شروط القبول ونظام الدراسة

منح الدرجة العلمية
تمنح جامعة المنصورة بناءاً على طلب مجلس كلية الزراعة درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى برنامج نظم التغذية بنظام الساعات المعتمدة.

شروط القبول بالبرنامج

القيد:
تقبل كلية الزراعة ببرنامج نظم التغذية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) أو ما يعادلها وفقاً للمادة (75) من قانون تنظيم الجامعات والمرشحون للكلية من قبل مكتب التنسيق.

التحويل:

  • يتم قبول الطلاب الراغبين للتحويل إلى البرنامج من أى برنامج يدرس بكلية الزراعة جامعة المنصورة وسيتم قيدهم فى البرنامج كطلاب مستجدين بالمستوى الأكاديمى الأول.
  • يتم قبول الطلاب الراغبين فى التحويل إلى البرنامج من أى كلية زراعة بجامعة أخرى وسيتم قيدهم بالبرنامج كطلاب مستجدين بالمستوى الأكاديمى الأول طبقا للأماكن المتاحة أو كما تقرره اللجنة الفرعية ومجلس الكلية.
  • يجوز قبول خريجى الكليات العملية المختلفة بالبرنامج بالمستوى الأكاديمى الأول، على أن يكون حاصل على الثانوية العامة شعبة علمى علوم.

قيد الطلاب غير المصرين:
يجوز قيد الطلاب غير المصريين لدرجة البكالوريوس فى هذا البرنامج بشروط القيد والتحويل للطلاب المصرين ووتحدد مقابل الخدمة التعليمية بإقتراح اللجنة الفرعية وموافقة مجلس الكلية وإعتماد مجلس الجامعة.

إعادة القيد:
يجوز للطلاب الذين سبق لهم أن تركوا الدراسة فى البرنامج أن يعيدوا القيد حسب الأماكن المتاحة بالبرنامج.

تحديد الحد الأدنى والحد الأقصى من الطلاب الملتحقين بالبرنامج:
تحدد اللجنة الفرعية ومجلس الكلية الحد الأدنى والحد الأقصى من الطلاب الملتحقين بالبرنامج تبعاً للإمكانيات المتاحة والأماكن المتوفرة بالبرنامج، وفى حالة زيادة أعداد الطلاب المتقدمين للإلتحاق بالبرنامج يتم المفاضلة بينهم من خلال مجموع الدرجات المتحصل عليها فى اللغة الإنجليزية والكيمياء والأحياء.

النظام المتبع للدراسة بالبرنامج
نظام الدراسة المتبع فى البرنامج هو نظام الساعات المعتمدة فى إطار الفصل الدراسى الواحد. ويقوم نظام الساعات المعتمدة المقترح فى هذه اللائحة على الأسس التالية:
1- الساعة المعتمدة هى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة للمقررات الأخري، وهى تعادل محاضرة مدتها ساعة واحدة أسبوعيا خلال الفصل الدراسى الواحد. وبالنسبة للدروس العملية والتدريبات تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل فترة عملية مدتها ساعتان أسبوعيا خلال الفصل الدراسى الواحد.
2- الفصل الدراسى Semester تستمر الدراسة بالفصل الدراسى الواحد 15 أسبوعا، والفصل الدراسى هو الفترة الزمنية الممتدة بين بدء الدراسة بالفصل وحتى انعقاد الإمتحانات التحريرية.
3- العام الجامعى Academic year  يتكون من فصلين دراسيين إجباريين تستمر الدراسة بهما ثلاثين أسبوعا. ومدة كل منها 15 أسبوعا.
4- المعدل الفصلى Grade points average (GPA) هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من النقاط فى الفصل الدراسى الواحد ويقرب إلى رقمين عشريين فقط.
5- المعدل التراكمى Cumulative Grade Points Average (CGPA) هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط خلال الفصول الدراسية ويقرب إلى رقمين عشريين فقط.
6- المقرر الدراسى Module هو وحدة تعليمية مرتبطة مع المقررات الأخرى ومحددة الأهداف وتشتمل على محتويات نظرية وعملية.
7- المناهج الدراسية Curricula هى مجموعة من المقررات والأنشطة الدراسية تشتمل على أجزاء نظرية وأخرى عملية وقد تكون مقررات إجبارية أو اختيارية، ويؤدى النجاح فيها إلى منح الطالب درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية تخصص نظم التغذية بموجب استيفاء الطالب عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج.
8- العبء الدراسى Course load ويقصد بها مجموع الساعات التى يقوم الطالب بتسجيلها من خلال فصل ما ويكون الحد الأقصى 18 ساعة، والحد الأدنى 12 ساعة معتمدة لكل فصل دراسى على حده. وفى إطار العبء الدراسى يراعى ألا يسمح للطالب الذى لديه مستوى تراكمى متدنى أقل من 2 بالتسجيل فى أكثر من 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسي.
9- المتطلب السابق Prerequisite وهو مقرر دارسى لابد من دراسته والنجاح فيه قبل التسجيل فى مقرر أخر يعتمد عليه ، ولا يسمح للطالب بدراسة مقرر ما له متطلب سابق إلا بعد اجتيازه للمتطلب السابق بنجاح.
10- Quality points لأى مقرر هى عبارة عن وحدة تستخدم لقياس أداء الطلاب فى مقرر ما، ويتم حسابها عن طريق ضرب عدد الساعات المعتمدة للمقرر فى الدرجة التى حصل عليها الطالب فى هذا المقرر.
11- المشرف الأكاديمى Academic advisor ويتم اختياره من خلال المجلس الأكاديمى للبرنامج من أعضاء هيئة التدريس بقسم الألبان لمساعدة الطالب فى اختيار المقررات، وفقاً للخطط الدراسية الموجودة بهذه اللائحة، ومساعدته فى التغلب على المشكلات التى قد تعترضه خلال الدراسة، ويعمل المشرف على إرشاد الطالب أكاديميا واجتماعيا خلال فترة دراسته وصولا إلى التخرج، ويتم تخصيص بطاقة تسجيليه لكل طالب من خلال المشرف الأكاديمى يسجل فيها كافة البيانات اللازمة عنه والنتائج التى حصل عليها، كما يقوم بمراجعة المقررات التى يسجل فيها الطالب خلال كل فصل دراسى وحتى تخرجه من الكلية، مع ملاحظة أن رأى المشرف الأكاديمى استشاريا وأن الطالب هو المسئول الأول عن المقررات التى يقوم بالتسجيل فيها بناءاً على رغبته.

لغة الدراسة بالبرنامج
اللغة الإنجليزية هى اللغة الأساسية للتدريس والتعليم طوال فترة البرنامج، فيما عدا بعض المقررات التى يتطلب تدريسها باللغة العربية (حقوق الإنسان، مهارات الإتصال وتيسير الأعمال، التفكير النقدي، مهارات التعلم الذاتي، دراسة الجدوي، التثقيف الغذائى وإرشاد المرضي،إدارة خدمات التغذية، النشاط البدنى فى الصحة والمرض، البحوث والمعلومات التسويقية و تسويق الخدمات).

الفترة اللازمة للدراسة
مدة الدراسة لنيل البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى برنامج نظم التغذية هى أربع سنوات جامعية أو عندما يستكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج (136 ساعة معتمدة)، والتى تتحقق من خلال أربعة مستويات دراسية ويشتمل المستوى الدراسى الواحد على فصلين دراسيين تفصل بينهما أجازة نصف العام ولا يتمكن الطالب من الحصول على درجة البكالوريوس إلا بعد إتمام متطلبات التخرج.

تنظيم العام الدراسى

يشتمل البرنامج ثلاث فصول دراسية موزعه على النحو التالى:-
  - الفصل الدراسى الأول (يبدأ فى سبتمبر)
  - الفصل الدراسى الثانى (يبدأ فى فبراير)
  - الفصل الدراسى الصيفى (يبدأ فى يوليو)
فترة الدراسة والتسجيل بالبرنامج ممثلة فى خمسة عشر أسبوعا وتعقبها إمتحانات نهاية الفصل.
الأسبوع الأول ممثل فى فترة التسجيل حيث يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية، بحد أدنى (12 ساعة معتمدة)، وبحد أقصى (18 ساعة معتمدة) للفصل الدراسى الواحد، ويجوز لمجلس الكلية لدواعى التخرج أو لتجنب فصل الطالب التجاوز عن هذه الحدود بما لا يزيد عن (4) ساعة معتمدة.

الفصل الدراسى الصيفى
يجوز عقد الفصل الدراسى الصيفى وذلك بعد اقتراح اللجنة الفرعية وموافقة مجلس الكلية ويكون من (6-8) أسابيع (دراسة مكثفة) ويتم فيها تسجيل المقررات الدراسية المؤجلة (بعذر) ومقررات الرسوب بحد أقصى (9) تسع ساعات معتمدة.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: شروط القبول ونظام الدراسة

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.