السمات المميزة للبرنامج

  1. معدلات الإقبال على البرنامج خلال ثلاث سنوات من (2017 – 2020): زيادة إقبال الطلاب الملحوظة على برنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى خلال الأربع أعوام السابقة 2016/2017 – 2017/2018 – 2018/ 2019 – 2019 / 2020. وزيادة الإقبال خلال الأعوام السابقة مؤشر على جودة العملية التعليمية بداخل البرنامج ومدى مواكبته لمتطلبات سوق العمل.
  2. معدلات الإقبال على البرنامج مقارنة بالبرامج الأخرى بالكلية: برنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى يحتل المرتبة الثالثة بعد برنامجى علوم وتكنولوجيا الأغذية والتقنية الحيوية الزراعية بالكلية من حيث أعداد الطلاب المقيدين فيه خلال الأربع أعوام السابقة من 2016 الى 2020/ مما يعطى مؤشر جيد على إستيعاب الطلاب لأهمية البرنامج مقارنة بباقى البرامج بالكلية وكذلك جودة خريج البرنامج التي تؤهله لسوق العمل.
  3. معدلات الإقبال على البرنامج مقارنة بالبرامج المناظرة في الجامعات المجاورة: من خلال المقارنة بين أعداد الطلاب المقيدين ببرنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى بالكلية وبين التخصصات المناظرة في الجامعات المجاورة جغرافياً وهى جامعة دمياط وجامعة كفر الشيخ، يتضح الزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب خلال الأعوام الأربعة السابقة ابتداء من عام 2017 وحتى عام 2020وكذلك تفوق البرنامج على البرامج المناظرة بهذه الجامعات. مما يدل على التفوق العلمى وجودة العلمية التعليمة وكذلك جودة الخريج الخاص ببرنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى بالكلية.
  4. نسبة طلاب البرنامج الملتحقين بالدراسات العليا: الطلاب خريجى البرنامج والملتحقين بالدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) كانت أعدادهم 14 طالب خلال السنوات الأربعة السابقة من 2016 / 2020.
  5. كفاءة اعضاء هيئة التدريس بالبرنامج:     وجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مجالات (فسيولوجيا – رعاية – تغذية – تربية) الحيوان والأسماك والدواجن والذين لهم أبحاث دولية في مجلات علمية من الفئة الأولى في مجالات تغذية وفسيولوجيا الحيوان ورعاية وفسيولوجي الأسماك وتغذية وفسيولوجيا ورعاية وتربية الدواجن، كذلك كفاءة اعضاء هيئة التدريس بالبرنامج تلائم طبيعة المقررات الدراسية وساعات العمل والعبء التدريسي وكذلك أعباء الإرشاد والدعم الأكاديمي بما يخدم العلمية التعليمية ورقع كفاءة خريجي البرنامج بما يلائم سوق العمل.
  6. الوحدات والمعامل البحثية الخادمة للبرنامج: يتميز البرنامج بتوافر عدد وحدتين بحثية بالكلية تقوم على خدمة البرنامج والتي تتمثل في وحدة الإنتاج الحيوانى والسمكى ووحدة إنتاج الدواجن والتابعة لمركز التجارب والبحوث الزراعية بالكلية بالإضافة الى معمل الفسيولوجى والتكنولوجيا الحيوية ومعمل الأسماك (التابعين لقسم إنتاج الحيوان بالكلية). تقوم هذه الوحدات والمعامل على خدمة العملية التعليمية بالبرنامج من خلال تنفيذ الدروس العلمية للمقررات الدراسية الخاصة بالمستويين الثالث والرابع بالبرنامج، كما يتم تنفيذ مشروع التخرج (مقرر يدرس في الفصل الدراسي الثانى بالمستوى الرابع) في هذه الوحدات والمعامل والتي ترفع من كفاءة خريج البرنامج من خلال التفاعل المباشر مع الحيوانات وكيفية التعامل معها كما تساعده على تفهم التقنيات الحديثة في مجالات التخصص بما يناسب سوق العمل.
  7. فوز مشاريع التخرج التابعة للبرنامج بدعم مادي من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا: حيث فاز عدد ثلاث مشاريع تخرج لطلاب المستوى الرابع في تخصص إنتاج الأسماك والتابع لبرنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى خلال الأربعة أعوام السابقة بدعم مادى من مشروع بدايتى التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وذلك خلال الأعوام 2017 / 2018 (فاز مشروعين) وعام 2020 /2021 (فاز بمشروع) مع العلم أن هذه المشاريع هي المشاريع الوحيدة على مستوى جميع البرامج بالكلية التي فازت بدعم من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا. وتعتمد هذه المشاريع على نقل التقنيات الحديثة في الإستزراع السمكى الى الطلاب بما يكون له مردود على رفع كفاءة خريج البرنامج لمواكبة سوق العمل.
Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: السمات المميزة للبرنامج

تواصل معنا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة كلية الزراعة - 35516
تليفون : 2202254 (50) 20+
فــاكس : 2202253 (50) 20+
بريد الكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.