لجنة أخلاقيات البحث العلمى بكلية الزراعة هى لجنة مستقلة تسعى نحو حماية ممارسات البحث العلمى بالكلية، ومتابعة الأنشطة البحثية ضماناً لبحث علمى موضوعى يتميز بالشفافية وحماية حقوق الباحثين والمشاركين والمستهدفين بالأنشطة البحثية ، ولا تخضع قراراتها أو أحكامها لأى معايير أو انحيازات سياسية أو مؤسسية أو مهنية أو تجارية.

تم تشكيل لجنة أخلاقيات البحث العلمى بكلية الزراعة على النحو المبين وذلك فى إطار اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمى بجامعة المنصورة التى تستهدف تشكيل لجان مناظرة على مستوى كليات الجامعة.

الهدف من إنشاء اللجنة

  1. تفعيل أخلاقيات البحث العلمى على كافة البحوث العلمية والرسائل الجامعية فى مجال العلوم الزراعية وذلك لتوفير منتج زراعى آمن وصحى.
  2. توجيه رسائل إرشادية ومعلوماتية بصفة دورية من خلال الشبكة الدولية للمعلومات، الأمر الذى يتيح للسادة الباحثين الاطلاع المستمر ومتابعة ما يستجد من معلومات تتعلق بأخلاقيات وأدبيات البحث العلمى فى إطار خدمة المستفيدين من تطبيقات البحوث الجارية فى مجال العلوم الزراعية .
  3. تقييم الجوانب التعليمية والتدريبية للسادة القائمين على مراجعة الجوانب الأخلاقية لتطبيقات البحوث فى مجال العلوم الزراعية.
  4. تنظيم ورش عمل دورية لإحاطة السادة أعضاء هيئة التدريس بالمستجدات فى مجال أخلاقيات البحث العلمى.

وتشمل لائحة لجنة أخلاقيات البحث العلمى التركيز على الجوانب التالية :

  1. تشكيل اللجنة بقرار من مجلس الكلية .
  2. تعقد اللجنة جلسات شهرية أو نصف شهرية تبعا لما يتطلبه حجم العمل البحثى أو مستجداته .
  3. يراعى فى تشكيل اللجنة تمثيل المجالات البحثية خاصة التطبيقية منها مع إعادة النظر فى تشكيلها بصفة دورية لتضم أجيالا متعاقبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع جواز الاستعانة ببعض الخبرات من العاملين فى مجال الإنتاج الزراعى بمراكز البحوث أو محطات التجارب الزراعية أو مراكز الإنتاج الزراعى التى تخدم البيئة والمجتمع.
  4. يشترط فى تشكيل اللجنة ألا تضم عضويتها أعضاء يشغلون مناصب إدارية أو قيادية على مستوى الأقسام العلمية أو إدارة الكلية وذلك للحفاظ على استقلاليتها فينا تتخذه من إجراءات تتعلق بأخلاقيات البحث العلمى.

لائحة اخلاقيات البحث العلمى بجامعة المنصورة

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: لجنة أخلاقيات البحث العلمى

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.