أكاديمية البحث العلمى تناقش التغيرات المناخية وتأثيراتها على مصادر الغذاء

تنظم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ندوة علمية تحت عنوان "التغيرات المناخية وتأثيراتها على مصادر الغذاء" وذلك يوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر 2016 بالقاعة الرئيسية للأكاديمية الدور الثالث، وذلك بناء على توصيات اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية لمناقشة التغيرات المناخية وتأثيراتها على القطاع الزراعى نظرا لأهمية هذا الموضوع والنتائج المترتبة عليه.

من الملاحظ أن التغير المناخي وآثاره قد أصبح الشغل الشاغل للعالم هذه الأيام، فالكوارث الطبيعية كالجفاف الشديد والمجاعة في الصومال والقرن الافريقي والإعصار الذي ضرب المكسيك أخيراً وموجة الحر الشديدة في أنحاء كثيرة من العالم، وغيرها من المظاهر كلها مؤشرات على حدوث التغير المناخي.

ويتميز الإنتاج النباتي فى مصر بالتنوع نتيجة لتعدد مواسم الإنتاج (شتوى - نيلي - صيفي)، وكذلك لتنوع المنتج الزراعي النباتي ما بين : محاصيل حقلية، خضروات، بساتين، أعلاف، محاصيل زيتية، محاصيل سكرية، ومنتجات أخرى.

ورغم أن المساحة الأرضية تصل إلي 8.44 مليون فدان فقط، فإن المساحة المحصولية تبلغ 17 مليون فدان، ويتوقع أن تصل هذه المساحة المحصولية إلي ما يتراوح بين 20-22 مليون فدان بحلول عام 2030، حيث إن المحاصيل والأصناف الزراعية الحالية ذات إنتاجية مرتفعة، وقد تحسنت تلك الاصناف بالتكنولوجيات الحديثة وتطوير برامج التربية.

ومن المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على إنتاجية الأرض الزراعية, فالزيادة المتوقعة في درجة الحرارة وتغير نمطها الموسمي سيؤدي إلى نقص الإنتاجية الزراعية لبعض المحاصيل وحيوانات المزرعة, ففي مصر يتوقع أن تؤدي التغيرات المناخية إلى نقص إنتاجية القمح بمعدل 18% إذا ارتفعت الحرارة 4°م, وبمعدل 9% اذا ارتفعت الحرارة 2°م . أما الذرة الشامية فيتوقع أن تنخفض الانتاجية بمعدل 19% بحلول عام 2050 مع ارتفاع الحرارة بمعدل 3.5°م والطماطم ستنخفض إنتاجيتها 14% مع أرتفاع 1.5°م و 51% اذا ارتفعت الحرارة 3.5°م إلي غير ذلك من المحاصيل الأخرى.

وسوف تناقش الندوة المحاور التالية
- مستقبل الزراعة المصرية فى ضوء التغيرات المناخية.
- تأثير التقلبات المناخية على التنوع الأحيائى وانعكاساته على الأمن الغذائى.
- تأثيرات التغير المناخى على الأراضى الرطبة وعلاقته بالأمن الغذائى.
- تكنولوجيات أحيائية مستحدثة لمجابهة تأثير التغيرات المناخية على صحة التربة.
- تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية والأمن الغذائى.

للحجز والاستفسار: منسق الندوة الأستاذة الدكتورة منال عادل- امين اللجنة الوطنية للعلوم البيولوجية - المركز القومى للبحوث
01224214021 - عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ندوة التغيرات المناخية وتاثيراتها على مصادر الغذاء
 

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
840
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11343689

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول