شروط القبول ونظام الدراسة

منح درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية

تمنح جامعة المنصورة بناء على طلب مجلس كلية الزراعة درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.

نظام الدراسة

نظام الدراسة المتبع فى البرنامج هو نظام الساعات المعتمدة فى إطار الفصل الدراسى الواحد.

مدة الدراسة

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء هى أربع سنوات جامعية أو متى إستكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج (140 ساعة معتمدة). وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين يفصل بينهما عطلة نصف العام ولا يسمح للطالب بالحصول على درجة البكالوريوس إلا إذا استكمل الطالب متطلبات التخرج فى اى فصل دراسى.

تقسيم العام الدراسي

يتكون الفصل الدراسى المعتاد من ثمانية عشر أسبوعا موزعة على النحو التالي:
1- فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد.
2- فترة الدراسة أربعة عشر أسبوعا.
3- فترة الامتحانات فى نهاية الفصل الدراسى مدتها ثلاثة أسابيع.

الفصل الدراسى الصيفي

يتكون الفصل الدراسى الصيفى المكثف من (8) ثمانى أسابيع يسجل فيه الطلاب المقررات الدراسية المؤجلة ومقررات الرسوب وكذلك المقررات اللازمة للتخرج بحد أقصى (9) تسع ساعات معتمدة ، طبقا لضوابط يحددها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة.

القبول بالبرنامج والتسجيل الأكاديمى والعبء الدراسى

أولا: القبول بالبرنامج:

  • يتم قبول الطلاب المصريين المقبولين بكلية الزراعة جامعة المنصورة والحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى بشعبتيه علمى علوم وعلمى رياضيات أو ما يعادلها وفقا لشروط القبول التى يحددها المجلس الاعلى للجامعات , كما يتم قبول الطلاب الوافدين طبقا للقواعد والشروط المنصوص عليها فى هذا الشأن.
  • يجوز التحويل الى البرنامج من البرامج ذات الصلة التى تطرحها الكليات الاخرى بنظام الساعات المعتمدة على أن تجرى مقاصة للطالب.
  • يجوز التحويل و نقل القيد من الاقسام العلمية من الكلية والكليات الاخرى داخل الجامعة و خارجها وفقا لقواعد التحويل على أن تجرى مقاصة للطالب.
  • يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس كالاتي:
    • هندسه,علوم, تربية (البيولوجي), التعاون الزراعي,التربية النوعيه, الفنون التطبيقية/ الجميلة وذلك بعد اخذ رأى مجالس الاقسام المختصه ويشترط ان يلتحق الطالب بالمستوى الدراسى الثانى وبالشروط التى يوافق عليها مجلس شئون التعليم و الطلاب بالجامعة, ويجوز إعفائه من الدراسة و الامتحان فى المقررات المناظرة لما درسوه فى كلياتهم طبقا لحكم المادة 170 من قانون تنظيم الجامعات ودون الاخلال بحكم المادة 39 من قانون تنظيم الجامعات.
    • يجوز قبول الطلاب الحاصلين على الثانوى الزراعى بنظام الثلاث والخمس سنوات وفقا للشروط التى يقررها مجلس الجامعة بعد اخذ رأى مجلس الكلية , ويتم قبول الطلاب من خلال مكتب التنسيق بالجامعة بعد إجتياز إختبارات المعادلة وإختبارات القدرات التى تجريها مجلس الكلية كل عام وتجرى الكلية إختبارات المعادلة للطلاب فى 3 مقررات تعادل الثانوية العامة يختارها الطالب من بين المقررات الاساسية الخاصه بالفرقه الاولى و الوارده بالائحة, وفقا لما يقرره مجلس الكلية ويؤدى الطالب الامتحان فى مقررات المعادلة داخل الكلية على مدى ثلاثة اسابيع على الاكثر مقابل سداد رسوم أداء الامتحان وفقا لما يقرره مجلس الجامعة بعد اخذ رأى مجلس الكلية ويكون الامتحان مقسم الى مرحلتين تحريرى 70درجة وشفوى 30درجة لاختبار قدرات الطالب وميوله ومهاراته ويحدد مجلس الكلية مواعيد انعقاد هذه الامتحانات بعد أخذ رأى لجنة شئون التعليم والطلاب فى الدبلوم الحاصل عليه.
    • يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية بشرط الاتقل مدة الدراسة بالتخصص المطلوب عن عاميين دراسيين.
  • يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل وإجرءاته واعداد قوائم الطلاب والجداول الدراسية وتوزيع الطلاب على المرشدين الاكادميين وتجهيز بطاقات المقررات و السجل الاكاديمى لكل طالب وتسجل البيانات الاكاديميه فى سجلات خاصه معتمده.

ثانيا: التسجيل الأكاديمى

  • يشرف أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب مع المدير التنفيذى للبرنامج على إستكمال قواعد التسجيل وإجراءته وإعداد قوائم الطلاب للمجموعات الدراسية , وإعداد الجداول الدراسية , وتوزيع الطلاب على السادة المرشحين الأكاديميين , وتجهيز بطاقات المقررات للطلاب والسجل الاكاديمى , ويتم الإنتهاء من تسجيل الطلاب فى الاسبوع الأول من بدء كل فصل دراسى.
  • يجوز فى حالة وجود أعذار قهرية أن يتم التسجيل فى الأسبوع الثانى.
  • يخصص لكل طالب مرشد أكاديمى من داخل القسم المختص لتوجيه الطالب دراسيا ومساعدته على أختيار المواد مع تحديد عدد الساعات التى يسجل فيها وفقا لظروفه وقدراته وإستعداده ومساعدته على حل المشكلات التى قد تعترضه أثناء الدراسة, وتخصص بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة عنه والنتائج التى حصل عليها , كما يقوم بمراجعة المقررات التى يسجل فيها الطالب فى كل فصل دراسى حتى تخرجه من الكلية.

ثالثا: العبء الدراسى

يسمح لكل طالب بالتسجيل طبقا للقواعد الاتية:

  • يسمح لطلاب المستويات المختلفة بالتسجيل طبقا لجدول البرنامج الدراسى المرفق.
  • يمكن للطالب المتفوق إبتداءاً من المستوى الثانى والذى له معدل تراكمى 3 فأكثر أن يضيف الى ذلك 2 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد وبحد اقصى 8 ساعات معتمدة طوال فترة الدراسة وذلك فى مقررات إضافية إختيارية من متطلبات التخصص المختلفة على أن يضاف معدله فيها الى معدله التراكمى. هذا بخلاف ساعات العبء الدراسى.
  • يجوز لمجلس الكلية زيادة الحد الأقصى للعبء الدراسى الى 8 ساعات معتمدة لطالب المستوى الرابع فقط وبحد أقصى 6 ساعات معتمدة للفصل الدراسى الواحد بغرض إتمام متطلبات التخرج اللازمة له وذلك بشرط إجتياز الطالب عدد 85 ساعة معتمدة قبل بداية الفصل الدراسى الأول من المستوى الرابع وعدد 104 ساعة معتمدة قبل بداية الفصل الدراسى الثانى من المستوى الرابع.
  • لايسمح للطالب الذى له معدل تراكمى أقل من 2,0 بالتسجيل فى أكثر من 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد.
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: شروط القبول ونظام الدراسة

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.