المراكز البحثية بجامعة المنصورة

وحدة الميكروسكوب الإلكتروني

وحدة الميكروسكوب الإلكتروني والتصوير الجزيئى بجامعة المنصورة وحدة ذات طابع خاص كائنة بمبنى "و" بكلية الزراعة ، وقد تم افتتاحها فى 3/10/2013 بتكلفة بلغت نحو 7 مليون جنيه، لتعد الوحدة الأحدث على مستوى الجامعات المصرية ، والتى تخدم البحث العلمى بالجامعة وخارجها وكذلك المؤسسات الصناعية فى مصر والمنطقة العربية فى مجالات متعددة تشمل النانوتكنولوجى والفيزياء وعلم المواد وأشباه الموصلات ، بالإضافة إلى علوم البيولوجى بفروعه المختلفة مثل علم دراسة الكائنات الدقيقة كالفيروسات والبكتريا وخلايا الأنسجة المختلفة بكليات الزراعة والطب والعلوم والطب البيطرى وطب الأسنان والصيدلة.

مدير المركز:أ.د/ ياسر شبانه – أستاذ العلوم الزراعية بكلية الزراعة

الموقع الالكتروني للمركز :http://emunit.mans.edu.eg/

مركز النانوتكنولوجى

علوم النانو هي التي تبحث في الظواهر التي تحدث في نطاق أبعاد صغيرة جدا، اصطلح على أن يشمل ذلك ما يقل عن 100 نانومتر (النانومتر يساوي واحد على مليون من الميلليمتر).، كثيرا ما تعمل النانوتكنولوجي بالتزاوج مع المايكروتكنولوجي، وهي التي تعنى بأبعاد تقل عن 100 ميكرون (الميكرون يساوي واحد على الألف من الميللمتر).

مدير المركز: أ.د/ نبيل صبرى - الاستاذ المتفرغ بقسم القوى المكانيكية - كلية الهندسة

الموقع الالكتروني للمركز:http://www1.mans.edu.eg/centers/munano/default.htm

وحدة الرنين النووي المغناطيسي بكلية العلوم NMR

يوجد بالمركز جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي ( Nuclear Magnetic Resonances) وهو جهاز قادر علي قياس الرنين المغناطيسي للمواد السائلة والصلبة وللعديد من النويات المختلفة مثل الهيدروجين والكربون والنيتروجين والفسفور والصوديوم والسلسكون والبورن وغيره من العناصر في الجدول الدورى، وهي تقنية بحثية تستخدم الخواص المغاطيسية لبعض النويات الذرية. وهي تحدد الخواص الفيزيائية والكيميائية للذرات أو الجزيئات التي تضمنها. وهي تعتمد على ظاهرة الرنين المغاطيسي ويمكن ان تعطي معلومات تفصيلية عن التركيب البنائى، والحالة الديناميكية للمركب، وحالة تفاعل، والبيئة الكيميائية للجزيئات.

مدير المركز: أ.د/ محمد ابو الدهب - الاستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء - كلية العلوم

لمزيد من المعلومات اضغط هنا

الرنين المغناطيسي كلية الصيدلة:

أ.د/ حسين إبراهيم الصباغ أستاذ متفرغ الكيمياء الطبية بكلية الصيدلة

الموقع الالكتروني للمركز : http://pharfac.mans.edu.eg/

مركز الخلايا الجذعية

انشئ في جامعة المنصورة أول بنك عام للخلايا الجذعية من الحبل السري في مصر. الخلايا الجذعية من الحبل السري ليست نوعا واحدا ولكنها أنواع عدة . جمعها و حفظها بطريقة سليمة ينقذ حياة الأطفال المرضى بسرطانات الدم، الثلاسيميا و نقص المناعة الوراثي. و ذلك عن طريق استخدام هذه الخلايا الزرع النخاع.

يتم زرع النخاع من أحد أنواع الخلايا الجذعية المتخصصة وهناك نوع اخر من الخلايا الجذعية موجود بكثرة في نسيج الحبل السري يمكن تحويل خلاياه عن طريق أبحاث متقدمة إلى خلايا عصبية، خلايا كبدية، خلايا بنكرياس، خلايا القلب، أنسجة عظمية وغضاريف وغيرها و هذا يفيد في علاج أمراض الكبد و الأمراض العصبية (الشلل الرعاش و الزهايمر) و مرض السكر الوراثي و الأمراض المناعية مثل الروماتويد و الذئبة الحمراء. مما يساهم في رفع أعباء علاج الكثير من الأمراض المزمنه عن كاهل الدولة ويحد من نسبة الإعاقة في المجتمع.

مدير المركز: أ.د/ فرحة عبدالعزيز الشناوى – استاذ الباثولوجيا الاكلينيكية – كلية الطب – جامعة المنصورة

لمزيد من المعلومات اضغط هنا

مركز البحوث الطبية التجريبية (MERC)

تأسس مركز البحوث الطبية التجريبية عام ۲۰۰۹، كان الهدف الرئيسي من انشاء المركز هو سد الفجوة بين الأبحاث الأولية والابحاث التطبيقة "الإكلينيكية". تمكن مركز البحوث الطبية التجريبية بمختلف وحداته من تطوير منهج البحث العلمي في مختلف المجالات مثل الخلايا الجذعية، علم الأعصاب، نماذج خلوية من الأمراض والمزيد.

يعتبر مركز البحوث الطبية التجريبية (MERC)أحد النقاط المضيفه بالجامعة حيث انه في فترة قصيرة تمكن المركز من الانتشار محليا ودوليا ، وتلقى الجوائز والمنح من مختلف الجهات.

مدير المركز: أ.د/ باسم إبراهيم عوض – استاذ الجراحة – كلية الطب – جامعة المنصورة

الموقع الالكتروني للمركز :http://www1.mans.edu.eg/FacMed/centers/merc/

مركزأبحاث الجينوم والسرطان

يدعم مركز أبحاث الجينوم والسرطان (CEG-CR)مجموعة واسعة من الخدمات التي يتم تقديمها على أساس رسوم لكل خدمة للمؤسسات التجارية والأكاديمية. وهو مركز متعدد التخصصات للبحث في البيولوجيا الخلوية الأساسية والتطبيقية ، والسرطان ، والتكنولوجيا الحيوية ، وبيولوجيا الخلية الجزيئية. يؤثر باحثوا المركر على حياة ورفاهية المجتمعات - ليس فقط في مصر ، ولكن في جميع أنحاء العالم - من خلال الابتكار والبحث الاستثنائي.

مدير المركز: أ.د/ أحمد شقير – قسم جراحة المسالك البولية – كلية الطب – جامعة المنصورة

الموقع الالكتروني للمركز :https://www.facebook.com/CEGCR/

وحدة التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية

وحدة الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة المنصورة هى وحدة ذات طابع خاص بتمويل من جامعة المنصورة وأكاديمية البحث العلمي وقد تم افتتاحها في عام ۲۰۱۱ومقرها كلية العلوم.وتهدف الوحدة لنقل الأبحاث المعملية المتعلقة بمجال التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية من المستوى المعملي إلى المستوى التطبيقي التصف صناعي تمهيدا لنقلها للمستوى الصناعي.وتفعيل مشاركة الوحدة مع الوحدات البحثية بكليات الجامعية للاستفادة من الأجهزة الموجودة بها في تنفيذ أهداف الوحدة لنقل الأبحاث المعملية المتعلقة بمجال التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية من المستوىالمعملي إلى المستوى التطبيقي النصف صناعي وتجميع الكفاءات العلمية من التخصصات المختلفة لتكوين مجموعات عمل التنفيذ مشاريع نقل التكنولوجيا العلمية في المجالات المختلفة.

مدير المركز: أ.د/ عمر عبدالسميع عمر الشهابى- الأستاذ المتفرغ بقسم النبات - كلية العلوم – جامعة المنصورة

مركز الحفريات الفقرية

يعد هذا المركز أول مركز متخصص للحفريات الفقارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويضم العديد من الحفريات الفقارية من العصور الجيولوجية التى يرجع عمرها عشرات بل مئات الملايين من السنين، وهو مهتم بدراسة التراث الطبيعى للحفريات الفقارية، كما تم نشر أكثر من 20 بحث دولى فى كبرى المجلات العلمية العالمية والذى وثق فيه أنواع جديدة من الكائنات التى عاشت قبل ظهور الإنسان بملايين السنين ومن أهم إكتشافات المركز تسجيل نوع جديد من الديناصورات والذى لم يكتشف من قبل والذى سمى بإسم جامعة المنصورة "المنصوراصورس".

مدير المركز أ.م.د/ هشام سلام أستاذ مساعد الجيولوجيا كلية العلوم

الموقع الالكتروني للمركز :http://muvp.mans.edu.eg/

المصدر قطاع الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأخبار والأحداث المراكز البحثية بجامعة المنصورة

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.