كلية الزراعة تشارك بمشروع بحثى بمعرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار

شاركت كلية الزراعة جامعة المنصورة بمشروع بحثى بمعرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار خلال الفترة من 22-23 نوفمبر 2017، وهو المعرض الذى تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وتم إدراجه على قائمة المعارض الدولية، والمعرض بمثابة سوق سنوى للابتكار يحضره كل الفاعلين المحليين والدوليين المعنيين بالابتكار بهدف التسويق والاطلاع على اخر الابتكارات فى المجالات المختلفة.

ومشاركة الكلية تمثلت فى عرض مشروع حول "تقنية اقتصادية وطنية لإعادة تدوير المخلفات العضوية" من خلال أ.د/ أيمن محمد الغمرى - وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والباحث الرئيسى للمشروع.

وفكرة المشروع تتمثل فى إنتاج (كمبوست متكامل معالج مضغوط Pressed treated integrated compost): وهو مناسب في الزراعة المستدامة واستصلاح الأراضي حيث أنه أكثر فعالية من خلال احتوائه على العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات طوال فترة عمره ومعالجته ميكانيكياً وبيولوجياً وضغطه وتغليفه للحفاظ على محتوياته أطول فترة ممكنه كذلك سهولة النقل والتداول كما أنه يمكث في التربة فترة أطول قبل تحلله.

ويتم تصنيع الكمبوست من قش الأرز وخلطه مع قش الأرز الخام (بعد تقطيعه وفرمه) وإضافة البكتريا المسرعة للنضج لاستكمال عملية التحلل في التربة. مع إضافة العناصر الغذائية في صورة مواد خام طبيعية محلية. حيث سيتم توفير الفسفور من صخر الفوسفات والبوتاسيوم من خام الفلسبار واللذان يتوفران بكثرة في المحاجر المصرية. وبالطبع سيتم إضافة بكترية مذيبة للفوسفات وأخري مذيبة للبوتاسيوم لتيسير عناصر الفسفور والبوتاسيوم للنبات.

ويعد الابتكار منتج يتميز بسهولة التداول والنقل حيث أنه مضغوط ومغلف، ويحتفظ بمحتواه لفترات طويلة دون فقد لأي عناصر غذائية، كما يضاف إلى التربة مكان زراعة النبات مباشرة مما يقلل من الفاقد الكبير في الأسمدة العضوية المضافة التي تضيع نتيجة التحلل السريع لسوء التوزيع، ويضاف مرة واحدة ولا داعي بعده لتسميد النبات حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية في صورة بطيئة الذوبان مما تعطي النبات احتياجاته طول فترة نموه.

هذا وتهدف فكرة المشروع إلى توفير كميات كبيرة من مياه الرى، ويحافظ على البيئة من التلوث فهو صديق للبيئة مُعالج ضد الميكروبات، ويحافظ على خصوبة التربة والأنسب في الزراعة المستدامة.

كما يساهم فى نشر ثقافة الزراعة العضوية بين المزارعين، والمساهمة في القضاء على ظاهرة حرق قش الأرز، تقليل إضافة الأسمدة المعدنية.

  • 01
  • 02
  • 03
  • 04
  • 05
  • 06
  • 07
  • 08
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأخبار كلية الزراعة تشارك بمشروع بحثى بمعرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.