ضمن مبادرة بداية.. كلية الزراعة تنظم الدورة التدريبية «السلامة والصحة المهنية» للسادة الإداريين

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الزراعة جامعة المنصورة ضمن فعاليات (مبادرة بداية) الدورة التدريبية «السلامة والصحة المهنية» للسادة الإداريين، وذلك يوم الأحد الموافق 20/10/2024م، حاضرها السيد الدكتور أحمد ثروت مدير وحدة الأزمات والمخاطر بكلية الزراعة.

تحت رعاية أ.د. شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة وأ.د. محمد عبد العظيم - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وريادة أ.د. محمد على شطا - عميد الكلية وأ.د. متولى محمد أبوسريع - وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تحدث دكتور أحمد ثروت حول أهمية إدارة السلامة والصحة المهنية كنهج يهدف إلى حماية العنصر البشري والمنشآت من المخاطر المحتملة ورفع الوعي بالأمور المتعلقة بسلامة الأفراد والمعدات والوصول إلى بيئة عمل آمنة، تمكّن العاملين من ضمان سلامتهم وسلامة زملائهم، لينعكس ذلك بشكل إيجابي على مستوى الأداء والحفاظ على استمراريته وأثر ذلك على كل من الفرد والمجتمع ككل.

وأيضاً تحدث عن مسئولية تطبيق شروط وإجراءات السلامة والصحة المهنية في موقع العمل من حيث إصدار التشريعات وتشكيل هيئات الرقابة وإنشاء إدارة لكل منشأة وتوفير وسائل الوقاية العامة وتأمين مناخ العمل، وكذلك تحديد فرق العمل في مجال السلامة والصحة المهنية، وإصابات العمل سواء من المرض المهني أو إصابات بيئة العمل أو الإصابات خارج بيئة العمل أثناء خطوط السير.

كما تناول الحديث حول قانون العمل وعلاقته بإدارة السلامة والصحة المهنية ومدى اشتماله على أنواع المخاطر وطرق التعامل معها وبعض المواد المنظمة للمسئوليات والأدوار لكافة المنتمين إلى المؤسسة من إدارات وعاملين، منها (مادة 217) الخاصة بالتزامات الإدارة من حيث تعريف الأفراد بمخاطر العمل وتوفير أدوات الحماية والوقاية وتوفير أدوات وقاية مناسبة لبيئة العمل والتعريف بالرموز الخاصة بالأخطار وتوضيح مسالك الهروب في حالة الخطر تدريب العاملين، وإجراء تعديلات على المنشآت المقامة قبل القانون كى تتوافر بها مقومات السلامة والصحة المهنية، وتوضيح نقاط التجميع في حالة الطوارئ وتحيد مهام مسئول الإخلاء بكل منشأة.

والمادة (2018) من قانون العمل الخاصة بالتزامات العاملين من استخدام وسائل الوقاية والعناية بها والالتزام بتنفيذ التعليمات بكل دقة - عدم إعاقة تنفيذ التعليمات بشكل متعمد، الإرشادات العامة في حالة حدوث حريق من حيث (كيفية استخدام إنذار الحريق - وسائل الاتصال بمسئول إدارة المخاطر- نقاط التجمع).
المخاطر وتأمين بيئة العمل، وأنواع المخاطر (المخاطر الفزيائية - المخاطر الميكانيكية - المخاطر البيولوجية - المخاطر الكيميائية - المخاطر السلبية - مخاطر الحريق)، الحريق أنواعه و أسبابه وشرح مثلث الاشتعال، وأنواع طفايات الحريق المستخدمة و الطرق الصحيحة لاستخدامها والاشتراطات الواجب توافرها في طفاية الحريق.

وفي النهاية تم توضيح أهمية الاطلاع ودراسة خطة الإخلاء في حالة الطوارئ الخاصة بالكلية واستعراض بعض السيناريوهات لحالات الطوارئ المحتملة (حريق - اختناق بمعامل الكيمياء - تصدع وانهيار جزء من المبنى - الهزة الأرضية (زلزال) - التعامل مع الأمراض المعدية وتفشي الوباء - الاشتباه وجود جسم غريب).

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
369
عدد الزيارات
عدد الزيارات
12250514

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول