درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة

تمنح جامعة المنصورة ، بناء على طلب مجلس كلية الزراعة الدرجات العلمية الآتية :

أولا : درجة بكالوريوس الهندسة الزراعية في :
1- الهندسة الزراعية والنظم الحيوية : يقبل بهذا البرنامج الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة شعبة الرياضيات بطابع تنسيق مستقل ، وتبدأ الدراسة به اعتبارا من المستوى الأول .
ثانيا : درجة بكالوريوس العلوم الزراعية فى إحدى برامج التخصص التالية :
2- الإنتاج النباتي
3- الإنتاج الحيواني والداجنى والسمكي
4- وقاية النبات
5- علوم وتكنولوجيا الأغذية
6- التقنية الحيوية الزراعية
7- العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية
8- الأراضي والمياه

يضم كل برنامج من البرامج الثمانية السابقة التخصصات الفرعية كما بالجدول المرفق  


نظام الدراسة والامتحانات

توزيع الدرجات وحساب التقديرات فيكون كما بالجدول بالمرفق  


التسجيل الأكاديمي والعبء الدراسي

  1. يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى : العلوم الصيدلية ، العلوم الطبية البيطرية ، العلوم الطبية ، العلوم ، التربية ( شعبة البيولوجي ) ، التعاون الزراعى ، التربية النوعية ( شعبة الإقتصاد المنزلي ) ، وذلك بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة ويشترط أن يلتحق الطالب بالمستوى الدراسي الثاني وبالشروط التى يوافق عليها مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة ، ويجوز إعفاؤهم من الدراسة والامتحان فى المقررات المناظرة لما درسوه بكلياتهم ، طبقا لحكم المادة 170 من قانون تنظيم الجامعات ، ودون الإخلال بحكم المادة 36 من قانون تنظيم الجامعات .
  2. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الزراعية ( نظام الثلاث والخمس سنوات ) للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية ، وفقا للشروط التى يقررها مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية ، ويتم قبول الطلاب من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات بعد إجتياز إختبارات المعادلة وإختبارات القدرات التى تجريها الكلية بمعرفتها للطلاب المتقدمين ، وبناءا على تلك الشروط تقبل الأعداد التى يحددها مجلس الكلية كل عام ، وتجرى الكلية إختبارات معادلة للطلاب فى 3 مقررات تعادل الثانوية العامة يختارها الطالب من بين المقررات الأساسية الواردة بالمادة ( 11 ) من هذه اللائحة والتى تتوافق مع مقررات الثانوية العامة ، وفقا لما يقرره مجلس الكلية ، ويؤدي الطالب الامتحان فى مقررات المعادلة داخل الكلية على مدي ثلاثة أسابيع على الأكثر مقابل سداد رسوم أداء الإمتحان وفقا لما يقرره مجلس الجامعة بعد أخذ رأى مجلس الكلية ، ويكون الإمتحان مقسم لمرحلتين ، إختبار تحريري موحد من 70 درجة ، وإختبار شفوى من 30 درجة لإختبار قدرات الطالب وميوله ومهاراته ، ويحدد مجلس الكلية مواعيد إنعقاد هذه الإمتحانات بعد أخذ رأى لجنة شئون التعليم والطلاب ، وتقبل الأعداد المطلوبة بالكلية طبقا للتنسيق بناءا على نتائج هذه الإختبارات ومجموع درجات الطالب فى الدبلوم الحاصل عليه .
  3. يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية ، والذين يرغبون فى الحصول على درجة البكالوريوس فى تخصص أخر فى العلوم الزراعية ، بشرط ألا تقل مدة الدراسة بالتخصص المطلوب عن عامين دراسيين ، وبرسوم دراسية طبقا لما تقرره لوائح المجلس الأعلي للجامعات .
  4. يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل وإجراءاته ، وإعداد قوائم الطلاب للمجموعات الدراسية ، وإعداد الجداول الدراسية ، وتوزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين ، وتجهيز بطاقات المقررات للطلاب والسجل الأكاديمي لكل طالب ، وتسجل البيانات الأكاديمية فى سجلات خاصة معتمدة .

الإضافة والحذف والإنسحاب وتعديل المسار


الإنذار الأكاديمي والنقل وإيقاف وإلغاء القيد

  1. ينقل الطالب من المستوى الدراسي المقيد به إلى المستوى الذى يليه ، إذا نجح فى جميع المقررات الدراسية ، أو كان راسبا فيما لا يزيد عن ست ساعات معتمدة من الصف الدراسي الذى كان مقيدا فيه أو من صفوف دراسية أدنى . وفى جميع البرامج من رقم 2 إلى رقم 8 لا يقيد الطالب في المستوي الثاني إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 23 ) ساعة معتمدة ، ويقيد في المستوي الثالث إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 59 ) ساعة معتمدة ، ويقيد في المستوي الرابع إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن ( 95 ) ساعة معتمدة . أما بالنسبة لبرنامج الهندسة الزراعية يقيد الطالب فى المستوى الثاني إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة ، ويقيد فى المستوى الثالث إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 60 ساعة معتمدة ، ويقيد فى المستوى الرابع إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 96 ساعة معتمدة .
  2. يؤدى الطالب الراسب الامتحان فيما رسب فيه مستقلا عن طلاب الصف الدراسي الذى رسب فى مقرراته ، ويعفى من نسب الحضور المقررة بهذه اللائحة ، ومن الإختبارات الدورية للمقررات التى رسب فيها ، وفى هذه الحالة ترصد الدرجة بالنسبة للمقررات التى لها تدريبات عملية على النحو التالي : الامتحان الشفوى (5 درجات) والامتحان التطبيقي (5 درجات) ، والامتحان العملي (10 درجات) . وبالنسبة للمقررات التى ليس لها تدريبات عملية ترصد درجة الإمتحان الشفوى من 10 درجات ، وترصد درجة الإمتحان التطبيقي من 10 درجات ، وتكون درجة الامتحان التحريري فى كلا الحالتين لا تقل عن 80 % من الدرجة المقررة للمادة التى رسب فيها .
  3. بالنسبة للمقررات النظرية التى ليس لها تدريبات عملية ترصد درجة الامتحان الشفوى من 10 درجات ، والامتحان التطبيقي من 10 درجات ، وتكون درجة الامتحان التحريري 80% من الدرجة المقررة للمادة التى رسب فيها .
  4. إذا حصل الطالب على تقدير تراكمى متدن (أقل من 1.00) ينذر الإنذار الأول ، ويحدد مجلس الكلية درحات التدنى فى التقدير التراكمي . وإذا تكرر المعدل المتدنى للطالب لنفس الفصل الدراسي ينذر الإنذار الثاني ، ويعتبر الطالب مراقبا أكاديميا ، ولا يسمح له بالتسجيل إلا فى حدود الحد الأدنى وهو 12 ساعة معتمدة .

دور التخرج والتعامل مع الطلاب الراسبين

دور التخرج هو الدور الذى يستكمل فيه الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج ويتم ذلك من خلال ثلاثة ادوار على مدى العام هم :

  1. دور يونيو : يتم تخرج طلاب المستوى الرابع بعد ظهور نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني ( دور يونيو ) وإعتمادها من مجلس الجامعة ، بشرط إستيفاء جميع متطلبات التخرج الواردة بهذه اللائحة مع نجاح الطالب فى جميع مواد الفصلين الدراسيين للمستوى الرابع وعدم تخلفه فى أى مقرر دراسي من السنوات الدراسية السابقة .
  2. دور سبتمبر : طلاب المستوى الدراسي النهائي ، الراسبون فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين على الأكثر ( 6 ست ساعات معتمدة على الأكثر ) ، فإنهم يتقدمون للامتحان فيما رسبوا فيه خلال شهر سبتمبر من نفس العام ، ويتم تخرجهم بعد نجاحهم فى هذه المقررات فى شهر أكتوبر ، فإذا تكرر رسوبهم امتحنوا فيما رسبوا فيه طبقا لموقع المقرر من خطة الدراسة ، وهكذا لحين النجاح فى مقررات التخلف.
  3. دور يناير : إذا رسب الطالب فى دور سبتمبر ، يعاد امتحانه فيما رسب فيه فى الأدوار التالية . ويسمح بتخرج الطلاب فى دور يناير بعد أن يكون الطالب قد أتم استكمال كافة متطلبات التخرج المنصوص عليها في هذه اللائحة.

توزيع المقررات الدراسية

توزيع المقررات الدراسية على الأقسام العلمية

البرامج الدراسية

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn