برنامج نظم التغذية

تغير منظور علم التغذية وأهميته خلال العقد الماضى نتيجة التغيرات السريعة الحادثة فى أساليب الحياة والنظم الغذائية التى حدثت نتيجة تكنولوجيا التصنيع الغذائى والتنمية الإقتصادية وعولمة الأسواق، وقد كان لهذا تأثيراً بالغاً على صحة الإنسان نتيجة عدم سلامة أنماط النظام الغذائى والتى تسببت فى تفشى الأمراض غير المعدية المزمنة، والتى من بينها البدانة، وداء السكر، وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ، وقد كانت هذه الأمراض أحد أهم أسباب العجز والوفاه للإنسان وعلى وجه الخصوص فى البلدان النامية مما يفرض أعباء إضافية على الميزانيات الصحية القومية المثقلة بالفعل.

وبالفعل بدأ الاهتمام بالتغذية وتقديم الاستشارات الغذائية من قبل متخصصين فى هذا المجال، مما يساعد على تعديل أنماط النظام الغذائى مما ينعكس إيجابيا على صحة الأنسان ويقلل من ظهور الأمراض غير المعدية المزمنة.

وفى ظل حرص جامعة المنصورة على الإهتمام بمجال علوم الأغذية والتغذية، سعى قسم الألبان بكلية الزراعة جامعة المنصورة إلى الإطلاع على البرامج المماثلة فى مجال التغذية فى الجامعات المصرية والجامعات العربية والعالمية لتحديد الموقف الراهن للجامعة فى تخصص التغذية ومدى تلبية احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى فى مجال التغذية.

وقد انتهت الدراسة إلى إنشاء برنامج " نظم التغذية" ويعتبر هذا البرنامج هو الفريد من نوعه فى أقليم الدلتا حيث لا يوجد برامج مماثله له فى جميع جامعات إقليم الدلتا.

هذا ويشارك فى تدريس برنامج نظم التغذية العديد من الكليات وهى (كلية الطب - كلية الصيدلة - كلية الحاسبات والمعلومات - كلية التربية الرياضية).

يتمكن طلاب البرنامج من التدريب الميدانى فى مستشفيات جامعة المنصورة مما يتيح لهم خبرة عملية حقيقية، ويتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية مما يعمل على تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير خريج متميز فى اللغة الإنجليزية.

يتمكن خريج البرنامج من الإلتحاق بدبلومة التغذية العلاجية بجهات عدة منها European Society for Clinical Nutrition & metabolism .

مميزات برنامج نظم التغذية

أهم ما يميز برنامج نظم التغذية عن البرامج الأخرى المماثلة:-

  • تم إنشاء هذا البرنامج بناءاً على التحليل البيئى وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
  • يعتبر برنامج نظم التغذية البرنامج الأوحد فى الكليات والمعاهد المختصة بعلوم التغذية فى إقليم الدلتا مما يعمل على خلق ميزة تنافسية لكلية الزراعة - جامعة المنصورة.
  • يعتمد هذا البرنامج على مفاهيم التغذية الحديثة الممثلة فيما يعرف بالتغذية الجزيئية وعلاقتها بالأمراض المختلفة التى تصيب الإنسان.
  • تختلف المقررات الدراسية ببرنامج نظم التغذية مقارنة بمقررات برامج التغذية الأخرى بمصر، مما يدلل على أنه ليس تكرار للبرامج التغذية الأخرى .
  • رفع وتطوير الخلفية الطبية لدى خريج البرنامج عن طريق تدريس المقررات الطبية الأساسية.
  • لدى خريج البرنامج خلفية عن مدى تداخل الغذاء والدواء واختيار الغذاء المناسب لكل مريض تبعا لنوعية الدواء الذى يتناوله المريض
  • يشارك فى هذا البرنامج العديد من الكليات (كلية الطب - الصيدلة - الحاسبات والمعلومات - التربية الرياضية).
  • يتمكن طلاب البرنامج من التدريب الميدانى فى مستشفيات جامعة المنصورة مما يتيح لهم خبرة عملية حقيقية.
  • يتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية مما يعمل على تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير خريج متميز فى اللغة الإنجليزية.
  • يتمكن خريج هذا البرنامج من الإلتحاق بدبلومة التغذية العلاجية بجهات عدة منها European Society for Clinical Nutrition & metabolism .

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
783
عدد الزيارات
عدد الزيارات
9311223

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول