.

إنتاج الخضر بأسلوب الزراعة العضوية

إنتاج بعض أنواع الخضر بأسلوب الزراعة العضوية (الحيوية) فى الأراضى حديثة الاستصلاح

يعتبر مشروع إنتاج بعض أنواع الخضر بأسلوب الزراعة العضوية (الحيوية ) فى الأراضى حديثة الاستصلاح أحد الضروريات التى أملاها الواقع الأليم الناتج عن التزايد المستمر فى استخدام الأسمدة المعدنية والكيماويات فى المجال الزراعى والذى تزامن مع انتشار عديد من الأمراض التى أوضح العلماء أنها ذات صلة وثيقة بالاستخدام المفرط فى الأسمدة الكيماوية.

محاصيل الخضر من أكثر المحاصيل التى تستهلك غضة ويتناول الإنسان منها كمية لابأس بها وهى فى نفس الوقت لاتتعرض إلى لفترات تخزين طويلة لذا فإن الحمل الكيماوى لتلك المحاصيل يكون أعلى مايمكن عن غيرها من المحاصيل.

لذا فهى من أولى المحاصيل بأن تكون عمليات إنتاجها خالية تماما أو قدر الإمكان من الكيماويات

نتيجة لطول فترة نصف العمر (الأثر المتبقى ) لبعض المركبات الكيماوية التى تستخدم فى الزراعة لذا فيتوجب على منتجى الخضر عضويا الابتعاد التام عن مناطق الإنتاج الملوثة ولذ اآثر الفريق البحثى أن يكون إنتاجها فى أحد المناطق حديثة الاستصلاح .

لقد اتضح من التعامل مع الجمهور خلال العام الأول ازدياد الوعى لدى المستهلك العادى بالإنتاج العضوى للمحاصيل وتفضيله للمنتج العضوى رغم عدم توفر بعض شروط الجودة الظاهرية للمنتج . كما اتضح أيضا زيادة الوعى لدى المزارعين فى منطقة قلابشو وزيان بأهمية التسميد العضوى وأثره فى الحفاظ على خصوبة التربة والتنوع الحيوى الطبيعى .

بسبب ضعف دخول غالبية المستهلكين نجد عزوفا عن هذا المنتج ولذا اتجه الفريق البحثى فى سياسته التسعيرية للمنتجات أن يجعلها مثيلة للمنتج الكيماوى أو أقل وذلك لجذب المستهلك ومن ثم تغيير فكرته تدريجيا .

القصور الإعلامى الذى يتعرض له المنتج العضوى مقابل الإنتشار الإعلامى الواسع لشركات الكيماويات ذات رءوس الأموال الضخمة والقدرة العالية للمواد الكيماوية على زيادة المحصول يقلل من اقبال المنتجين على هذا النوع من الإنتاج .

رغم ما للعولمة من أثر سئ على اقتصاديات الدول الفقيرة فإنها أتاحت بعض الإنتشار للمنتج العضوى .

وقد قام المشروع بإنتاج بعض محاصيل الخضر فى عامه الثانى والتى تمثلت فى الخرشوف والكانتلوب والكوسه وزراعة الباذنجان, كما اعتمد المشروع على ذاته فى انتاج السماد العضوى .

رسالة المعمل :: نقل الخبرات المعملية وتقديم الاستشارات الفنية والتقنيات الاقتصادية الحديثة والصديقة للبيئة الخاصة بتغذية النبات والري وتحاليل الأسمدة

الأهداف الإستراتيجية قصيرة المدى لإنشاء هذا المعمل في النقاط التالية:-

  • إجراء تحليلات التربة لتشخيص مدي خصوبتها ومدي ملاءمتها لمشاريع الزراعة العضوية وتحديد المحاصيل المثلي الممكن زراعتها وعمليات إدارة التربة المناسبة لكل نوع من هذه المحاصيل.
  • إجراء تحليلات الأسمدة العضوية للتحقق من جودتها ومطابقتها للمعايير القياسية وخلوها من الملوثات.
  • إجراء التحليلات الخاصة بالمخلفات الزراعية التي تستخدم في صناعة الأسمدة العضوية للتعرف علي نسب العناصر الغذائية بها وطرق التصنيع المثلي لإنتاج أسمدة عضوية عالية الجودة.
  • إجراء تحليلات المياه لتحديد جودتها وملاءمتها لعملية الري وإمكانية استخدامها في مشاريع الزراعة العضوية.
  • إجراء تحليلات النبات لتشخيص احتياجها للعناصر الغذائية وتحديد أسلوب التغذية الملائم وكذلك تحديد مدي مطابقتها للمعايير القياسية التي من خلالها يمكن تسويقها علي أنها منتج عضوي.
  • تدريب طلبة الكلية علي التحليلات المعملية الخاصة بالمزارع العضوية (تربة – مياه – نبات – أسمدة) حتي يكون مؤهلا للمنافسة في سوق العمل الخارجي.
  • تدريب العاملين بمزارع الزراعة العضوية علي الطرق القياسية المعملية الخاصة بمعايير الجودة في الزراعة العضوية بداية من نوعية التربة المستخدمة مرورا بنوعية ماء الري والأسمدة العضوية المستخدمة وانتهاء بنوعية المنتج النباتي ومدي ملاءمته للمعايير القياسية.

كما ان لهذا المعمل له العديد من الأهداف الإستراتيجية بعيدة المدي والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية:-

  • نشر طرق إنتاج المحاصيل المختلفة وخاصة الخضر والنباتات الطبية بأساليب الزراعة العضوية المختلفة والمعتمدة دولياً مما يؤدي لزيادة تصديرها بأسعار مميزة، ويؤدي استخدام هذا الأسلوب إلي خفض كميات المبيدات المستخدمة في البيئة المصرية.
  • عمل دورات تدريبية لأصحاب المزارع في كيفية تحويل مزارعهم لتقنية الزراعة العضوية.
  • إصدار الشهادات والتراخيص لمزارع الزراعة العضوية في محافظة الدقهلية لمراقبة أعمالها بما يضمن حسن إدارة الإنتاج العضوي والحفاظ علي سمعة مصر في الأسواق العالمية.
  • تقديم الاستشارات اللازمة للمزارع العضوية وكذلك إمدادهم بالخبرة الفنية والمستلزمات والمواد اللازمة للزراعة العضوية مثل بدائل المبيدات وبدائل الأسمدة الكيماوية.
  • إعداد النشرات الإرشادية الخاصة بإنتاج المحاصيل المختلفة بالطرق العضوية.

تجهيز معمل الزراعة العضوية

التجارب الزراعية

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
195
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11446443

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول