آليات الدراسات العليا والبحث العلمى
آًليات البحث العلمى والأنشطة العلمية الأخرى
آلية متابعة تنفيذ الخطة البحثية مع تحديد مؤشرات الإنجاز لتقييم مستوى النجاح:
- مطابقة التقارير السنوية والنصف سنوية فى مجال الدراسات العليا المقدمة من الأقسام العلمية بالخطة البحثية لكل قسم وتحديد نسبة ما تم إنجازه.
- تقديم تقرير سنوى بالأبحاث التى تم نشرها لكل قسم.
- تقديم تقرير سنوى عن عدد الرسائل العلمية التى تم إنجازها بكل قسم.
حث أعضاء هيئة التدريس على مشاركة الطلاب والهيئة المعاونة بالمشروعات البحثية والمؤتمرات العلمية:
- عقد ورش عمل وندوات لإعلام أعضاء هيئة التدريس والطلاب والهيئة المعاونة بالفرص المتاحة للمشروعات البحثية.
- تشجيع إشراك طلاب الدراسات العليا والهيئة المعاونة.
- الإعلان عن ورش العمل التى تعقدها الجامعة عن المشروعات بالمشاركة مع الهيئات العلمية والدولية.
- حق أعضاء هيئة التدريس على تسجيل رسائل ماجستير ودكتوراه مرتبطة بالمشروع البحثى مع تمتع الطالب بالمميزات المادية للمشروع.
آلية تسويق البحوث العلمية التطبيقية:
- من خلال مؤتمر الجامعة السنوى لتسويق البحوث العلمية التطبيقية.
- من خلال مؤتمر تسويق البحوث العلمية التطبيقية على مستوى الجامعات.
- عمل نشرة سنوية بملخصات البحوث وتوزع على الجهات المسفيدة.
- وضع البحوث التطبيقية على موقع الكلية.
- المخاطبة المباشرة بالجهات المستفيدة على المستوى المحلى والإقليمى عن طريق عميد الكلية وعرض خدمات الكلية لحل المشكلات.
آلية دعم وتشجيع البحوث المشتركة بين الأقسام العلمية:
- إعطاء أولوية مطلقة لاختيار المشروعات الممولة من صندوق المشروعات بالجامعة للمشاريع التى يشترك فيها أكثر من قسم علمى.
- تشكيل فرق بحثية من مجموعة أقسام وأخذ موافقة مجلس الدراسات ومجلس الكلية ويفضل المشاريع المنبثقة من هذه الفرق البحثية.
آلية تنمية مصادر التمويل الذاتى للبحث العلمى:
- تشجيع تسجيل الطلاب الوافدين من الدول المختلفة فى الدرجات العلمية المختلفة بالكلية مع السماح لهم بإجراء الجزء العملى فى دولة المقر بعد أخذ موافقة المجالس الجامعية المختصة.
- حث أعضاء هيئة التدريس للتقدم للمشروعات البحثية الممولة من جهات خارجية.
- تعظيم الاستفادة من الوحدات ذات الطابع الخاص المهتمة بالبحوث التطبيقية من خلال توفير الأجهزة والأدوات اللازمة للعملية الإنتاجية والبحثية.
- تحويل الدبلومات الحالية إلى نظام التعليم عن بعد بناءً على قرار المجلس الأعلى للجامعات.
- تحصيل رسوم على الخدمات التى تجرى بمعامل الكلية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين من خارج الكلية.
- الإعلان عن كل ما يرد من مشروعات ذات طابع دولى على موقع الكلية.
- التأكيد على ضرورة سداد طلاب الدراسات العليا للرسوم مع بداية كل عام جامعى.
- تنفيذ قرارات الجامعة والخاصة بفرض رسوم على استخراج شهادات مؤقتة أو مستديمة.
آليات الدراسات العليا
آلية جذب الطلاب الوافدين لبرامج الدراسات العليا:
- إعطاء منح للطلاب المتميزين علميًا وسلوكيًا.
- توقيع بروتوكولات تعاون مشتركة بين جامعة المنصورة والجامعات الأخرى خاصة بتيسير إجراءات تسجيل الطلاب الوافدين.
- مخاطبة الملحقات الثقافية للدول المختلفة الموجودة فى مصر للتعرف على المشكلات المطلوب تذليلها للطلاب الوافدين ووضعها فى الاعتبار عند تطوير برامج الدراسات العليا.
- الإعلان عن برامج الدراسات العليا على موقع الكلية باللغتين العربية والإنجليزية.
- تسهيل إقامة الطلاب الوافدين فى المدن الجامعية.
- عقد لقاء شهرى مع الطلاب الوافدين للتعرف على المشكلات التى تواجههم ومحاولة حلها.
- تكليف الأساتذة العاملين بالكلية والموفدين فى مهمات علمية للترويج لبرامج الدراسات العليا بالكلية فى البلاد المختلفة المتواجدين بها.
- إعداد كتيب عن برامج الدراسات العليا التى تقدمها الكلية باللغتين العربية والإنجليزية وتوزيعها على أعضاء المهمات العلمية بالكلية.
- تشجيع الإشراف المشترك مع الجامعات الأجنبية الموفدة للطلاب مع إمكانية إجراء الجزء العملى فى دولة المقر.
- التوصية بإنشاء برامج دراسات العليا جديدة بنظام التعليم عن بعد.
تحليل نسبة الدرجات الممنوحة للدارسين الداخليين والخارجيين خلال الخمس سنوات الماضية:
- نسبة الدرجات الممنوحة للدارسين الداخليين خلال الخمس سنوات الماضية 100%.
- نسبة الدرجات الممنوحة للدارسين الخارجيين خلال الخمس سنوات الماضية صفر%.
آلية تشكيل لجنة الإشراف:
- أن يكون موضوع البحث متمشيًا مع الخطة البحثية للقسم والكلية.
- أن يكون لطلاب الدراسات العليا حرية اختيار المشرف الرئيسى.
- أن يقوم المشرف الرئيسى باختيار بقية أعضاء لجنة الإشراف مع مراعاة ملاءمة تخصص الأعضاء الدقيق بموضوع الدراسة.
- مراعاة عدم وجود درجة قرابة أو نسب حتى الدرجة الرابعة بين الطالب وأعضاء لجنة الإشراف وبين الأعضاء وبعضهم البعض.
آلية متابعة المقيدين بالدراسات العليا التى تعمل على حل المشاكل التى تواجههم:
- إنشاء صندوق خاص بشكاوى طلاب الدراسات العليا يُفتح أسبوعيًا صباح كل يوم خميس، ويتم الاطلاع على الشكاوى بمعرفة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.
- تشكيل لجنة برئاسة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث رئيسًا وعضوية ثلاثة أعضاء من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية لدراسة المشاكل ودراسة كيفية حلها.
- وضع رابط خاص بشكاوى طلاب الدراسات العليا على موقع الكلية.
- تشكيل رابطة للطلاب الوافدين لدراسة مشاكلهم والاتصال بإدارة الكلية لحل هذه المشكلة.
آلية معلنة لمتابعة شكاوى طلاب الدراسات العليا:
- إنشاء صندوق خاص بشكاوى طلاب الدراسات العليا.
- وضع رابط خاص بشكاوى طلاب الدراسات العليا على موقع الكلية.
آلية مشاركة طلاب الدراسات العليا فى تقييم برامج الدراسات العليا:
- تصميم استمارات استطلاع رأى لتقييم البرامج والمقررات الدراسية والتى يتم توزيعها فى نهاية العام الدراسى بصفة دورية.
- تحليل نتائج استمارات استطلاع الرأى ونشر نتائجها.
- إخطار الأقسام العلمية كل فيما يخصه مع أخذ رأى القسم ومقترحاته فيما أبداه الطلاب من آراء.
- مناقشة الطلاب فيما تم التوصل إليه.
- مخاطبة الأقسام العلمية بضرورة مشاركة طلاب الدراسات العليا فى المؤتمر العلمى للقسم واستطلاع آرائهم فى البرنامج والمقررات الدراسية.
مناقشة وإعداد آلية قياس رضا طلاب الدراسات العليا عن الخدمات التى تقدمها الكلية:
- تشكل لجنة لإعداد استمارات لقياس رضا طلاب الدراسات العليا عن الخدمات التى تقدمها الكلية فى نهاية كل عام دراسى وتقوم اللجنة بتحليل نتائج الاستمارات للوصول إلى مخرجات واضحة وإجراءات تصحيحية من خلال المجالس المختصة.
- ويراعى فى استمارة قياس رضا الطلاب أن تشمل النقاط التالية على الأقل: مكتبة الكلية، إدارة شئون طلاب الدراسات العليا، القاعات والمعامل، دورات المياه، التدريب العملى، جداول التدريس، جداول الامتحانات ومواعيدها، أساليب التعلم الذاتى، البوابة الإلكترونية للكلية، ظهور النتائج وأعمال الكنترول، حل مشاكل الطلاب، رعاية الطلاب المتفوقين، مدى تعاون أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب.
آلية تشكيل لجنة الحكم والمناقشة:
- أن تقترح لجنة الإشراف تشكيل لجنة الحكم والمناقشة.
- يتم عرض التشكيل المقترح من قبل لجنة الإشراف مشفوعًا بتقرير الصلاحية على مجلس القسم المختص.
- يتحقق مجلس القسم قبل الموافقة على التشكيل المقترح من عدة نقاط وهى:
- عدم وجود درجة قرابة أو نسب حتى الدرجة الرابعة بين الطالب وأعضاء لجنة الحكم والمناقشة وبين الأعضاء وبعضهم البعض.
- أن يكون جميع أعضاء لجنة المناقشة والحكم فى نفس التخصص الدقيق للدرجة التى ستمنح.
- أن يشتمل تقرير صلاحية الرسالة المقدم من المشرفين نصًا يفيد بأن "الرسالة مكتملة الأجزاء وصالحة للعرض على لجنة المناقشة والحكم.