تطور الهندسة الزراعية بالمنصورة : بدأت الدراسة بها بمسمى قسم الميكنة الزراعية عام 1968 م باسم المعهد العالي التكنولوجي بالمنصورة والذي كان يضم المعهد العالي الصناعي والزراعي والتجاري وتم تحويل المعاهد الثلاثة بكليات الهندسة والزراعة والتجارة – جامعة المنصورة في العام 1973 م .

وظل قسم الميكنة الزراعية والإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية في الفترة من 1968 حتى 1978 أقسام تابعة للمعهد الزراعي وكلية الزراعة . وبعد ذلك تطورت الدراسة بقسم الميكنة الزراعية حيث بدأ تطوير الخطط الدراسية بدلا من قصرها على دراسة المعدات والجرارات الزراعية في سنوات التخصص اعتبارا من الفصل الدراسي الخامس حتى الفصل الدراسي الثامن أي أربعة فصول دراسية فقط لدراسة مكثفة لمقررات الهندسة الزراعية بعد دراسة المقررات الأساسية والزراعية في الفصول الدراسية الأربعة الأولى أي الفرقة الأولى والثانية.

طور القسم اللائحة الدراسية لتبدأ الدراسة من الفرقة الأولى المقررات الهندسية 75% والزراعية 25% وإدخال مقررات دراسية جديدة كالتحكم البيئي والطاقة الشمسية وهندسة الري والصرف وتعميم وتنفيذ نظم الري الحديث وميكانيكا التربة والمياه ونظم وتحليل استخدام المعدات الزراعية في المجال الزراعي واختيار المعدات وأحجامها المناسبة للزراعة المصرية وإضافة إلى المقررات الأساسية لعلوم الهندسة وتطبيقاتها في المجالين الزراعي والصناعي لخدمة المجتمع والبيئة لمسايرة التطور التكنولوجي في مجالات تصنيع واستخدام المعدات الزراعية.

بدأت الدراسة باللائحة الجديدة عام جامعي 2001/2002 م كشعبة هندسة زراعية مستقلة في القبول لطلابها من مكتب التنسيق بخطة دراسية لمقررات الهندسة الزراعية من الفرقة الأولى حتى الرابعة.

رؤية القسم : الارتقاء والتميز فى علوم الهندسة الزراعية وهندسة النظم الحيوية وتطبيقاتها لإعداد كوادر متخصصة ومؤهلة لمسايرة احتياجات سوق العمل ليصبح القسم من أفضل أقسام الهندسة الزراعية محليا وإقليميا.

رسالة القسم : فى إطار رسالة كلية الزراعة بجامعة المنصورة يلتزم القسم بإعداد الكوادر المتميزة والقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى وإجراء البحوث العلمية لمواكبة التطورات العالمية ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصا على خدمة متميزة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع.

أهداف القسم

  1. تطوير الخطة الدراسية لشعبة الهندسة الحالية لتواكب التطور الحديث في استخدام التكنولوجيات العصرية وتطبيق معايرة الجودة والاعتماد لتطوير أداء الطالب فى الإدراك والتعلم والتعامل مع الغير والارتقاء للتخطيط وحل مشاكل التنمية في المجتمع.
  2. إضافة اتجاهات للخريج كمتطلبات المجتمع مثل ترشيد استخدام المياه واستيعاب وتشغيل المعدات الثقيلة واستخدامها في عمليات التوسع الأفقي وإقامة مجتمعات عصرية جديدة في المنطق المضافة أو الجديدة لتكن عونا في حل مشكلات شباب الخريجين وتحقيق البعد الأستراتيجى الأمن للوطن
  3. تشجيع الدارسين على البحث والابتكار بإضافة مقررات لتنمية المهارات الذهنية والتطلع لبرمجة الخطط الاقتصادية والمجتمعية والنقاش والحوار البناء والمساعدة أو اتخاذ القرار في الخطط ومناقشتها والإذعان لبرامج التطوير في التعليم وتنمية مهارات المعلم والمدرب لاستفادة الخريج في التعليم والتدريب.

أعضاء هيئة التدريس

رئيس مجلس قسم الهندسة الزراعية
أ.م.د/ محمد ماهر محمد إبراهيم
الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الزراعية

 

أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الزراعية

  مرحلة البكالوريوس

تمنح كلية الزراعة درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية تخصص "الهندسة الزراعية والنظم الحيوية"، ويقبل بهذا البرنامج الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة شعبة الرياضيات وتبدأ الدراسة به اعتبارا من المستوى الأول .

التخصصات الفرعية التى يضمها البرنامج :
  1- آلات وقوى زراعية
  2- هندسة النظم الحيوية
  3- هندسة الري والصرف الحقلي

نبذة عن برنامج الهندسة الزراعية
من واقع مفهوم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية بكونها خادماً لقطاع الإنتاج الزراعى ويقع عليها واجب إمداد الزراعة بالأفكار والتطبيقات الهندسية التى تقدم حلاً للعديد من مشاكل الإنتاج الزراعى أو تزيد من كفاءة الإنتاج وتوفير حياة أفضل للقائمين عليهـا. لذا جاءت الخطة الدراسية لهذا البرنامج مواكبة لإستراتيجيـة الزراعة المصرية وإستراتيجية تنمية وتطوير الريف المصرى ومناطق الاستزراع والتعمير الجديدة بالإضافة إلى إعداد خريج يتواكب ويتلاءم مع متطلبات سوق العمل فى مصر لتوفير فرص العمل للآلاف من الخريجين كل عام . وتخدم خطة البرنامج مجالات عديدة مثـل هندسة نظم الزراعة المحمية ونظم الطاقـة الجديدة والمتجددة وهندسة النظم الحيوية وهندسة نظم الاستزراع السمكى والنظم الحديثة فى نقل وتداول المحاصيل الزراعية المختلفة ومعاملات ما بعد الحصاد والنظم الحديثة للرى والصرف للمحافظة على المياه وجودة الأراضي الزراعية.

يهتم برنامج الهندسة الزراعية بالاستخدام السليم للمعدات المستخدمة في المراحل المختلفة من نظم الإنتاج و التصنيع الزراعي . ويقدم البرنامج بالإضافة إلى العلوم الأساسية والتطبيقية فى الهندسة والزراعة مقررات محددة تغطي تخصصات الطاقة الزراعية والآلات والتصنيع الغذائى و هندسة ما بعد الحصاد وهندسة الري والصرف الزراعى وهندسة المبانى الزراعية وهندسة البيئة الحيوية . ويضم هذا البرنامج ثلاث تخصصات فرعية هى: آلات وقوى زراعية ، هندسة النظم الحيوية ، هندسة الري والصرف الحقلي ، ويتم التخصص فى هذه التخصصات الفرعية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني بالمستوى الثالث.

جهات عمل خريجي هذا البرنامج:
يتاح لخريجي هذا البرنامج فرص للعمل في محطات الميكنة الزراعية ، وشركات استصلاح الأراضي ، ومشاريع الري والصرف الزراعي ، ومحطات حصاد وتدريج المحاصيل ، وشركات الإنشاءات الزراعية ، وتوكيلات بيع الآلات الزراعية ، ومصانع الأغذية والأعلاف.

مواصفات خريجى برنامج الهندسة الزراعية والنظم الحيوية :
  - يجب أن يكون خريج برنامج الهندسة الزراعية قادرا علي:
  - إدارة محطات الميكنة الزراعية .
  - تطوير وتشغيل وصيانة أنظمة الري والصرف الزراعي.
  - التخطيط لإنشاء المجمعات الزراعية والصناعية .
  - يدير الموارد المائية بكفاءة . 
  - يتعامل مع الآلات والمعدات والأدوات بطريقة آمنة.
  - يدير العمليات المرتبطة بتشييد المباني الزراعية.

اضغط للاطلاع على مقررات مرحلة البكالوريوس

  مرحلة الدرسات العليا

درجة ماجستير / دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية

تمنح جامعة المنصورة بناءً على اقتراح مجلس كلية الزراعة درجة ماجستير / دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية فى تخصص الهندسة الزراعية

الماجستير المهني: الهدف من إنشاء الماجستير المهني هو تزويد الطلاب بـتأسيس علمي فى مستوى أكاديمي عالٍ لشتى المهن فى المجالات المختلفة المرتبطة بالقطاع الزراعي

يمنح مجلس الجامعة بناءً على اقتراح مجلس كلية الزراعة درجة الماجستير المهنى فى أحد التخصصات التالية :
 - هندسة الآلات والقوى الزراعية
 - هندسة نظم المنشآت الزراعية والطاقة الجديدة والمتجددة
 - هندسة الري والصرف الحقلي
 - هندسة معاملات ما بعد الحصاد
 - هندسة مصانع الأغذية

اضغط هنا للاطلاع على مقررات الماجستير البحثى ودكتوراه الفلسفة

اضغط هنا للاطلاع على مقررات الماجستير المهنى

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الحياة الاكاديمية الأقسام العلمية قسم الهندسة الزراعية

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.