الفاو تنشر 10 تقارير عن "حالة العالم"

تقوم منظمة الفاو كل عام بنشر عدد من التقارير الرئيسية عن "حالة العالم" تتضمن استعراضات متوازنة قائمة على أساس علمي من القضايا المتعلقة بالأغذية والزراعة والغابات ومصايد الأسماك والموارد الطبيعية. وتشمل هذه التقارير أيضا مجالات حيوية مثل الإنتاج الغذائي والتخفيف من وطأة الجوع، التي هي في صلب عمل المنظمة.

فبوجود ما يناهز 800 مليون شخص يعانون حاليا من سوء التغذية الحاد، بالإضافة إلى أزيد من مليارين من الأشخاص الذين سيتعين إيجاد الغذاء لهم بحلول عام 2050، يجب أن يزيد إنتاج الغذاء بنسبة 60 في المائة على الصعيد العالمي في العقود المقبلة. توفر منشورات"حالة العالم" لمحة حيوية عن الوضع وتقدم الحلول الممكنة للمضيّ قدماً.

ومن هذا المنطلق، ترد فيما يلي أهمّ التقارير العشرة التي تمّ إصدارها خلال السنوات الأخيرة:

1- حالة أسواق السلع الزراعية 2015-2016

يهدف هذا الإصدار من تقرير حالة أسواق السلع الزراعية، إلى المساهمة في نقاش أكثر استنارة حول تأثيرات التجارة الزراعية في الأمن الغذائي، والجوع، وسوء التغذية. ويركّز التقرير بشكل خاصّ على الخيارات السياساتية المتاحة وعلى تحديد التحسينات المطلوبة في الإجراءات السياساتية التي تتمّ في نطاقها هذه الخيارات.

2- حالة الأغذية والزراعة – 2016

يعرض تقرير حالة أسواق السلع الزراعية 2016 الأدلّة بشأن تأثير تغير المناخ على نظم الزراعة والغذاء. ويركّز هذا التقرير على الحاضر والمستقبل، ويقيّم التقرير الخيارات المتاحة لزيادة المرونة، والتقليل من الآثار البيئية، والتغلب على العوائق الرئيسية لاعتماد التكنولوجيات المناسبة والممارسات الإدارية.

3- حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم - 2015

يحلل آخر تقرير لحالة انعدام الأمن الغذائي التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية والأهداف الخاصة بمكافحة الجوع التي يرمي إليها مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وكذلك يبحث في ما يجب القيام به ونحن ننتقل إلى الخطة الجديدة للتنمية المستدامة لما بعد عام 2015. ويحدد هذا التقرير العوامل الرئيسية التي أثبتت حتى الآن نجاحا في المضي بنا قُدُماً نحو تحقيق أهداف الأمن الغذائي والتغذية، بما في ذلك نمو الإنتاجية الاقتصادية والزراعية.

4- حالة الموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة في العالم

يقدم التقرير تحليلاً للتنوع البيولوجي للثروة الحيوانية، وتأثير الاتجاهات في قطاع الثروة الحيوانية في إدارة الموارد الوراثية الحيوانية، وحالة القدرة على إدارة الموارد الوراثية الحيوانية.

5- حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم - 2014

ويشكل التقرير عن حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم لعام 2014 خطوة رئيسية في اتجاه بناء قاعدة المعلومات والمعارف الضرورية للعمل في سبيل الحفاظ بصورة أفضل على الموارد الوراثية للغابات وإدارتها إدارة مستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

6- حالة الغابات في العالم 2016

يركّز تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2016 على التحدّيات التي تنطوي عليها أوجه استخدام الأراضي والفرص التي تبرز من الاحتياجات المتضاربة في مجال الزراعة والغابات. ويبيّن التقرير أنه بالإمكان زيادة الإنتاجية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي بموازاة وقف التصحّر بل وعكس اتجاهه، وإن ظلّت الزراعة المحرك الرئيسي لإزالة الغابات على مستوى العالم.

7- حالة الأراضي والموارد المائية للأغذية والزراعة في العالم -2011

تقدم أحدث طبعة من التقرير عن حالة الأراضي والموارد المائية للأغذية والزراعة في العالم معلومات وتحليلات موضوعية وشاملة عن الوضع الحالي للأراضي والموارد المائية والاتجاهات والتحديات التي تواجهها. ومن شأن زيادة في الممارسات الإنتاجية والمستدامة أمرا أساسيا لضمان وجود ما يكفي من الأراضي والمياه لارتفاع عدد سكان العالم وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء والوجبات الغذائية المتنوعة.

8- حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في العالم (2010)

ويقدم هذا التقرير صورة شاملة عن الوضع وعن الاتجاهات المتعلقة بالحفاظ على الموارد الوراثية النباتية واستخدامها، والتي تؤدّي دورا متزايدا في مجال الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية العالمية.

9- حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2016

يقدّم هذا الإصدار الأخير من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم تحليلا شاملا لاتجاهات الأرصدة السمكية وإنتاجها وتجهيزها واستخدامها وتجارتها واستهلاكها. ويبحث التقرير أيضاً في حالة أساطيل الصيد في العالم، ويتناول بالتحليل طبيعة الدور البشري في القطاع، مُبرزاً مجالات من بينها التغذية، والأنواع الغريبة الغازية المائية، والمرونة، وإدارة الحيازة وحقوق الاستعمال.

10- حالة موارد التربة في العالم 2015

تقدم هذه الوثيقة المرجعية الهامّة التقييمات الإقليمية لتغيرات التربة، وتصف التهديدات العشرة الكبرى في مجال التربة. وبواسطة الإصدارات العلمية التي يستعرضها الأقران، ومعارف الخبراء ونواتج المشروع، يسلط هذا التقرير الضوء على الضغط المباشر وغير المباشر على التربة، ويقترح السبل والوسائل لمكافحة تدهور التربة.

للاطلاع على التقارير يرجى زيارة الرابط على موقع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
1081
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11622011

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول