الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن عام 2016 سنة دولية للبقول

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين عام 2016 سنة دولية للبقول (A/RES/68/231)، ورُشحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) لتيسير تنفيذ السنة بالتعاون مع الحكومات والمنظمات ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية والجهات المعنية الأخرى.

وتهدف السنة الدولية للبقول 2016 إلى إذكاء الوعي العام بالفوائد التغذوية للبقول كجزء من الإنتاج المستدام للأغذية بهدف تحقيق الأمن الغذائي والتغذية. وسوف تهيئ هذه السنة فرصة فريدة لتشجيع الاتصالات على طول سلسلة الأغذية من أجل تحسين استخدام البروتين البقولي وتعزيز الإنتاج العالمي للبقول، وتحسين استخدام دورات تناوب زراعة المحاصيل والتصدي لتحديات تجارة البقول.

البقول هي محاصيل بقولية سنوية تنتج غلة تتراوح بين نوع واحد و12 نوعاً من الحبوب أو البذور المختلفة الأحجام والأشكال والألوان في القرنة الواحدة، وتستخدم في الأغذية والعلف. ويقتصر استخدام مصطلح ‘البقول’ على المحاصيل التي تُجمع فقط للاستفادة من حبوبها الجافة ويُستبعد منها بالتالي المحاصيل التي تحصد خضراء لتناولها كغذاء وتصنَّف كخضروات فضلاً عن المحاصيل المستخدمة أساساً لاستخلاص الزيوت والمحاصيل البقولية التي يقتصر استعمالها على أغراض البذر(استناداً إلى تعريف "البقول والمنتجات المشتقة" منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة).

وتشكِّل المحاصيل البقولية، مثل العدس والفاصولياء والبازلاء واللوبياء، جزءاً أساسياً من سلة الأغذية العامة. وتوفِّر البقول مصدراً حيوياً من البروتين النباتي والأحماض الأمينية للإنسان في كافة أنحاء المعمورة وينبغي تناولها كجزء من نظام غذائي صحي لمعالجة البدانة وللواقية من الأمراض المزمنة والمساعدة على مكافحتها، مثل السكري، وأمراض أوعية القلب، والسرطان؛ وتوفِّر البقول أيضاً مصدراً هاماً للبروتين النباتي للحيوانات. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي النباتات البقولية على خواص تثبيت النيتروجين التي يمكن أن تساهم في زيادة خصوبة التربة ويمكن أن تؤثر تأثيراً إيجابياً على البيئة.

كان من الرسائل الرئيسية التي تمخضت عنها السنة الدولية للبقول، 2016، أنَّ البقول نباتات مغذية للغاية- فهي بذور صغيرة معبأة بالمغذيات، وتشكل مصدرا هائلا من البروتينات. تتضمّن العديد من المقالات العلمية والجداول وقواعد البيانات الوطنية للمكونات الغذائية، بعض البيانات التركيبية عن البقوليات. لكن، لا يوجد حاليا مصدر عالمي وشامل لمكونات الأغذية التي تتضمنها البقول، ببيانات موحدة ومُقَيّمة وفقا لمعيار مشترك. لسدّ هذه الفجوة المعرفية، تعمل المنظمة على إنشاء الشبكة الدولية لنظم بيانات الأغذية للبقول، التابعة للمنظمة، والتي ستمثّل إحدى النتائج الرئيسية للسنة الدولية.

ما هي قاعدة بيانات مكونات الأغذية؟

هي أداة تحصي مستويات المغذيات الدقيقة، والمغذيات والمواد الكيميائية النباتية في الأغذية - البقول، في هذه الحالة. ستتكوّن الشبكة الدولية لنظم بيانات الأغذية للبقول، التابعة للمنظمة من جزأين: سيمثّل الجزء الأول مستودعاً للبيانات التحليلية الموجودة، المأخوذة من أكثر من 22 ألف مقال من المقالات العلمية، ومن المصادر الأخرى مثل تقارير المختبرات التي لم تُنشَر؛ ويكون الثاني واجهة سهلة الاستخدام بوصف كامل للعناصر الغذائية، بما في ذلك 28 عنصر من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية، لمختلَف أنواع البقول.

الموقع الرسمى للسنة الدولية للبقول 2016

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
428
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11278183

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول