الماجستير المهنى فى العلوم الزراعية

الهدف من إنشاء الماجستير المهني هو تزويد الطلاب بـتأسيس علمي فى مستوى أكاديمي وتطبيقي عالٍ لشتى المهن فى المجالات المختلفة المرتبطة بالقطاع الزراعي مثل : التقنيات الجزيئية ، هندسة الأنظمة الحيوية ، إنتاج المحاصيل ، إنتاج الفاكهة ، إنتاج الخضر ، زراعة العنب ، الزراعة البيئية ، إنتاج العلف ، الإنتاج الحيواني ، إنتاج الأسماك ، إدارة الأراضي العشبية ، التصنيع الغذائي ، تصنيع الألبان..إلخ ، وفقا لمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي ، بما يخدم المهن المختلفة فى قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء وتدريب القائمين عليها . يتكون هذا الماجستير من عامين أكاديميين two academic years ( أربع فصول دراسية ) ويكون النظام بهم كالتالي :

  • يخصص الفصل الدراسي الأول لإعطاء الطلاب خلفية علمية من خلال مقررات إجبارية واختيارية.
  • مقررات الفصل الدراسي الثاني والفصل الدراسي الثالث تهدف إلى تعميق خبرة الطلاب فى مجالات مهنية معينة فى القطاع الزراعي مرتبطة بالتخصص المهني لدرجة الماجستير المعنية .
  • يخصص الفصل الدراسي الرابع إلى دراسة مشكلة مهنية معينة تنتهي بإعداد مشروع التخرج في صورة رسالة مهنية Non – thesis master ، الهدف من هذه الرسالة هو أنها تعكس مقدرة الطالب فى الاعتماد على نفسه فى دراسة مشكلة معينة مرتبطة بمجال الماجستير المهني الذى تخصص فيه من خلال تطبيق الطرق العلمية .

التخصصات التي تمنح فيها درجة الماجستير المهني في العلوم الزراعية

تمنح جامعة المنصورة بناءً على إقتراح مجلس كلية الزراعة درجة الماجستير المهني فى العلوم الزراعية فى أحد التخصصات التالية :

  • هندسة الآلات والقوى الزراعية
  • هندسة معاملات ما بعد الحصاد
  • هندسة مصانع الأغذية
  • استزراع الأراضي الجديدة
  • التسويق الزراعي
  • التميز الوراثي لمعلمي الأحياء فى هندسة الجينات
  • الزراعة العضوية
  • تدوير مخلفات المزرعة ومصانع الأغذية
  • تكنولوجيا الألبان
  • سلامة الأغذية
  • التحاليل الميكروبيولوجية
  • الإنتاج الحيواني
  • الإنتاج السمكي
  • التنمية الريفية
  • إدارة مزارع الفاكهة
  • إنتاج الخضر فى الأراضي المستصلحة
  • تنسيق البيئة والحدائق
  • الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية الحشرية
  • تكنولوجيا وقاية المزروعات

نظام ومواعيد الدراسة لدرجة الماجستير المهني فى العلوم الزراعية

  1. تبدأ السنة الجامعية في السبت الثالث من شهر سبتمبر ، وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعاً على مستويين ، يتكون كل مستوى منهما من فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعاً يتخللهما الامتحانات العملية والتطبيقية والشفهية ، يليها الامتحانات التحريرية النهائية . ولمجلس الجامعة ، مراعاة للصالح العام ، أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل المواعيد المذكورة أو بعدها .
  2. يجوز لمجلس الكلية ، عند الضرورة ، بعد موافقة مجلس الجامعة ، أن يقرر إضافة فصل دراسي صيفي مؤقت مدته ثمانية أسابيع بعدد ساعات دراسية أسبوعية مضاعفة للمقررات المطروحة بناء على الضوابط التى يعدها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة - مقابل قيام الطالب بسداد 50% من قيمة الرسوم الدراسية السنوية المقررة علي البرنامج المسجل فيه ، ويعامل تصحيح مقررات الفصل الصيفي معاملة مالية مستقلة تماما تقع خارج أنصبة التصحيح المقررة لمقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي .

مواعيد وشروط التقدم للقيد لدرجة الماجستير المهني

  1. مواعيد القيد : يتم قيد الطلاب لدرجة الماجستير المهنى خلال شهري يوليو وأغسطس والنصف الأول من شهر سبتمبر من كل عام ، ويحدد مجلس الكلية موعد بدء الدراسة فى كل فصل دراسي ، وتتاح مهلة مدتها أسبوع من تاريخ بدء الفصل الدراسي لحذف أو إضافة مقررات دراسية يرى الطالب تعديل رغباته بشأنها .
  2. الشروط العامة للقيد لدرجة الماجستير المهني : يتقدم الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية أو ما يعادلها من الشهادات الجامعية الأخرى في تخصص مرتبط بالبرنامج المراد القيد فيه ، وفى جميع الحالات لا توجد شروط على تقدير التخرج بمرحلة البكالوريوس والمدة المنقضية منذ الحصول على درجة البكالوريوس . كما يجوز قبول المتقدمين من خريجي برامج التعليم المفتوح بالكليات ذات الصلة بالعلوم الزراعية للتسجيل لدرجة الماجستير المهني ، كما يجوز قيد الطالب في برنامج غير مرتبط بتخصصه في درجة البكالوريوس إذا كان له سنوات خبرة مهنية لا تقل عن عامين في مجال البرنامج المراد القيد به ، وذلك بموجب مستندات معترف بها يقرها مجلس الكلية بناء على موافقة مجلس القسم المختص . مع مراعاة الآتي :
    1. استيفاء شروط القبول بكل برنامج ( إن وجدت طبقا لما يقرره مجلس القسم المختص ) .
    2. استكمال المستندات التي تطلبها إدارة الدراسات العليا .
    3. موافقة مجلس الكلية على طلب القيد ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ قيد الطالب .
    4. يتم قيد الطلاب الوافدين عن طريق المراسلة بالبريد المسجل أو إلكترونياً باسم عميد الكلية، ولا يتم قيد الموفد إلا بعد موافقة إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي .
    5.   يشترط فى قيد الطالب لدرجة الماجستير المهني موافقة جهة العمل على التفرغ لمدة يومين أسبوعيا على الأقل إذا تطلبت الدراسة ذلك .

المستندات المطلوبة للقيد لدرجة الماجستير المهني

  1. إستيفاء نموذج طلب التحاق بالدراسات العليا المهنية .
  2. أصل الشهادة المؤقتة والسجل الدراسي للبكالوريوس .
  3. ما يثبت استيفاء القواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات لقيد الطلاب الوافدين .
  4. إقرار باجتياز امتحان التويفل ( اللغة الإنجليزية ) بمجموع لا يقل عن 350 خلال المستوى الأول من الدراسة بالبرنامج .
  5. حصول الطالب على الرخصة الدولية لقيادة الكومبيوتر (ECDL / ICDL) من أحد المراكز المعتمدة قبل إنتهاء الفصل الدراسي الثالث على الأكثر .
  6. شهادة الميلاد بالرقم القومي .
  7. صورة من بطاقة الرقم القومي ( للمصريين ) أو جواز السفر ( لغير المصريين )
  8. مظروف به 4 صور شخصية حديثة مع مراعاة الآتي:
    • لا تقبل تعهدات من الطالب لتأجيل أي من المستندات المطلوبة .
    • لا يسمح بسحب أي من المستندات المذكورة في هذه المادة بعد قبول قيد الطالب .

قواعد دراسة المقررات لدرجة الماجستير المهني

  1. الساعة المعتمدة
    • الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن لكل مقرر دراسي بالنسبة إلى المقررات الأخرى خلال فصل دراسي كامل ، وهي تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة في الأسبوع ، أو درس تطبيقي أو تدريب معملي لمدة ساعتين في الأسبوع أو تدريب تطبيقي ميداني لمدة أربع ساعات في الأسبوع خلال الفصـل الدراسي . ما لم ينص على غير ذلك في هذه اللائحة ، فإن جميع المقررات يتم دراستها بواقع ثلاث ساعات معتمدة في الأسبوع .
  2.   أقصى موعد لتسجيل مقرر دراسي
    • يتم تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية في موعد غايتـه نهاية الأسبوع الأول السابق لبدء الدراسة لكل فصل دراسي ولا يسمح للدارس بتسجيل مقرر دراسي يتطلب دراسة مقرر آخر قبله (Prerequisite) إلا بعد دراسة هذا المقرر والنجاح فيه .
  3.   أقصى موعد لحذف أو إضافة مقرر دراسي
    • يتم حذف أو إضافة أي من المقررات التي تسجل للطالب في فصل دراسي ما في موعد غايته نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة لهذا الفصل ، بشرط تقديم تقرير علمي من المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية . وفي حالة الحذف لا يظهر المقرر الذي حذفه الطالب في شهادته ولا يتحمل عنه أية مصاريف إضافية .
  4.   الانسحاب من مقرر دراسي
    • يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر دراسي بعد تسجيله له، وذلك في الفترة من بدء الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع الرابع من بداية كل فصل دراسي وذلك بموافقة القائم على تدريس المقرر والمشرف الرئيسي المباشر للطالب ومجلس القسم . وفي هذه الحالة يرصد له تعبير منسحب “W” في شهادته .
    • الطالب الذي لم يؤدي 75% على الأقل من متطلبات المقرر لا يسمح له بدخول الامتحان النهائي ويرصد له في شهادته تعبير ( منسحب إجباري ) “FW” .
    • الطالب الذي أدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر ، وقدم عذراً يتضمن أسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية تحول دون دخوله الامتحان يرصد له تعبير ( غير مكتمل ) “I” وعليه أداء الامتحان في دور سبتمبر أو في الفصـل الدراسي التالي أو فى الفصل الصيفي وإلا رصـد له تعبير ( منسحب إجباري ) “FW” .
  5.   تغيب الطالب بدون عذر مقبول عن مقرر دراسي
    • إذا تجاوز غياب الطالب أكثر من 25% من مجموع الساعات المطلوبة للمقرر بدون عذر يقبله مجلس القسم ويعتمده عميد الكلية يعتبر الطالب غير مجتاز للمقرر ويرصد له تقدير ( راسب ) “F” .
    • عند الامتحان في مقرر غاب فيه الطالب في فصل دراسي سابق بدون عذر ، يرصد للطالب الحد الأعلى لتقدير ( مقبول ) “D+” وهو 69 % إذا حصل على مجموع درجات يزيد عن هذا الحد .
  6. إعادة التسجيل في مقرر رسب فيه الطالب
    • الطالب الذي رصد له تقدير ( راسب ) “F” في مقرر دراسي إجباري عليه أن يقوم بإعادة تسجيل ذات المقرر لمرة واحدة فقط ، ولا يجوز استبداله بمقرر آخر .
    • الطالب الذي رصد له تقدير ( راسب ) “F” في مقرر دراسي اختياري عليه أن يعيد التسجيل فيه لمرة واحدة فقط أو يستبدله بمقرر آخر .
  7.   دراسة مقرر كمستمع
    • يجوز بشرط موافقة القائم بالتدريس ومجلس القسم المسجل به الطالب ومجلس الكلية التصريح بدراسة مقرر أو أكثر كمستمع بحيث يحضر الطالب المقرر حضوراً كاملاً دون امتحان فيه ويرصد له حينئذ تعبير (مستمع) "L"، على أن يقوم بسداد الرسوم الدراسية التى يقررها مجلس الكلية عن حضوره هذا المقرر كمستمع .
  8.   عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها طالب الماجستير المهني في الفصل الدراسي الواحد
    • لا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد عن ثلاث ساعات معتمدة ، ولا تزيد عن خمسة عشرة ساعة معتمدة . ويجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم الموافقة على تجاوز الحد الأقصى في حدود 3 ساعات معتمدة للطالب الحاصل على تقدير جيد جدا على الأقل في متوسط الفصل الدراسي السابق أو المتوسط التراكمي للمستوى الدراسي السابق . كما يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم إعفاء الطالب من الحد الأدنى للفصل الدراسي الواحد بسبب عذر مقبول .

قواعد تقييم المقررات فى برامج الماجستير المهني الواردة بهذه اللائحة كما بالجدول المرفق  


 طبيعة الدراسة لدرجة الماجستير المهني

  1. تقوم الدراسة أساساً على دراسة مقررات تطبيقية عليا تضيف إلى الخلفية العلمية للطالب وتنمي قدراته في نطاق نشاطه المهني يدعمها تدريب مكثف في جهة ما بسوق العمل وهي الجهة الراعية للبرنامج ، وتنتهي تلك الدراسة بإعداد مشروع التخرج فى صورة تقبلها لجنة المناقشة والحكم .
  2. لا تؤهل درجة الماجستير المهني الحاصلين عليها للالتحاق بالدراسات العليا البحثية ( الماجستير البحثي ودكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية ) فتظل الشروط الواردة في اللائحة البحثية هي الشروط الحاكمة للتسجيل في الدراسات العليا البحثية .
  3. تدرس المقررات المدرجة بالخطط الدراسية للماجستير المهني والغير مدرجة بالمحتوى العلمي لمقررات الماجستير المهني فى إطار المحتوى العلمي لمقررات الماجستير البحثي والدكتوراه الوارد بلائحة الدراسات العليا البحثية وبما يحقق أهداف الماجستير المهني والمخرجات التعليمية المستهدفة منه ، وتأخذ نفس كود مقررات الماجستير البحثي والدكتوراه ، وتشكل لها لجان وضع أسئلة وتصحيح مستقلة تقع خارج أنصبة التصحيح المقررة للماجستير البحثي والدكتوراه وبحد أقصي خمس مقررات على مستوى اللائحة المهنية فى كل فصل دراسي .
  4. ينقل الطالب من المستوى الدراسي المقيد به إلى المستوى الذى يليه إذا نجح فى جميع المقررات الدراسية ، أو كان راسبا فيما لا يزيد عن ست ساعات معتمدة من المستوى الدراسي الذى كان مقيدا فيه .
  5. يؤدى الطالب الراسب فى ست ساعات معتمدة على الأكثر امتحان المقررات التى رسب فيها فى دور سبتمبر سواء فى المستوى الأول أو الثاني ، ويتم التخرج فى شهر أكتوبر ، أما إذا لم ينجح فى مقرر أو أكثر فى دور سبتمبر يرخص له بإعادة الدراسة والامتحان طبقا لموقع المقرر فى الخطة الدراسية للبرنامج مع سداد الرسوم الدراسية المستحقة عن هذا العام .
  6. يؤدي طالب الماجستير المهني تدريبا عمليا ميدانيا خلال العام الدراسي أو خلال فترة الصيف طبقا لطبيعة كل برنامج ، لمدة ثمانين يوما على الأقل موزعة على مرحلتين ، ويؤدى الطالب المرحلة الأولى ( تدريب ميداني 1 ) من التدريب ( 40 يوم ) أثناء أو بعد إنتهاء المستوى الأول ، ويؤدي المرحلة الثانية ( تدريب ميداني 2 ) من التدريب أثناء أو بعد إنتهاء المستوى الثاني ، ويتم التدريب فى الموعد الذى يحدده مجلس القسم المختص طبقا لظروف القسم وطبيعة البرنامج ، ويعامل التدريب الميداني العملي ككل بـ 8 ساعات معتمدة من متطلبات التخرج ، وينفذ على أساس 2 ساعة نظري + 4 ساعات عملية فى اليوم .
  7.   ينفذ مقرر " تدريب فى جهة مرتبطة بالتخصص " على أساس قيام إثنين مشرفين بالإشراف علي كل مجموعة تتكون من خمس طلاب ، أحد المشرفين من القسم المختص بالبرنامج والثاني من الجهة الراعية أو الجهة المنفذة ، وإثنان من الفنيين أحدهم من القسم المختص والثاني من الجهة الراعية أو الجهة المنفذة للتدريب ، ويعامل هذا المقرر معاملة التدريب الميداني .

مدة الدراسة لدرجة الماجستير المهني

  1. مدة الدراسة لدرجة الماجستير المهني عامين أكاديميين على الأقل من تاريخ القيد للدرجة . ويجوز لمجلس الكلية الإبقاء على القيد لفترة أخرى لا تتجاوز عام أكاديمي بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي المباشر للطالب وموافقة مجلس القسم المختص . ويشترط السير في إجراءات المد قبل انتهاء مدة القيد .
  2.   لا تزيد فترة بقاء الطالب للحصول على درجة الماجستير المهني عن ثلاثة أعوام أكاديمية من تاريخ القيد ويلغى القيد عند تجاوزه تلك المدة .

متطلبات الحصول على الدرجة كما بالجدول المرفق  

تحديد موضوع الدراسة المهنية

  • يتقدم الطالب ولجنة الإشراف بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول للمستوى الأول بمقترح لموضوع مشروع التخرج لأخذ موافقة مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية . وبنهاية الفصل الدراسي الرابع يتقدم الطالب بالدراسة التحليلية للمشكلة تحت الدراسة فى صورة صياغة علمية فنية تقبلها لجنة المناقشة والحكم . 

شروط منح درجة الماجستير المهني

  1. أن يتابع الطالب الدراسة لمدة عامين أكاديميين على الأقل .
  2. الانتهاء من دراسة المقررات الدراسية المطلوبة منه على ألا يقل تقدير المتوسط التراكمي عن (جيد) "C" ويمكن إضافة ثلاثة مقررات من التخصص أو العلوم المرتبطة به كحد أقصى لتعديل تقديره العام ليصبح ( جيد ) "C" .
  3. الانتهاء من التدريب العملي الميداني ( 1 ) ، ( 2 ) .
  4.   الانتهاء من إعداد مشروع التخرج والنجاح فيه .

الانذار وإلغاء واعادة القيد

إلغاء القيد لدرجة الماجستير المهني بناء على رغبة الطالب

  • يتعين على الطالب الراغب في إلغاء قيده بعذر التقدم بطلبه مبرراً إلى مجلس القسم المختص من خلال المشرف الرئيسي ، ولا يتم إلغاء القيد بعذر إلا بعد موافقة مجلس الكلية على ما جاء بتقرير مجلس القسم في هذا الشأن .

 الإنذار بإلغاء القيد لدرجة الماجستير المهني

  1. عندما يحصل على أي تقرير أقل من ( جيد ) "C" للمرة الثانية خلال البرنامج الدراسي .
  2. عندما يحصل على تقدير ( راسب ) "F" في مقرر للمرة الأولى .
  3. عند أول مرة يرصد له في عام أكاديمي معدل تراكمي أقل من جيد "C" .
  4. عندما لا يحقق لأول مرة نسبة الحضور المطلوبة لمقرر دون التقدم بعذر تقبله الكلية .
  5. عندما يتغيب لأول مرة عن حضور امتحان مقرر دون التقدم بعذر تقبله الكلية .
  6. عندما تتقدم لجنة الإشراف لأول مرة بتقرير مفاده عدم انتظامه في دراسته أو أن إنجازه لخطة بحثه فى دراسة المشكلة المهنية لمشروع التخرج يسير على نحو غير مرضٍ .
  7. عندما يحتاج لإضافة مقررات لتحسين تقديره العام التراكمي ليصل إلى (جيد) "C" على الأقل .
  8. عندما يرسب في امتحان مشروع التخرج للمرة الأولى .
  9. عندما تنتهي المدة القانونية لقيده دون حصوله على الدرجة العلمية أو تقديم ما يفيد موافقة لجنة الإشراف ومجلس القسم على مدها .
  10. عندما لا يسدد الرسم السنوي للخدمات التعليمية للمرة الأولى .
  11.   عندما يصدر منه عن غير عمد ما يخل بميثاق المصداقية والأخلاق .

إلغاء القيد لدرجة الماجستير المهني

يتم إلغاء قيد الطالب في أحد الحالات التالية رغم سابق إنذاره بشأنها وفقاً لما هو وارد في الفقرة السابقة .

  1. عندما يحصل على درجة أقل من ( جيد ) "C" خلال البرنامج الدراسي لثالث مرة .
  2. عندما يتكرر حصوله على تقدير ( راسب ) "F" في نفس المقرر .
  3. عندما يتكرر تغيبه عن حضور مقرر بدون عذر تقبله الكلية .
  4. عندما يتكرر تغيبه عن حضور امتحان مقرر دون عذر تقبله الكلية . 
  5. عندما تتقدم لجنة الإشراف بتقرير يفيد عدم انتظامه في دراسته .
  6. عندما يفشل في الحصول على تقدير تراكمي ( جيد ) "C" على الأقل .
  7. عندما يتكرر عدم اجتيازه امتحان مشروع التخرج ( الرسالة المهنية ) .
  8. عندما لا تتقدم لجنة الإشراف بطلب مد فترة قيده القانونية عند انتهائها دون أن يحصل خلالها على الدرجة المسجل لها .
  9. عندما يتكرر عدم سداده للرسم السنوي للخدمات التعليمية .
  10.   عندما يصدر منه ما يخل بالمصداقية والأخلاق رغم سابق إنذاره .

إعادة القيد لدرجة الماجستير المهني بعد إلغائه

يجوز إعادة قيد من ألغى قيده في الحالات التالية ، ويكون ذلك بأوراق قيد وفترة قيد جديدة :

  1. إذا كان إلغاء القيد السابق قد تم بناءً على رغبة الطالب وبسبب ظروف خاصة ألمت به ، أقر بها مجلس القسم ومجلس الكلية .
  2. إذا لم يكن إلغاء القيد السابق بسبب قصور في أداء الطالب أو عدم انتظامه أو سوء سلوكه.
  3. الحالات الأخرى التي يحددها مجلس الكلية .

المقررات الدراسية

قوائم مقررات برامج الماجستير المهني بالأقسام المختلفة

الخطة الدراسية للماجستير المهني فى الأقسام المختلفة

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: القطاعات الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية الدرجات العلمية الماجستير المهنى فى العلوم الزراعية

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.