الاعلان عن منح دراسية ضمن المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP

في اطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الادارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم بالنظام التنافسي للحصول على منحا دراسية لقضاء فصل دراسي او عام دراسي للمرحلة الجامعية الاولى او للماجستير وكذا بعثات الاشراف المشترك على أن يتم التقديم الكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات حتى 10/1/2019 مع ارفاق صوره ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونياً ويتم تسليم الملف الورقي شاملاً كافة أصول المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا.

مدة الدراسة باليابان كما يلى:ـ

الايفاد سيتم وفقاً للتمويل المتاح.

لا تتحمل البعثات ايه نفقات عن اصطحاب الأسرة او مرافقين لأى نوع من انواع الايفاد المشار اليها بعالية.

التخصصات المطلوبة :ـ

Renewable Energy - Water resources - Nano technology - Pharmaceutical Industry Development - Education - Health & Population - Agriculture & Nutrition - Environmental Science - Modern& Rare Engineering & Technological Sciences - Linguistics (Japanese Language) - Social Sciences - Business

شروط التقدم حسب نوع الايفاد :ـ

أولا : جمع ماده علميه للماجستير أو للمرحلة الجامعية الاولى ( البكالوريوس) لمده فصل دراسي واحد او عام أكاديمي:ـ

1- بالنسبة لجمع المادة العلمية للماجستير :ـ

  1. أن يكون المتقدم معيداً أو مساعد باحث بإحدى الجهات المدرجة بخطه البعثات ( الجامعات المصرية والمراكز البحثية) وان يكون امضى عامين على تاريخ التعيين.
  2. الا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاماً في تاريخ الاعلان وفقاً للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنه 1959، كما أجازت المادة للجنه التنفيذية بعد أخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة ، ويكون التجاوز بحد أقصى عامين.
  3. أن يكون التسجيل للماجستير كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عام في تاريخ الاعلان.
  4. الحصول على 5.5 درجه في اختبار الـ IELTS او 59 درجه تويفل دولي في IBT عند التقدم (صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغه).
  5. بالنسبة للدارسين المرشحين لتخصص اللغه اليابانية يقدم شهاده اللغه اليابانيةN4 ويتم اعفائهم من تقديم المستوى اللغوي المطلوب للغة الإنجليزية.
  6. أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الاولى جيد جداً على الاقل.
  7. أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها بالنسبة للذكور.
  8. الا يكون قد سبق له الحصول على بعثه او منحه مقدمه للدولة بغرض الحصول على الماجستير وفى حالة تقدمه على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الاعلان للمبادرة يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها ويقدم تنازلاً عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.
  9. اعتماد استمارة البيانات من الجهة الموفدة.

ب‌- بالنسبة للمرحلة الجامعية الاولى ( البكالوريوس):ـ

  1. الا يزيد السن عن 22 عاما في تاريخ الاعلان.
  2. ان يكون في الصف الثانى او الثالث الجامعي بجامعة مصريه حكومية ( من تاريخ التحاقه بالجامعة)
  3. أن يكون حاصل على GPA 3.2 او جيد جداً أو 80% في السنه السابقة.
  4. اذا كان من اقسام اللغه اليابانية مطلوب تحقيق مستوى N5 ، اما اذا كان تخصصه في العلوم الاخرى فمطلوب تقديم مستوى لغوى في اللغه الإنجليزية 5.5 ايلتس او ما يعادلها.
  5. ان يقدم شهاده تأجيل التجنيد او الاعفاء منها بالنسبة للذكور.
  6. أن تكون هناك اتفاقيه موقعه بين الجامعة المصرية واحدى الجامعات اليابانية.
  7. شهاده من الجامعة المصرية تفيد بإمكانيه تحويل واعتماد الساعات الدراسية بالخارج.
  8. ثانيا : بعثات الاشراف المشترك :ـ
  9. أن يكون المتقدم معيداً أو مساعداً باحث حاصلاً على درجه الماجستير أو مدرساً مساعداً أو باحثاً مساعداً في إحدى الجهات المدرجة بخطه البعثات والا تقل مده خدمته في التعيين عن عامين ( في حالة كونه معيد ولم يعين في وظيفه مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعيينه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حالة عدم تعيينه سيتم استبعاده من الاعلان).
  10. الا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاماً في تاريخ الاعلان.
  11. أن يكون التسجيل للدكتوراه كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الاعلان.
  12. أن يكون المتقدم حاصلاً على الماجستير في تخصص البعثة.
  13. الحصول على 5.5 درجه في اختبار الـ IELTS او 59 درجه تويفل دولي في IBT عند التقدم (صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغه).
  14. الحصول على مستوى N2 في اللغه اليابانية وذلك بالنسبة للدارسين المرشحين لتخصص اللغه اليابانية ويتم إعفائهم من تقديم المستوى اللغوي المطلوب للغة الإنجليزية وعليه احضار شهاده في اللغه اليابانية.
  15. أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الاولى جيد جداً على الاقل.
  16. أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها بالنسبة للذكور.
  17. الا يكون قد سبق له الحصول على بعثه او منحه مقدمه للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حالة تقدمه على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الاعلان للمبادرة يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها ويقدم تنازلاً عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.
  18. اعتماد استمارة البيانات من الجهة الموفدة من أ.د./ عميد الكلية.

1) الاوراق المطلوبة للتقدم لجمع المادة العلمية للماجستير او المرحلة الجامعية الاولى ( البكالوريوس ):ـ

أـ لجمع المادة العلمية للماجستير لمده فصل دراسي واحد او عام دراسي :ـ

ب ـ للمرحلة الجامعية الاولى لمده فصل دراسي واحد او عام دراسي بشرط ان يكون فيه من خلال اتفاقية تعاون بين الجامعة المصرية والجامعة اليابانية تتضمن تحويل واعتماد عدد الساعات التي درسها الطالب باليابان :ـ

2) التقدم لنظام الاشراف المشترك من اليابان :ـ

وللمساعدة في الاطلاع على الجامعات والمعاهد التعليمية اليابانية يمكن الرجوع للرابط الإلكتروني التالي :ـ
http://www.jasso.go.jp/en/

قواعد المفاضلة بين المرشحين : ستقوم اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية بما تتوافق مع الخطة القومية للدولة للبحث العلمي وأفضل العناصر المتقدمة.

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات حتى 10/1/2019 مع ارفاق صوره ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونياً ويتم تسليم الملف الورقي شاملاً كافة أصول المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا ـ وفى حالة عدم تقديمه يتم استبعاد الملف الإلكتروني بعد انتهاء مدة التقديم ـ بالعنوان التالي: (مجمع التحرير ـ الدور السابع ـ القاهرة) الادارة العامة للبعثات

ولمزيد من الاستفسار يمكن التواصل من خلال الايميل التالي : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn