معلومة زراعية: سبعة أنواع فواكه وخضروات صديقة للنحل

النحل يُلقح ثلث ما نأكله ويلعب دوراً حيوياً فى الحفاظ على النظم البيئية على كوكب الأرض، نحو 84٪ من المحاصيل المزروعة للاستهلاك البشرى فى حاجة للنحل أو الحشرات الأخرى لتلقيحهم لزيادة الغلة وجودتها. نحلة التلقيح لا تؤدى فقط لإنتاج كميات أكبر من الفواكه والتوت والبذور، ولكن أيضا قد تعطى جودة أفضل للمنتجات. وهنا سبعة أنواع فواكه وخضروات تزدهر بتلقيح النحل:

اللوز – يعد وجبة خفيفة وصديقة للخصر ومحملة بفوائد صحية، وأظهرت الأبحاث أن عدم وجود النحل والحشرات البرية الأخرى لتلقيح اللوز يمكن أن يقلل من إنتاجية المحصول بشكل كبير أكثر من نقص الأسمدة أو عدم إمداد المحاصيل بما يكفي من المياه. فعندما يتم التلقيح اللوز على نحو كاف، فالأشجار تحمل المزيد من الفاكهة ويتغير المحتوى الغذائي، مع زيادة فيتامين E.

التفاح - الصين هي أكبر منتج للتفاح في العالم تليها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإيطاليا وفرنسا. بدون تلاقح النحل اللازم لإنتاج التفاح فيمكن أن لا يتواجد على نطاق واسع بما يكفي لإشباع الطلب عليه حاليا. وعادة ينبغي إدخال خلايا النحل عندما تكون حوالي 5٪ من الزهور بالفعل في حالة تسمح بتشجيع النحل لبدء العمل على الفور. وقد ذُكر أن معدل تخزين من 2-3 خلايا / هكتار تكون كافية لتلقيح التفاح. وزهرة التفاح قد تحتاج لأربع أو خمس زيارات من النحل للحصول على ما يكفي من حبوب اللقاح للإخصاب الكامل.

الخيار – هو اختيار شائع للانتعاش في أشهر الصيف الحارة. وطعمه المنعش ونكهته الطازجة ذات القرمشة جعلته إضافة رائجة إلى أنواع السلاطة، والساندويتشات، وكذلك المشروبات. وبدون النحل، فإن أغلب غلات الخيار لن يكون لها وجود. وتزيد الغلة بنسبة تصل إلى 40٪ في الخيار في البيوت الحرارية "الدفيئة" عن طريق وضع خمس خلايا النحل تحتوي على حوالي 12500 نحلة لكل 1/15 هكتار. فمن المستحسن أن أن تبقى قاعدة خلية النحل على مستوى أعلى من الخضروات. وينبغي أيضا أن يكون هناك مساحة كافية للنحل للتحرك. ضع المياه في لوحات على الأرض بين الخضار للنحل ليتمكنوا من الشرب منها.

البصل - إذا كنت قد رأيت تلقيح النحل لزهرة نبات البصل (الرأس المزهرة) من قبل، فستجد أنها ممتعة عند مشاهدتها. يقوم نحل العسل بزيارة زهور البصل لجمع كل من الرحيق وغبار اللقاح، ولكن علاّفات الرحيق ستزور فقط خطوط الذكور العقيمة والذكور الخصبة في إنتاج البصل الهجين. وعادة النحل لا يجد البصل جذابا ولذلك فمستعمرات النحل الكبيرة المكونة من 30 خلية أو أكثر لديهم فرصة أفضل للنجاح.

اليقطين – بداية من يقطين الهالوين وصولا لحساء اليقطين بلحم البقر التشيلي وحساء اليقطين (Cazuela de Vaca)، فإن العالم سيفتقد العديد من الأطباق والتقاليد المعتمدة على اليقطين اللذيذ. ممارسات الحراثة التي تخلق غطاء خاص للتربة يمكن أن تؤثر على وفرة الملقحات. وبشكل عام، ملقحات اليقطين هي نحل التعشيش الأرضي. فتقوم النحلة الأنثى بجمع حبوب اللقاح والرحيق من زهور ثمار القرع (مثل القرع واليقطين). وهي نشطة في الصباح في وقت مبكر جدا ويتناقص النشاط مع إنتصاف الصباح.

الفراولة - تتميز الفراولة بالنكهة المركبة الحلوة ويرجع ذلك في معظمه إلى التلقيح. والفراولة كاملة النمو تحتاج إلى حوالي 21 زيارة من النحل. والفراولة الواحدة، يمكن أن تحتوي على 400-500 بذرة (أو نتوءات صغيرة) تقبع على سطح الحبة الواحدة. وكلما زاد عدد البذور كاملة النمو، كما كانت الفراولة ألذ وشكلها المتعارف عليه أفضل.

التوت الأزرق- الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر منتج في العالم للتوت الأزرق. ويقوم النحل بزيارة المزيد من الزهور في الدقيقة الواحدة عن المُلقحات الأخرى، ولا يواجه أي صعوبة في استخراج الرحيق من زهور التوت بألسنته الطويلة. وهذا أمر مهم لأن بتلات زهرة التوت تتخذ شكل الجرس. ويفرز الرحيق في قاعدته، الأمر الذي يتطلب حشرة لدفع لسانها بين خيوط المعفرات للوصول إليها.

مصدر المعلومة : موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
590
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11352400

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول