الماجستير المهنى فى تميز معلمى الأحياء فى أنظمة الهندسة الوراثية

مقدمة عن البرنامج

مع التطورات الكبيرة فى علم الوراثة وتطبيقاته فى الآونة الأخيرة وما صاحب ذلك من تطورات متلاحقة لمناهج علم الأحياء فى المراحل الثانوية والإعدادية ومع زيادة الطلب من معلمى الأحياء على مواكبة التطورات المتلاحقة فى علم الوراثة وتطوير مناهج علم الأحياء، لذا رأت إدارة الكلية والقسم المختص تلبية الاحتياجات المهنية للمستفيدين فى سوق العمل من خلال تصميم هذا البرنامج لتحديث وتطوير ورفع المستوى العلمى لمعلمى الأحياء ليواكب التطورات العلمية المتلاحقة فى المادة العلمية لمناهج الأحياء بالمراحل الإعدادية والثانوية.

صمم هذا البرنامج لخدمة معلمى الأحياء فى أعمالهم المهنية، خاصة وأن الكادر الخاص للمعلمين يتطلب المزيد من التدريب والتحديث لقدرات المعلم حتى يتمكن المعلم من الرقى التدريجى فى السلم الوظيفى للكادر الخاص للمعلمين ، ومن هنا تأتى أهمية هذا البرنامج فى خدمة معلمى الأحياء لزيادة مقدرتهم التنافسية فى أعمالهم المهنية بسوق العمل .

الهدف من البرنامج

يهدف إنشاء هذا الماجستير المهنى إلى تزويد معلمى الأحياء للمراحل الثانوية والإعدادية بتأسيس علمى عال فى مستوى أكاديمى وتطبيقى ومهنى فى مجال أنظمة الهندسة الوراثية فى الكائنات الحية مميزة وغير مميزة النواة - بما يخدم تطوير المحتوى العلمى لمناهج علم الأحياء فى التعليم قبل الجامعى وذلك فى إطار خطة الدولة لتطوير استراتيجية التعليم .

وبذلك يؤدى هذا البرنامج إلى الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى لمعلمى الأحياء وإكسابهم المزيد من المهارات المعرفية والذهنية والعملية والمهارات العامة والقابلة للنقل لمواكبة التطورات العلمية الحديثة فى مجال أنظمة الهندسة الوراثية وتقنيات التطويع الجينى فى الكائنات الحية بما يساعدهم على الارتقاء بمستوى التلاميذ فى التعليم قبل الجامعى وتبسيط حلول المسائل الوراثية المختلفة الموجودة بمناهج علم الأحياء مع المضى قدماً جنباً إلى جنب لرقى المعلم فى السلم الوظيفى لكادر المعلمين المهنيين ، هذا بالإضافة إلى إكسابهم مهارات تتعلق بتبسيط المواد العلمية الحديثة للتلاميذ فى هذا المجال فى إطار عملية تطوير المناهج وتحديثها وفقاً للمستجدات العلمية فى هذا التخصص والتى توليها الدولة والوزارة كل اهتمام فى ظل استراتيجية النظام التعليمى الجديد .

المستهدفين من البرنامج

يستهدف هذا البرنامج معلمى الأحياء للمراحل الإعدادية والثانوية بالمدارس الحكومية والخاصة على المستويين المحلى والإقليمي من داخل ومن خارج جمهورية مصر العربية الراغبين فى تنمية مهاراتهم فى مجال علم الأحياء (تخصص الوراثة والهندسة الوراثية) .

مدة الدراسة بالبرنامج

مدة الدراسة لدرجة الماجستير المهني عامين أكاديميين على الأقل من تاريخ القيد للدرجة . ويجوز لمجلس الكلية الإبقاء على القيد لفترة أخرى لا تتجاوز عام أكاديمي بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي المباشر للطالب وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس إدارة البرنامج . ويشترط السير في إجراءات المد قبل انتهاء مدة القيد .

يتكون هذا الماجستير من عامين أكاديميين مقسمين إلى أربع فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة وتوزع الدراسة بهم على النحو التالى :

  • يخصص الفصل الدراسى الأول لإعطاء خلفية علمية وتأسيس علمى متميز فى تخصص الوراثة ونظم الهندسة الوراثية من خلال مقررات إجبارية ومقررات اختيارية مرتبطة بالتخصص.
  • تهدف مقررات الفصل الدراسى الثانى والثالث إلى تعميق خبرة الطالب فى مجال هندسة الجينات والتدريب على حل المسائل الوراثية المختلفة طبقاً لقوانين علم الوراثة .
  • يخصص الفصل الدراسى الرابع إلى إعداد مشروع تخرج يعكس قدرة الطالب فى دراسة مشكلة معينة مرتبطة بمجال التخصص وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال تطبيق الطرق العلمية .

