بدء الالتحاق ببرنامج «تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء»

صدر القرار الوزارى رقم 317 بتاريخ 2/8/2017 على إنشاء برنامج متميز جديد بكلية الزراعة - جامعة المنصورة بمسمى "تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء" بنظام الساعات المعتمدة والذى يمنح درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية، هذا وستبدأ الدراسة بهذا البرنامج اعتبارا من العام الجامعى 2017/2018.

فى ظل التطور التكنولوجى تهدف جامعة المنصورة إلى استغلال وتطوير المساحات فى كافة المدن والقرى وخاصة فى المدن الجديدة وإنتاج منتج بأقل تكاليف يسهل تسويقه ويحقق عائدا اقتصاديا، ولتحقيق هذه الأهداف قام كلية الزراعة بتصميم برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء بناءً على المتطلبات الحالية لسوق العمل على المستوى المحلى والإقليمى، وهو برنامج متفرد فى محافظات وسط وشرق وغرب الدلتا والجامعات المتواجدة.

كذلك يهدف البرنامج النوعى فى تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء إلى خلق وتشجيع اتصال فعال بين الجامعة والصناعة, وخلق وتنمية ثقافة العمل كفريق متكامل يحتوى على أكثر من مجموعة عمل فى أكثر من تخصص لخدمة بيئة العمل فى مجال تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء وكل المجالات التطبيقية سوف تساهم فى فتح مجالات هامة فى سوق العمل محليا ودوليا.

الرؤية: يسعى البرنامج إلى تحقيق مكانة متميزة ومرموقة بين البرامج النوعية بالجامعات المصرية فى تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء وتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم الفعال والبحث العلمى على المستويين المحلى والإقليمى.

الرسالة : المساهمة فى الارتقاء بمستوى جودة التعليم وفقاً لمعايير قومية تتسم وتتلاءم مع نظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ومواكبة التطورات الحديثة فى مجال تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.

أهداف البرنامج:

  • سد احتياجات سوق العمل وحل مشكلات المجتمع باستخدام الأسلوب العلمى لحل هذه المشكلات فى مجال تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.
  • تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بكفاءة وفعالية الخدمات المجتمعية وتقديم المعلومات الزراعية فى تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء.
  • إكساب خريج برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء المهارات العلمية فى معرفة جميع المجاميع النباتية المستخدمة فى تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء والاحتياجات البيئية الخاصة بها وبرامج صيانتها.
  • إكساب الخريج المهارة فى تنسيق وإعداد شبكات الرى الحديثة مثل الرش، التنقيط مع حساب الاحتياجات المائية لكل عنصر من العناصر النباتية.
  • إكساب الخريج المهارة فى تنسيق المشايات- النوافير- الإضاءة وأماكن الجلوس.
  • زراعة الأسطح (Roof garden) وتجميلها باستخدام نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية لتقليل التلوث وتوفير مصدر دائم للمنزل من تلك النباتات.
  • تنسيق الملاعب المختلفة (الجولف وكرة القدم) والمسطحات الخضراء المختلفة وعمل برامج الصيانة الخاصة بها .

مجالات العمل
النوادى والقرى السياحية والمشاتل واستصلاح الأراضى الجديدة وإعداد الخريج للعمل بمصر والخارج فى الدول العربية.

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء هى أربع سنوات جامعية أو متى استكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج (140 ساعة معتمدة)، وتحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين يفصل بينهما عطلة نصف العام ولا يسمح للطالب بالحصول على درجة البكالوريوس إلا إذا استكمل الطالب متطلبات التخرج فى أى فصل دراسى.

يتكون الفصل الدراسى الصيفى المكثف من (8) ثمانى أسابيع يسجل فيه الطلاب المقررات الدراسية المؤجلة ومقررات الرسوب وكذلك المقررات اللازمة للتخرج بحد أقصى (9) تسع ساعات معتمدة، طبقا لضوابط يحددها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة.

القبول بالبرنامج:

  • يتم قبول الطلاب المصريين المقبولين بكلية الزراعة جامعة المنصورة والحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى بشعبتيه علمى علوم وعلمى رياضيات أو ما يعادلها وفقا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات, كما يتم قبول الطلاب الوافدين طبقا للقواعد والشروط المنصوص عليها فى هذا الشأن.
  • يجوز التحويل إلى البرنامج من البرامج ذات الصلة التى تطرحها الكليات الأخرى بنظام الساعات المعتمدة على أن تجرى مقاصة للطالب.
  • يجوز التحويل ونقل القيد من الأقسام العلمية من الكلية والكليات الأخرى داخل الجامعة و خارجها وفقا لقواعد التحويل على أن تجرى مقاصة للطالب.
  • يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس كالاتي: هندسة, علوم, تربية (البيولوجي), التعاون الزراعي, التربية النوعية, الفنون التطبيقية/الجميلة وذلك بعد اخذ رأى مجالس الأقسام المختصة ويشترط أن يلتحق الطالب بالمستوى الدراسى الثانى وبالشروط التى يوافق عليها مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة, ويجوز إعفائه من الدراسة والامتحان فى المقررات المناظرة لما درسوه فى كلياتهم طبقا لحكم المادة 170 من قانون تنظيم الجامعات ودون الاخلال بحكم المادة 39 من قانون تنظيم الجامعات.
  • يجوز قبول الطلاب الحاصلين على الثانوى الزراعى بنظام الثلاث والخمس سنوات وفقا للشروط التى يقررها مجلس الجامعة بعد اخذ رأى مجلس الكلية, ويتم قبول الطلاب من خلال مكتب التنسيق بالجامعة بعد اجتياز اختبارات المعادلة واختبارات القدرات التى تجريها مجلس الكلية كل عام وتجرى الكلية اختبارات المعادلة للطلاب فى 3 مقررات تعادل الثانوية العامة يختارها الطالب من بين المقررات الأساسية الخاصة بالفرقة الأولى والواردة باللائحة, وفقا لما يقرره مجلس الكلية ويؤدى الطالب الامتحان فى مقررات المعادلة داخل الكلية على مدى ثلاثة أسابيع على الأكثر مقابل سداد رسوم أداء الامتحان وفقا لما يقرره مجلس الجامعة بعد اخذ رأى مجلس الكلية ويكون الامتحان مقسم إلى مرحلتين تحريرى 70درجة وشفوى 30درجة لاختبار قدرات الطالب وميوله ومهاراته ويحدد مجلس الكلية مواعيد انعقاد هذه الامتحانات بعد أخذ رأى لجنة شئون التعليم والطلاب فى الدبلوم الحاصل عليه.
  • يجوز لمجلس الكلية قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية بشرط ألا تقل مدة الدراسة بالتخصص المطلوب عن عاميين دراسيين.

للمزيد من المعلومات حول البرنامج يرجى إرسال الاستفسارات من خلال البريد الالكترونى:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يمكن الاطلاع على لائحة البرنامج للمزيد من المعلومات حول شروط القبول بالبرنامج والمقررات الدراسية ومحتوى المقررات وغيرها.. لائحة برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأخبار بدء الالتحاق ببرنامج «تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء»

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.