الفاو .. لماذا المزيد من النحل يعنى طعام أفضل

ماهو الشيء المشترك بين الخيار والخردل واللوز والبرسيم؟ بشكل عام قد يبدو أنه شيء بسيط جدا. ومع ذلك، هناك شيء واحد يتشاركونه: فجميعهم يدينون بوجودهم لخدمة النحل. فهذا الكائن المُساعد المخطط الصغير يقدم ما هو أكثر من العسل الحلو واللدغة المؤلمة. لآلاف السنين، يقدم النحل خدمته من وراء الكواليس، دون الحصول على اعتراف كبير بإسهاماته الكثيرة في إنتاج الغذاء. فالنحل من جميع الأنواع يلعب دورا هاما في الإنتاج الزراعي والغابات وتنظيم المناخ. ومع ذلك، فخدمات التلقيح تُظهر حاليا اتجاهات نحو التراجع في جميع أنحاء العالم، مما يمثل آثاراً مباشرة على المحاصيل الزراعية والتغذية.

وفيما يلي خمس حقائق طنانة عن النحل:

1. النحل يُزيد من كمية الأغذية

النحل والمُلقحات الأخرى من الحشرات تحسن حاليا من الإنتاج الغذائي لما يقدر بـ 2 مليار من المزارعين الصغار في جميع أنحاء العالم، مما يساعد على ضمان الأمن الغذائي لسكان العالم. وتُظهر الأبحاث أنه إذا أدير التلقيح بشكل جيد في المزارع المتنوعة الصغيرة، بالإضافة لجميع العوامل الأخرى متساوية، فيمكن أن يُزيد من المحاصيل بمتوسط ​​كبير يعادل 24 في المئة

2. النحل يُزيد من جودة الأغذية

الأطعمة الغنية بالمغذيات الدقيقة مثل الفواكه والخضروات والبذور تعتمد على التلقيح. إذا لُقح النبات بشكل جيد، فهذا يعني أنها تلقت كمية كبيرة جدا من حبوب اللقاح، وستنتج ثمرة أكبر وأكثر اتساقا. فالتفاح المستدير على سبيل المثال، يعني التلقيح الكافي، في حين أن التفاح غير المتسق يعني ضمنا تلقيحا غير كافيا أو غير متوازن. وبشكل عام، تضع النباتات أكثر مواردها في الفواكه المُلقحة، وزيادة الجودة والطعم.

3. النحل والملقحات يحتاجون لبيئات مواتية ليكونوا سعداء

تحتاج الملقحات موارد تستخدم كمصدر جيد لطعامها، وأماكن غنية بحبوب اللقاح ورحيق الزهور. إنهم في حاجة إلى مكان للتعشيش ولتناول الطعام، وبيئة طبيعية غير سامة. قبل مائة سنة، النظم الزراعية الصغيرة والمتنوعة والخالية من المبيدات الحشرية أثبتت أنها مواتية جدا للملقحات. لا يزال من الممكن العثور على مثل هذه البيئات اليوم في البلدان النامية مثل كينيا.

4. أكبر التهديدات التي تواجه النحل

عدم وجود موطن مناسب للنحل يمكن أن يؤدي إلى الانخفاض المستمر في التلقيح. وتثير أحادية المحاصيل والمبيدات وارتفاع درجات الحرارة المرتبطة بتغير المناخ مجتمعة مشاكل لتعداد النحل، وبالتبعية، جودة الأغذية التي تنمو. كما يشكل انخفاض التلقيح تهديدا فوريا على التغذية. وإذا استمر هذا الاتجاه، فالمحاصيل المغذية مثل الفواكه والمكسرات والعديد من محاصيل الخضر سيتم استبدالها بشكل متزايد بالمحاصيل الأساسية مثل الأرز والذرة والبطاطس، مما يؤدي في النهاية إلى نظام غذائي غير متوازن.

5. تدابير الحماية للمزارعين والحكومات

للمزارعين: يجب أن ينشئ المزارعين موئلا جيدا للنحل من أجل ضمان التلقيح. وتشمل الممارسات الموصى بها ترك بعض المناطق الواقعة تحت الموائل الطبيعية، ووضع سياج، والحد من أو تغيير استخدام المبيدات، وترك مواقع التعشيش وزراعة المحاصيل الجذابة مثل الكسافا حول الحقول. وغالبا ما تطبق هذه الأخيرة من قبل المزارعين في غانا وقد حقق ذلك نتائج أكثر من مُرضية.

على مستوى السياسات: وبناء على تقرير صادر عن المنبر الحكومي الدولي لخدمات التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية (IPBES)، يتعين على الحكومات أن تدعم زراعة أكثر تنوعا وتعتمد بدرجة أقل على المواد الكيميائية السامة من أجل تيسير زيادة التلقيح، مما يؤدي إلى تحسن نوعية الأغذية وارتفاع كميتها.

ويعد تعريف المزارعين بقيمة الملقحات وتطبيق طرق للحفاظ على طنينها على مدار السنة الزراعية خطوة مهمة على نحو متزايد. فالمزارعون بحاجة إلى اعتبار النحل كحلفاء لا أعداء. ومع ذلك، فذلك ليس سوى جزءا من عمل أكبر لتغيير المواقف والممارسات التي تقدر العمليات الطبيعية مثل التلقيح - وليس فقط في الحقول ولكن أيضا في أروقة الحكومات.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى زيارة الرابط التالى:
الفاو:: كيف يؤثر النحل في التغذية وكيف ولماذا يجب الحفاظ عليه

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: معلومة زراعية الفاو .. لماذا المزيد من النحل يعنى طعام أفضل

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.