مواعيد الدراسة

يحدد مجلس الكلية موعد بدء الدراسة بالبرنامج بناءاً على الخريطة الزمنية التى يقرها مجلس الجامعة، ويجوز لمجلس إدارة البرنامج أن يقترح موعد بدء الدراسة فى كل فصل دراسى على أن يقرها مجلس الكلية .

مواعيد القيد

يتم قيد الطلاب لدرجة الماجستير المهنى خلال شهري يوليو وأغسطس والنصف الأول من شهر سبتمبر من كل عام، ويقترح مجلس إدارة البرنامج موعداً لبدء الدراسة فى كل فصل دراسى يعرض على مجلس الكلية لإقراره وبما لا يتعارض مع قرارات مجلس الجامعة فى هذا الصدد، وتتاح مهلة مدتها أسبوع من تاريخ بدء الفصل الدراسي لحذف أو إضافة مقررات دراسية يرى الطالب تعديل رغباته بشأنها .

الشروط العامة للقيد لدرجة الماجستير المهني

يتقدم الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية أو ما يعادلها من الشهادات الجامعية الأخرى الواردة بلائحة الدراسات العليا البحثية مثل العاملين فى مجال تدريس الأحياء فى المدارس الإعدادية والثانوية ، ولا يجوز قبول المتقدمين من خريجي برامج التعليم المفتوح بالكليات ذات الصلة للتسجيل لدرجة الماجستير المهني ، ومن ثم يجب مراعاة مواعيد وشروط التقدم للقيد فى بالبرنامج كما يلى :

  1. استيفاء شروط القبول بالبرنامج .
  2. استكمال المستندات التي تطلبها إدارة الدراسات العليا .
  3. موافقة مجلس الكلية على طلب القيد ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ قيد الطالب .
  4. يجوز تقدم الطلاب الوافدين للتسجيل بالبرنامج عن طريق المراسلة بالبريد المسجل أو إلكترونياً باسم عميد الكلية، ولا يعتبر قيد الموفد نهائياً إلا بعد موافقة إدارة الوافدين وإدارة الأمن بوزارة التعليم العالي .
  5. يشترط فى قيد الطالب لدرجة الماجستير المهني موافقة جهة العمل على التفرغ لمدة يومين أسبوعيا على الأقل إذا تطلبت الدراسة ذلك وفقاً لما يقرره مجلس إدارة البرنامج.

المستندات المطلوبة للقيد بالبرنامج

  1. سحب واستيفاء ملف الالتحاق بالدراسات العليا المهنية .
  2. أصل الشهادة المؤقتة والسجل الدراسي للبكالوريوس .
  3. ما يثبت استيفاء القواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات لقيد الطلاب الوافدين.
  4. شهادة الميلاد بالرقم القومي .
  5. صورة من بطاقة الرقم القومي ( للمصريين ) أو جواز السفر ( لغير المصريين ).
  6. مظروف به 4 صور شخصية حديثة مع مراعاة الآتي :
    • أ- لا تقبل تعهدات من الطالب لتأجيل أي من المستندات المطلوبة .
    • ب - لا يسمح بسحب أي من المستندات المذكورة في هذه المادة بعد قبول قيد الطالب .
  7.   هادة أداء الخدمة العسكرية أو شهادة تفيد تأجيلها لمدة لا تقل عن ثلاثة أعوام ميلادية.

منح الدرجة العلمية وبيانات شهادة التخرج

تمنح جامعة المنصورة بناءاً على موافقة مجلس كلية الزراعة درجة الماجستير المهنى فى مجال" تميز معلمى الأحياء فى أنظمة الهندسة الوراثية ".
Excellence of biology teachers in genetic engineering systems

يبين فى شهادة درجة الماجستير المهنى تقدير الطالب العام بالنقاط والحروف خلال مسار دراسته بالبرنامج. بالإضافة إلى عنوان مشروع التخرج.

متطلبات الحصول على الدرجة

متطلبات الحصول على درجة الماجستير المهنى فى التخصص الوارد بهذه اللائحة هى على النحو المبين بالجدول التالي :

الهيكل الدراسى للبرنامج

المقررات الدراسية للبرنامج موزعة على الأقسام العلمية ........

هيكل البرنامج والمحتوى العلمى للمقررات ........

المقررات الدراسية للبرنامج موزعة على الفصول الدراسية ........

المستوى الأول / الفصل الدراسي الأول ( 18 ساعة معتمدة )

المستوى الأول / الفصل الدراسي الثاني ( 18 ساعة معتمدة )

الفصل الصيفى

المستوى الثاني / الفصل الدراسي الثالث ( 15 ساعة معتمدة )

المستوى الثاني / الفصل الدراسي الرابع ( 8 ساعة معتمدة )

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
1739
عدد الزيارات
عدد الزيارات
9513629

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول