درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة

تمنح جامعة المنصورة ، بناء على طلب مجلس كلية الزراعة الدرجات العلمية الآتية :

أولا : درجة بكالوريوس الهندسة الزراعية في :
1- الهندسة الزراعية والنظم الحيوية : يقبل بهذا البرنامج الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة شعبة الرياضيات بطابع تنسيق مستقل ، وتبدأ الدراسة به اعتبارا من المستوى الأول .
ثانيا : درجة بكالوريوس العلوم الزراعية فى إحدى برامج التخصص التالية :
2- الإنتاج النباتي
3- الإنتاج الحيواني والداجنى والسمكي
4- وقاية النبات
5- علوم وتكنولوجيا الأغذية
6- التقنية الحيوية الزراعية
7- العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية
8- الأراضي والمياه

  • وتكون الدراسة بالمستويين الأول والثاني موحدة بجميع البرامج السابقة ( البرامج من رقم 2 إلى رقم 8 ) ، وتبدأ الدراسة بهذه البرامج اعتبارا من المستوى الثالث بناءا على إجتياز المقررات المؤهلة لها فى الفصل الدراسي الثاني من المستوى الثاني .
  • يشترط لحصول الطالب على درجة بكالوريوس العلوم الزراعية أن يجتاز 138 ( مائة وثمانية وثلاثون ) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح فى البرنامج رقم ( 1 ) وهو " الهندسة الزراعية والنظم الحيوية " ، أو أن يجتاز 137 ( مائة وسبعة وثلاثون ) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح ، للحصول على درجة البكالوريوس فى أحد البرامج ( من رقم 2 إلى رقم 8 ) المشار إليهم بالمادة 4 وتخصصاتهم الفرعية المبينة فى المادة ( 5 ) من هذه اللائحة ، بالإضافة إلى مقررات المهارات الأساسية ، والتدريب الميداني ، بمستوييه ، مقسمة على ثمان فصول دراسية ، مدة كل منها خمسة عشر أسبوعاً .

يضم كل برنامج من البرامج الثمانية السابقة التخصصات الفرعية كما بالجدول المرفق  


نظام الدراسة والامتحانات

  • يقوم النظام الدراسي بالكلية على نظامي الساعات المعتمدة والفصول الدراسية .
  •  مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية لا تقل عن أربع سنوات جامعية موزعة على ثمانية فصول دراسية ، وتستمر الدراسة بكل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعا . ويكون قيد الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية طبقا لما تتضمنه اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 .
  •  يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية ، بحد أدنى ( 12 ساعة معتمدة ) ، وبحد أقصي ( 18ساعة معتمدة ) للفصل الدراسي الواحد ، ويجوز لمجلس الكلية لدواعي التخرج أو لتجنب فصل الطالب التجاوز عن هذه الحدود بما لا يزيد عن ست ( 6 ) ساعات معتمدة .
  • تقوم الأقسام العلمية ، كل فى دائرة اختصاصه ، بتدريس مشروع التخرج فى التخصص الذى يرغبه الطالب داخل البرنامج وذلك بالنسبة للبرامج التى توجد بها تخصصات فرعية ، أما التخصصات العامة للبرامج ( التقنية الحيوية الزراعية ) ، فيخضع فيها تدريس مشروع التخرج لقيام لجنة شئون الطلاب بتوزيع الطلاب توزيعا متوازنا على الأقسام المختلفة المشتركة فى البرنامج والموضحة بالمادة ( 5 ) من هذه اللائحة . مع أخذ رغبات الطلاب فى الاعتبار وتمثيل جميع الأقسام المشاركة بالبرنامج .
  •  تشكل لجان الاختبارات الشفهية والعملية والتطبيقية والتحريرية النهائية للمقرر ، من عضوية إثنين إلى أربعة من أعضاء هيئة التدريس ، على أن يكون من بينهم القائمون على تدريس المقرر ، ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الفصلية وإعداد أوراق أسئلة الامتحانات النهائية ، ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريري النهائي غائبا فى المقرر .
  •  يحسب التقدير العام لنجاح الطالب عن كل مستوى وفقا للتقديرات التى حصل عليها ، وفى حالة تكرار رسوب الطالب فى مقرر ما يحتسب الطالب راسب فى كل مرة رسب فيها بالمقرر مع تسجيل عدد المرات التى أدى فيها الإمتحان بهذا المقرر فى سجله الأكاديمي ، مع مراعاة ألا تزيد درجاته عن الحد الأقصي لدرجات التقدير مقبول ( 64 درجة ) فى المقرر الذى سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بعذر غير مقبول ، أما إذا كان قد تغيب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذى يحصل عليه ، وفقا لنص المادة 83 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .
  • لا يتم النقل من مستوى إلى أخر إلا فى نهاية العام الجامعي ولا يعاد إمتحان الطالب فى المقرر الذى نجح فيه .
  • يكلف الطلاب المقيدون بالمستوى الثاني بأداء تدريب ميداني عام ( داخل البرنامج ) بواسطة الأقسام العلمية المعنية بالبرنامج الذى تخصص فيه الطالب ( تدريب ميدانى – 1 ) ، كما يكلف الطلاب المقيدون بالمستوى الثالث بأداء تدريب ميداني متخصص فى مجال التخصص الفرعي Option ، الذى تخصص فيه الطالب داخل البرنامج ( تدريب ميدانى – 2 ) ، أما الطلاب الذين تم تسجيلهم فى التخصص العام بالبرنامج ، فيتم توزيعهم على الأقسام المشتركة فى البرنامج ، وفقا لرغبة كل طالب ، مع مراعاة تمثيل الأقسام المعنية بهذا البرنامج ، طبقا لما جاء بنص المادة ( 5 ) من هذه اللائحة ، ويكون التدريب لمدة أربعون يوما على الأقل ، بواقع أربع ساعات نظرية وأربع ساعات عملية فى اليوم الواحد بكل مرحلة من مراحل التدريب الميداني ، ويتم التدريب بمرافق الكلية المختلفة أو فى مواقع العمل والإنتاج المرتبطة بتخصص البرنامج داخل أو خارج جمهورية مصر العربية ( تدريب ميدانى – 1 ) ، أو فى احدي الجهات المتصلة بتخصصاتهم فى مواقع العمل والإنتاج والخدمات الزراعية المرتبطة بتخصص البرنامج داخل أو خارج جمهورية مصر العربية ( تدريب ميدانى – 2 ) . ويحدد مجلس الكلية ، بناء على مقترحات الأقسام فى شهر مارس من كل عام ، مجالات وأماكن التدريب ونظام توزيع الطلاب ، ولا يجوز إعفاء الطالب من التدريب الميداني كله أو جزء منه ، ويتم تدريب الطلاب المتخلفين عن التدريب مع طلاب العام التالي ، ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس إلا إذا حضر التدريب ونجح فيه .
  • يتقدم الطالب لتسجيل مجالات التدريب الاختيارية المنوطة بالمستوى الثاني من التدريب ( تدريب ميداني – 2 ) بعد إنتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول من المستوى الثالث ( خلال شهر مارس من كل عام ) ، مع مراعاة أن يتوافق مجال التدريب مع تخصص الطالب داخل البرنامج ، ويتم تحديد رغبات الطلاب ، ويكون للطالب حق تغيير رغباته خلال شهر مارس , واعتبارا من الأول من شهر أبريل لا يحق للطالب تعديل رغباته مرة أخرى ، وتقوم إدارة الكليه بإعداد الشكل النهائي لخطة التدريب خلال شهر مايو من كل عام .
  •  يقسم الطلاب فى التدريب الميداني بشقية ، إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب أو من عدد الطلاب المسجلين فى التدريب التخصصي أيهما أقل ، ويقوم علي تدريب كل مجموعة إثنان من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأحد الفنيين ، ويخصص لكل مجموعة عامل واحد من الخدمات المعاونة .
  •  يجوز للطلاب الوافدين أداء التدريب الميدانى بشقية ( 1 ، 2 ) فى دولهم ، وإحضار ما يفيد ذلك من دولهم معتمدا وموثقا .
  •  يجوز استبدال العضو الفنى بالمشرف الخارجى فى حالة التدريب خارج الجامعة .
  • المقررات التى تدرس لمرحلة البكالوريوس كمقررات إجبارية عامة لمتطلبات الجامعة فى جميع البرامج من رقم 2 إلى رقم 8 هى : حقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة – لغة إنجليزية – مهارات الحياة وثقافة العمل الحر – مهارات الاتصال .
  •  ‌يقوم الطالب فى الفصل الدراسي الثاني من المستوى الثاني باختيار 3 مقررات تؤهله لدخول البرنامج الذى يرغب الالتحاق به ، طبقا لما جاء بالمادة ( 35 ) من هذه اللائحة ،
  • ‌يسمح لمن يرغب من طلاب مرحلة البكالوريوس الالتحاق بفصل دراسي صيفي مكثف مدته ستة أسابيع في مقررين على الأكثر ، يسجل فيها الطلاب بحد أقصي مقررين بواقع ست ساعات معتمدة ، وتكون الدراسة خلال شهرى يوليو وأغسطس ويتم امتحان الطلاب فى بداية شهر سبتمبر وفقا للضوابط التي يقرها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة.
  • ‌يجوز لمجلس الكلية عند الاقتضاء الموافقة على تدريس بعض المقررات فى الفصل الدراسى الصيفى للطالب الذى ينقصه تسعة (9) وحدات على الأكثر لاستيفاء عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ، بما لا يخل بنص المادة 8 (ب) من هذه اللائحة ، ويؤدى الطالب الامتحان فى دور سبتمبر من نفس العام وفقا لما جاء بنص المادة 26 من هذه اللائحة .
  • يختار الطالب المقررات الاختيارية من التخصصات الفرعية المختلفة داخل البرنامج فى المستوى الرابع ، ويجوز أن يختار المقررات الاختيارية من تخصص فرعي واحد فقط ، ويعتبر فى هذه الحالة متخصصا فى هذا التخصص الفرعي .
  • يدون بشهادة التخرج التخصص الرئيسي للبرنامج الذى التحق به الطالب ، وفى حالة تركيز الطالب على تخصص فرعيOption يضاف التخصص الفرعي بجانب الاسم الرئيسي للبرنامج.
  •   يجب على الطالب متابعة المحاضرات والاشتراك فى التمرينات العملية وفقا للنظام الذى يقره مجلس الكلية ، ولمجلس الكلية ، بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة ، أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان كله أو بعضه إذا لم يحضر 75 % على الأقل ، من عدد الساعات المحددة لكل مقرر دراسي ، وفى هذه الحالة يعتبر راسبا فى المقرر الذى حرم من التقدم للإمتحان فيه ، وإذا قدم الطالب عذرا يقبله مجلس الكلية لعدم تمكنه من الحصول على النسب المقررة للحضور ، اعتبر متغيبا عن الامتحان بعذر مقبول ويجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة عام دراسي جامعي أو أكثر ، إذا تقدم الطالب بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة .
  • تعقد اختبارات دورية للطالب يحدد نظامها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة ، وذلك بواقع إختبارين على الأقل لكل مقرر دراسي خلال الفصل الدراسي الواحد ، ويعقد الامتحان الشفوى والتطبيقي والعملي والتحريري النهائي للمقرر فى نهاية الفصل الدراسي الذى ينتهى تدريس المقرر فيه .
  • مدة الامتحان التحريري ساعتان لأى من المقررات الدراسية الواردة بهذه اللائحة ، ومدة الامتحان لمشروع التخرج 8 ساعات نظرية لكل جلسة من جلسات الامتحان الشفوى والتطبيقي ، وفي مشروع التخرج يقسم الطلاب إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب على الأكثر أو من عدد الطلاب المسجلين بالمقرر أيهما أقل ، وتشكل كل لجنة من لجان الممتحنين من أربع أعضاء على الأكثر وعضوين على الأقل .

توزيع الدرجات وحساب التقديرات فيكون كما بالجدول بالمرفق  


التسجيل الأكاديمي والعبء الدراسي

  1. يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى : العلوم الصيدلية ، العلوم الطبية البيطرية ، العلوم الطبية ، العلوم ، التربية ( شعبة البيولوجي ) ، التعاون الزراعى ، التربية النوعية ( شعبة الإقتصاد المنزلي ) ، وذلك بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة ويشترط أن يلتحق الطالب بالمستوى الدراسي الثاني وبالشروط التى يوافق عليها مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة ، ويجوز إعفاؤهم من الدراسة والامتحان فى المقررات المناظرة لما درسوه بكلياتهم ، طبقا لحكم المادة 170 من قانون تنظيم الجامعات ، ودون الإخلال بحكم المادة 36 من قانون تنظيم الجامعات .
  2. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الزراعية ( نظام الثلاث والخمس سنوات ) للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية ، وفقا للشروط التى يقررها مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية ، ويتم قبول الطلاب من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات بعد إجتياز إختبارات المعادلة وإختبارات القدرات التى تجريها الكلية بمعرفتها للطلاب المتقدمين ، وبناءا على تلك الشروط تقبل الأعداد التى يحددها مجلس الكلية كل عام ، وتجرى الكلية إختبارات معادلة للطلاب فى 3 مقررات تعادل الثانوية العامة يختارها الطالب من بين المقررات الأساسية الواردة بالمادة ( 11 ) من هذه اللائحة والتى تتوافق مع مقررات الثانوية العامة ، وفقا لما يقرره مجلس الكلية ، ويؤدي الطالب الامتحان فى مقررات المعادلة داخل الكلية على مدي ثلاثة أسابيع على الأكثر مقابل سداد رسوم أداء الإمتحان وفقا لما يقرره مجلس الجامعة بعد أخذ رأى مجلس الكلية ، ويكون الإمتحان مقسم لمرحلتين ، إختبار تحريري موحد من 70 درجة ، وإختبار شفوى من 30 درجة لإختبار قدرات الطالب وميوله ومهاراته ، ويحدد مجلس الكلية مواعيد إنعقاد هذه الإمتحانات بعد أخذ رأى لجنة شئون التعليم والطلاب ، وتقبل الأعداد المطلوبة بالكلية طبقا للتنسيق بناءا على نتائج هذه الإختبارات ومجموع درجات الطالب فى الدبلوم الحاصل عليه .
  3. يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية ، والذين يرغبون فى الحصول على درجة البكالوريوس فى تخصص أخر فى العلوم الزراعية ، بشرط ألا تقل مدة الدراسة بالتخصص المطلوب عن عامين دراسيين ، وبرسوم دراسية طبقا لما تقرره لوائح المجلس الأعلي للجامعات .
  4. يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل وإجراءاته ، وإعداد قوائم الطلاب للمجموعات الدراسية ، وإعداد الجداول الدراسية ، وتوزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين ، وتجهيز بطاقات المقررات للطلاب والسجل الأكاديمي لكل طالب ، وتسجل البيانات الأكاديمية فى سجلات خاصة معتمدة .

الإضافة والحذف والإنسحاب وتعديل المسار

  •  يجوز للطالب ، بعد موافقة المرشد الأكاديمي ، أن يحذف أو يضيف مقررا أو أكثر حتى نهاية الأسبوع الثاني على الأكثر من بدء الفصل الدراسي ، وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص عليه فى هذه اللائحة.
  • يجوز أن ينسحب الطالب من دراسة أى مقرر حتى نهاية الأسبوع الثاني على الأكثر من بدء الفصل الدراسي ، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ويسجل هذا المقرر فى السجل الأكاديمي للطالب بتعبير " منسحب " ، بشرط أن لا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الإنسحاب . وتعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد على لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقرارها من مجلس الكلية ، على أن لا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب الوارد بهذه اللائحة.
  •  يجوز للطالب تعديل مسار تخصصه بشرط استكمال متطلبات التخصص المرغوب فيه ، مع عدم احتساب الساعات المعتمدة التى اجتازها الطالب من قبل ، والتى لا تقع فى مجال متطلبات التخصص الجديد ، وذلك بعد أخذ رأى المرشد الأكاديمي ، وتوصية لجنة شئون التعليم والطلاب ، وموافقة مجلس الكلية .

الإنذار الأكاديمي والنقل وإيقاف وإلغاء القيد

  1. ينقل الطالب من المستوى الدراسي المقيد به إلى المستوى الذى يليه ، إذا نجح فى جميع المقررات الدراسية ، أو كان راسبا فيما لا يزيد عن ست ساعات معتمدة من الصف الدراسي الذى كان مقيدا فيه أو من صفوف دراسية أدنى . وفى جميع البرامج من رقم 2 إلى رقم 8 لا يقيد الطالب في المستوي الثاني إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 23 ) ساعة معتمدة ، ويقيد في المستوي الثالث إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 59 ) ساعة معتمدة ، ويقيد في المستوي الرابع إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 95 ) ساعة معتمدة . أما بالنسبة لبرنامج الهندسة الزراعية يقيد الطالب فى المستوى الثاني إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة ، ويقيد فى المستوى الثالث إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 60 ساعة معتمدة ، ويقيد فى المستوى الرابع إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 96 ساعة معتمدة .
  2. يؤدى الطالب الراسب الامتحان فيما رسب فيه مستقلا عن طلاب الصف الدراسي الذى رسب فى مقرراته ، ويعفى من نسب الحضور المقررة بهذه اللائحة ، ومن الإختبارات الدورية للمقررات التى رسب فيها ، وفى هذه الحالة ترصد الدرجة بالنسبة للمقررات التى لها تدريبات عملية على النحو التالي : الامتحان الشفوى (5 درجات) والامتحان التطبيقي (5 درجات) ، والامتحان العملي (10 درجات) . وبالنسبة للمقررات التى ليس لها تدريبات عملية ترصد درجة الإمتحان الشفوى من 10 درجات ، وترصد درجة الإمتحان التطبيقي من 10 درجات ، وتكون درجة الامتحان التحريري فى كلا الحالتين لا تقل عن 80 % من الدرجة المقررة للمادة التى رسب فيها .
  3. بالنسبة للمقررات النظرية التى ليس لها تدريبات عملية ترصد درجة الامتحان الشفوى من 10 درجات ، والامتحان التطبيقي من 10 درجات ، وتكون درجة الامتحان التحريري 80% من الدرجة المقررة للمادة التى رسب فيها .
  4. إذا حصل الطالب على تقدير تراكمى متدن (أقل من 1.00) ينذر الإنذار الأول ، ويحدد مجلس الكلية درحات التدنى فى التقدير التراكمي . وإذا تكرر المعدل المتدنى للطالب لنفس الفصل الدراسي ينذر الإنذار الثاني ، ويعتبر الطالب مراقبا أكاديميا ، ولا يسمح له بالتسجيل إلا فى حدود الحد الأدنى وهو 12 ساعة معتمدة .

دور التخرج والتعامل مع الطلاب الراسبين

دور التخرج هو الدور الذى يستكمل فيه الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ويتم ذلك من خلال ثلاثة ادوار على مدى العام هم :

  1. دور يونيو : يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد ظهور نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني ( دور يونيو ) وإعتمادها من مجلس الجامعة ، بشرط إستيفاء جميع متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة مع نجاح الطالب فى جميع مواد الفصلين الدراسيين للمستوى الرابع وعدم تخلفه فى أى مقرر دراسي من السنوات الدراسية السابقة .
  2. دور سبتمبر : طلاب المستوى الدراسي النهائي ، الراسبون فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين على الأكثر ( 6 ست ساعات معتمدة على الأكثر ) ، فإنهم يتقدمون للامتحان فيما رسبوا فيه خلال شهر سبتمبر من نفس العام ، ويتم تخرجهم بعد نجاحهم فى هذه المقررات فى شهر أكتوبر ، فإذا تكرر رسوبهم امتحنوا فيما رسبوا فيه طبقا لموقع المقرر من خطة الدراسة ، وهكذا لحين النجاح فى مقررات التخلف.
  3. دور يناير : إذا رسب الطالب فى دور سبتمبر ، يعاد امتحانه فيما رسب فيه فى الأدوار التالية . ويسمح بتخرج الطلاب فى دور يناير بعد أن يكون الطالب قد أتم استكمال كافة متطلبات التخرج المنصوص عليها في هذه اللائحة.

توزيع المقررات الدراسية

توزيع المقررات الدراسية على الأقسام العلمية

البرامج الدراسية

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: البرامج التعليمية لمرحلة البكالوريوس

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.