دراسة جدوى حول انشاء معمل جبنة

الجبن الأبيض يعد من المنتجات ذات الطلب المرتفع فى مصر، وتعد فكرة تأسيس معمل صغير لإنتاج جبن مطور فنيا وتكنولوجيا فكرة ممتازة، لأنها لا تحتاج إلى استثمارات ضخمة لكى يتم تنفيذها وتحويلها إلى مشروع قائم بالفعل، كما أنها ستقدم إنتاجية متوسطة وآمنة يمكن تحقيق عوائد مادية وأرباح مادية جيدة جدا .

يهدف المشروع إلى تقديم أنواع مختلفة وآمنة من الجبن الأبيض، والاعتماد على تكنولوجيا حديثة ولكن بطريقة تخفض التكاليف، كما يهدف إلى تشغيل مجموعة من الشباب العاطل عن العمل والاعتماد على خامات محلية 100%.

يقدم المشروع أنواع عديدة من الجبن الأبيض والتى تختلف باختلاف درجة ملوحتها ونسبة الدسم بها وهى: جبن دمياطى على الملوحة والدسم - جبن طرى خالى من الملح - جبن طرى خالى من الدسم يمكن للمشروع أن يقدم القشدة أيضًا.

هذا وتقدر إنتاجية المشروع بحوالى 1600 كيلو جرام من الجبن الأبيض والقشدة فى الشهر الواحد.

الخامات اللازمة للإنتاج: يحتاج المشروع إلى اللبن الطازج ويفضل أن يتم الاعتماد على اللبن ذو نسب الدسم المتوسطة والمنخفضة، كذلك يحتاج المشروع إلى بعض الخامات الأخرى مثل المواد الحافظة والإضافات والمنفحة وملح الطعام النقى وخامات للتعبئة.

الجدير بالذكر أن جميع الخامات اللازمة للصناعة والانتاج متوفرة محليا وبكثرة ولن يجد صاحب المشروع صعوبة فى الحصول عليها. مراحل الإنتاج: هى عبارة عن مجموعة من العمليات التى يتم اجرائها على المواد الخام لتتحول فى النهاية الى منتجات تامة الصنع يمكن الإتجار بها، وجنى الأرباح عن طريقها.

وهذه المراحل هى: مرحلة البسترة - مرحلة الإضافات - مرحلة التمليح - مرحلة الكبس - مرحلة التعبئة والتغليف الأدوات

يعتمد المشروع على استخدام ماكينة مطورة لتصنيع الجبن ومجموعة من المعدات هى: مبرد استقبال اللبن - وعاء تجهيز إضافات المنفحة - ثلاجة حفظ - سخان مياه.- جهاز قياس نسبة الدهون

ينصح باختيار مقر واقع فى إحدى القرى، أو المناطق الزراعية التى يكثر فيها مزارع تربية المواشى وزراعة البرسيم، وذلك لسهولة الحصول على اللبن الذى يمثل المادة الخام الأساسية للإنتاج، ويمكن اختيار مقر مساحته 80 متر مربع له سقف من الخرسانة وحوائط وأرضية من البلاط لاستخدامه فى عملية الإنتاج والتخزين، ويراعى توصيل كهرباء 220 فولت بقدرة 4 ك.وات ، وكذلك يجب توافر مصدر للمياه 1 متر مكعب فى اليوم ، ويراعى أن تكون هناك تهوية جيدة ومصدر للصرف الصحى .

يحتاج المشروع إلى 10 عمال ليعملوا مع الآلات على تنفيذ المراحل الإنتاجية السابق ذكرها، هذا ويفضل اختيار العمال من المنطقة أو القرية التى يتواجد بها المشروع.

بعد الانتهاء من عملية الإنتاج يمكن تخزين المنتجات فى الثلاجات، والعمل فورا على تسويقها وبيعها ليتم إنتاج كميات أخرى.

ويمكن بيع وتسويق المنتجات الى: محلات البقالة والسوبر ماركت - محلات بيع الألبان والأجبان - فتح منفذ بيع فى مقر المشروع - البيع لتجار الجملة ويمكن استقطابهم عن طريق الإعلانات المقروءة والعلاقات الشخصية - المشاركة فى المعارض الغذائية التى تقام فى المواسم للبيع للأفراد العاديين - يمكن عقد صفقات توريد مع المولات الكبرى والتى تشترى بكميات كبيرة

الإرشادات الصحية والبيئية :

  • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع والحرص على نظافته لضمان انتاج منتجات نظيفة وخالية من الملوثات
  • الاهتمام بنظافة المعدات والأدوات المستخدمة فى التصنيع.
  • يجب تخزين المنتجات بطريقة امنة تضمن الحفاظ على سلامتها
  •  يجب إلزام العمال داخل المعمل بارتداء القفازات الرقيقة وأغطية الرأس لضمان سلامة المنتجات.
  •  لا يجب التخلص من الشرش الناتج عن صناعة الجبن الأبيض بإلقائه فى قنوات الصرف الصحى، بل يجب تجميعه وبيعه لمصانع الأعلاف أو أصحاب مزارع المواشى.

المصدر بوابة الأهرام الزراعى

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
599
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11352418

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول