معلومة زراعية: هل تعلم أن البقول لها دستور غذائى خاص بها؟

الدستور الغذائي هو دستور للأغذية تأسس في عام 1963 من قِبل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية التي تضع المعايير الدولية. ولأكثر من 50 عاما ساعد الدستور الغذائي على ضمان سلامة الأغذية والجودة والعدالة في التجارة الدولية. والدول الأعضاء في منظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية لا يشاركون فقط في صياغة معايير الدستور الغذائي، ولكن أيضا، في كثير من الأحيان، تستند القوانين والأعراف الوطنية والإقليمية لديهم على هذا الدستور. ونتيجة لذلك، يمكن للمستهلكين أن يثقون في سلامة وجودة المنتجات الغذائية التي يشترونها.

ويطبق الدستور الغذائي لبعض البقول، معايير الدستور الغذائي 171-1989، على أنواع البقول كلها، بما في ذلك البقول ذات الغلاف أو المنقسمة أو الفول والعدس والبازلاء والحمص والفاصوليا واللوبياء والفول الحقلي، ويحدد الخصائص الأساسية التي يجب أن تكون في البقول من أجل ضمان جودة وسلامة هذه المنتجات. وبعض من أبرز السمات هي:

التركيب الأساسي وعوامل الجودة

ينبغي أن تكون البقول آمنة وصالحة للاستهلاك البشري، ويجب أن تكون خالية من النكهات غير طبيعية، والروائح والحشرات الحية والقذارة (شوائب من أصل حيواني، بما في ذلك الحشرات الميتة) بكميات كبيرة والتي قد تشكل خطرا على صحة الإنسان.

ولا ينبغي أن تحتوي على أكثر من 1٪ من المواد الغريبة، مثل المعادن أو المواد العضوية مثل غبار الأغصان أو أغلفة البذور ويجب أن تكون خالية من البذور السامة أو الضارة مثل الصنجية، أو أكليل الحقل والخروع، والمتعارف عليها على أنها مضرة بالصحة.

الملوثات

المواصفات العامة للملوثات والسموم في الأغذية والأعلاف (معايير الدستور الغذائي 193-1995) تحدد المستويات القصوى للمعادن الثقيلة في البقول. وعلى سبيل المثال، فالحد الأقصى للرصاص في البقول هو 0.2ppm. ويجب أن تتوافق البقول مع الحد الأقصى لمستوى مخلفات المبيدات، التي وضعتها لجنة الدستور الغذائي.

النظافة العامة

ينبغي إعداد البقول والتعامل معها وفقا للأقسام المناسبة من المبادئ العامة لسلامة الأغذية ( 1-1969)، وقواعد الممارسات الصحية فضلا عن المبادئ الأخرى ذات الصلة بالممارسة.

ويجب أن تكون البقول خالية من الطفيليات ومن الكائنات الحية الدقيقة بكميات كبيرة، والتي قد تمثل خطرًا على الصحة.

التعبئة والتغليف

يجب أن تعبأ البقول في حاويات من شأنها المحافظة على السلامة الغذائية والكفاءة التكنولوجية والغذائية والحسية (من حيث الطعم واللون والرائحة والملمس). وينبغي أن تصنع الحاويات، بما في ذلك مواد التعبئة، من مواد آمنة ومناسبة للاستخدام المقصود منها. ولا ينبغي أن تنقل أي مادة سامة أو رائحة غير مرغوب فيها أو نكهة لهذا المنتج. وعندما يتم تعبئة البقول في أكياس، فيجب أن تكون نظيفة، وقوية ومخيطة بقوة أو مختومة.

التوسيم

بالإضافة إلى متطلبات معايير الدستور الغذائي لبطاقات توسيم المواد الغذائية المعبأة، ينطبق ما يلي:

ينبغي أن يشير اسم المنتج، الذي يظهر على الملصق، إلى النوع التجاري للبقول. وأيضا ذكر معلومات إذا ما كانت الحاويات ليست للبيع بالتجزئة على الحاوية أو في المستندات المصاحبة لها، بالإضافة إلى أن يظهر اسم المنتج، والتعريف به واسم وعنوان المصنع أو مصدر التعبئة على الحاوية.

طرق التحليل وأخذ العينات

يمكن أن يساعد الفحص البصري في تحديد العيوب المختلفة للبقول. ويمكن أن يشمل هذا البذور ذات العيوب الخطيرة، على سبيل المثال، التي قد تكون تأثرت عن طريق الآفات والبذور بعيوب طفيفة، على سبيل المثال، تلك التي لم تصل بعد إلى التطور الطبيعي، أو البقول المكسورة. وتشمل معايير أخذ العينات الأخرى تغير لون البذور وشكلها. ويوجد نسبة مئوية للعيوب وتلون البذور تستخدم كدليل للمساعدة على ضمان أن قدرًا معينا من البقول المعيبة أو التي تغير لونها لا يتم تجاوزه.

وتساعد معايير الدستور الغذائي على رصد وزيادة جودة وسلامة البقول من أجل حماية صحة المستهلك وتعزيز الممارسات العادلة في تجارة الأغذية من أجل مستقبل مستدام للجميع.

السنة الدولية للبقول 2016
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
478
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11278282

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول