قواعد الانتظام فى الدراسة

قواعد الإنتظام فى الدراسة

  • يجب أن يلتزم جميع الطلاب المسجلين فى هذا البرنامج بالقواعد الجامعية التى تلزمهم بدفع الرسوم الدراسية كاملة وهى دفع رسوم التسجيل والخدمات التعليمية عند بدء التسجيل , ويحدد مجلس جامعة المنصورة الرسوم المطلوبة للتسجيل والخدمات التعليمية المقرره.
  • معيار الساعة المعتمدة
  • بالنسبة للمحاضرات النظرية تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل محاضرة مدتها ساعة واحدة أسبوعياً خلال الفصل الدراسى الواحد. وبالنسبة للدروس العملية والتدريبات التطبيقية تحتسب ساعة معتمدة واحدة لكل فترة عملية أو تدريبية مدتها من 4 ساعات عملى خارجية خلال الفصل الدراسى الواحد.

الإضافة والحذف والإنسحاب وتعديل المسار

  • يجوز للطالب ، بعد موافقة المرشد الأكاديمى ، أن يحذف أو يضيف مقررا أو أكثر حتى نهاية الأسبوع الاول على الأكثر من بدء الفصل الدراسى ، وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسى المنصوص عليه فى المادة (9) .
  • يجوز أن ينسحب الطالب من دراسة أى مقرر حتى نهاية الأسبوع السادس على الأكثر من بدء الفصل الدراسى ، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمى ويسجل هذا المقرر فى السجل الأكاديمى للطالب بتعبير " منسحب " ، بشرط أن لا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الإنسحاب . وتعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد على لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقرارها من مجلس الكلية ، على أن لا يخل الإنسحاب بالعبء الدراسى للطالب وفقاً للمادة (9).

المواظبة

  • يجب على الطالب متابعة المحاضرات والاشتراك فى التمرينات العملية وفقاً للنظام الذى يقره مجلس الكلية ، ولمجلس الكلية ، بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة ، أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان كله إذا لم يحضر 75% على الأقل ، من عدد الساعات المحددة لكل مقرر دراسي، يتولى أستاذ المقرر إخطار أدارة شئون الطلاب لانذار الطالب مرتين و بعدها تعرض حالة الطالب على مجلس الكلية واجراءات حرمانه من دخول امتحان المقرر, وفى هذه الحالة يعتبر راسبا فى المقرر الذى حرم من التقدم للإمتحان فيه ، وإذا قدم الطالب عذرا يقبله مجلس الكلية لعدم تمكنه من الحصول على النسب المقررة للحضور ، اعتبر متغيبا عن الامتحان بعذر مقبول ويجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة عام دراسى جامعى أو أكثر ، إذا تقدم الطالب بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة.
  • إذا تغيب الطالب بعذر مقبول عن الإمتحان النهائى فقط لمقرر بعد تأديه إمتحانات العملى و التطبيقى والنصف فصلية , يتم إمتحانه فى الفصل الصيفى بعد دفع الرسوم اللازمة مع إحتفاظه بدرجات إمتحانات العملى والتطبيقى و الإمتحانات نصف الفصلية التى حصل عليها مسبقا لهذا المقرر.

نظام الاستماع

يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص أن يقبل طلاب من كليات الجامعة أو الجامعات الاخرى كمستمعين لبعض المقررات بالكلية وفقا لقواعد يحددها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة , وتمنح الكلية شهادة إجتياز هذه المقررات ولا يتبع ذلك منح أى درجة جامعية.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: قواعد الانتظام فى الدراسة

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.