الفاو ترشح لك خمس مطبوعات لتكون على قائمتك للقراءة لعام 2019

رشحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) خمس مطبوعات لعام 2019 لتكون على قائمة قراءات المهتمين بالمجال الزراعى والموارد البشرية والتنمية الريفية، وهى على النحو التالى:-

1. لأن الحد من فقد الأغذية وهدرها يعد قرار جيد

دليل للحد من فاقد الأغذية ما بعد الحصاد: كل عام، تُفقد أو تُهدر ثلث الأغذية المنتجة في جميع أنحاء العالم. وهذا أمر كارثي بشكل خاص حيث لا يزال 821 مليون شخص يعانون من الجوع. هذا الدليل يركز على فقد الأغذية في مراحل ما بعد الحصاد. ويبرز الممارسات الصحيحة للحفاظ على المحاصيل في كل مراحل ما بعد الحصاد حتى تصل إلى المستهلك دون فقد.

2. لأن الهجرة موضوع شائك

الروابط بين الهجرة والزراعة والتنمية الريفية: يتناول هذا التقرير أسباب هجرة الناس من المناطق الريفية. والهدف الرئيسي هو تعميق فهم العلاقات القائمة بين الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية. وترتبط الهجرة الريفية ارتباطًا وثيقًا ليس فقط بالتنمية الزراعية والريفية بل أيضا بتنمية المجتمعات ككل. وتنطوي الهجرة الريفية على فرص وتحديات في آن واحد، وهذا ما يعرضه لك هذا التقرير.

3. لأنه بإمكانك اكتشاف مواقع مذهلة وتعلّم أن المزارعين هم أيضا فنانين

نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية - الجمع بين التنوع البيولوجي الزراعي والنظم الإيكولوجية المرنة والممارسات الزراعية التقليدية: بجانب الصور المذهلة للمواقع الرائعة من جميع أنحاء العالم، تسلط هذه المطبوعة الضوء على بعض نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية. على مدى قرون، طور المزارعون والرعاة والصيادون والغابات زراعة أنظمة زراعية متنوعة ومُكيَّفة محليًا تتم إدارتها بتقنيات خاضعة للوقت ومُبدعة. نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية هي المناظر الطبيعية البديعة التي تجمع بين التنوع البيولوجي الزراعي والنظم الإيكولوجية المرنة وتراث ثقافي قيم. يوجد حاليًا 57 موقعًا مخصصًا لنظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في 21 دولة حول العالم.

4. لأن الزراعة الذكية مناخيا هي سبيلنا الوحيد لضمان مستقبلنا الغذائي

دليل الزراعة الذكية مناخيًا: الزراعة الذكية مناخيًا هي النهج الذي يساعد على توجيه الإجراءات اللازمة لتحويل وإعادة توجيه النظم الزراعية لدعم التنمية بصورة فعالة وضمان الأمن الغذائي في وجود مناخ متغير. تقدم هذه المطبوعة عرض لتطوير الزراعة الذكية مناخيا بالانتقال إلى المجال الرقمي، ويضم الدليل الرقمي مجموعة واسعة من المعارف والخبرات في منصة تتسم بمزيد من التفاعل والسهولة مما يسمح بتقاسم المعلومات المتوفرة حول الزراعة الذكية مناخيا بوتيرة سريعة لمواكبة التطورات في هذا المجال.

5. لأن حياتنا تعتمد على وجود التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي للزراعة المستدامة: يعتمد الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه والطعام الذي نأكله على التنوع البيولوجي. أمر ضروري أن ننتج الغذاء بطريقة تحافظ على البيئة والتنوع البيولوجي. توضح هذه المطبوعة كيف يشكل التنوع البيولوجي جزءًا لا يتجزأ من صحة النظام البيئي ولزيادة إنتاج الأغذية على نحو مستدام وضروري لبناء سبل عيش قادرة على الصمود.

للاطلاع على النسخة الكاملة للمطبوعات يرجى زيارة الرابط التالى على موقع الفاو
مطبوعات يجب أن تكون على قائمتك للقراءة لعام2019

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn