قسم الهندسة الزراعية

عن القسم

  1. تطور الهندسة الزراعية بالمنصورة : بدأت الدراسة بها بمسمى قسم الميكنة الزراعية عام 1968 م باسم المعهد العالي التكنولوجي بالمنصورة والذي كان يضم المعهد العالي الصناعي والزراعي والتجاري وتم تحويل المعاهد الثلاثة بكليات الهندسة والزراعة والتجارة – جامعة المنصورة في العام 1973 م .
  2. وظل قسم الميكنة الزراعية والإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية في الفترة من 1968 حتى 1978 أقسام تابعة للمعهد الزراعي وكلية الزراعة . وبعد ذلك تطورت الدراسة بقسم الميكنة الزراعية حيث بدأ تطوير الخطط الدراسية بدلا من قصرها على دراسة المعدات والجرارات الزراعية في سنوات التخصص اعتبارا من الفصل الدراسي الخامس حتى الفصل الدراسي الثامن أي أربعة فصول دراسية فقط لدراسة مكثفة لمقررات الهندسة الزراعية بعد دراسة المقررات الأساسية والزراعية في الفصول الدراسية الأربعة الأولى أي الفرقة الأولى والثانية.
  3. طور القسم اللائحة الدراسية لتبدأ الدراسة من الفرقة الأولى المقررات الهندسية 75% والزراعية 25% وإدخال مقررات دراسية جديدة كالتحكم البيئي والطاقة الشمسية وهندسة الري والصرف وتعميم وتنفيذ نظم الري الحديث وميكانيكا التربة والمياه ونظم وتحليل استخدام المعدات الزراعية في المجال الزراعي واختيار المعدات وأحجامها المناسبة للزراعة المصرية وإضافة إلى المقررات الأساسية لعلوم الهندسة وتطبيقاتها في المجالين الزراعي والصناعي لخدمة المجتمع والبيئة لمسايرة التطور التكنولوجي في مجالات تصنيع واستخدام المعدات الزراعية.
  4. بدأت الدراسة باللائحة الجديدة عام جامعي 2001/2002 م كشعبة هندسة زراعية مستقلة في القبول لطلابها من مكتب التنسيق بخطة دراسية لمقررات الهندسة الزراعية من الفرقة الأولى حتى الرابعة وارتفع تنسيق القبول للشعبة إلى 7ر90 – 3ر92 % خلال السنوات الأربعة الماضية .

رؤية القسم

الارتقاء والتميز فى علوم الهندسة الزراعية وهندسة النظم الحيوية وتطبيقاتها لإعداد كوادر متخصصة ومؤهلة لمسايرة احتياجات سوق العمل ليصبح القسم من أفضل أقسام الهندسة الزراعية محليا وإقليميا.

رسالة القسم

فى إطار رسالة كلية الزراعة بجامعة المنصورة يلتزم القسم بإعداد الكوادر المتميزة والقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى وإجراء البحوث العلمية لمواكبة التطورات العالمية ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصا على خدمة متميزة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع.

أهداف القسم

  1. تطوير الخطة الدراسية لشعبة الهندسة الحالية لتواكب التطور الحديث في استخدام التكنولوجيات العصرية وتطبيق معايرة الجودة والاعتماد لتطوير أداء الطالب فى الإدراك والتعلم والتعامل مع الغير والارتقاء للتخطيط وحل مشاكل التنمية في المجتمع.
  2. إضافة اتجاهات للخريج كمتطلبات المجتمع مثل ترشيد استخدام المياه واستيعاب وتشغيل المعدات الثقيلة واستخدامها في عمليات التوسع الأفقي وإقامة مجتمعات عصرية جديدة في المنطق المضافة أو الجديدة لتكن عونا في حل مشكلات شباب الخريجين وتحقيق البعد الأستراتيجى الأمن للوطن
  3. تشجيع الدارسين على البحث والابتكار بإضافة مقررات لتنمية المهارات الذهنية والتطلع لبرمجة الخطط الاقتصادية والمجتمعية والنقاش والحوار البناء والمساعدة أو اتخاذ القرار في الخطط ومناقشتها والإذعان لبرامج التطوير في التعليم وتنمية مهارات المعلم والمدرب لاستفادة الخريج في التعليم والتدريب.

المقررات الدراسية

أعضاء هيئة التدريس

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الحياة الاكاديمية الأقسام العلمية قسم الهندسة الزراعية

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.