الجلسة الثالثة للمؤتمر القومى للبحث العلمى بعنوان «الزراعة والغذاء»

عقدت تحت عنوان (الزراعة والغذاء) فعاليات الجلسة الثالثة للمؤتمر القومي للبحث العلمي "إطلاق طاقات المصريين" الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وشهد فعاليات الجلسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بحضور كل من د. رمزى استينو وزير البحث العلمى السابق، ود. عادل البلتاجى وزير الرزاعة الأسبق، ود. أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، ود. هانى الشيمى مستشار الوزير للشئون الإفريقية.

أوضح د.هانى الشيمى أن الجلسة تهدف إلى مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التى تخدم إستراتجية التنمية الزراعية المستدامة فى مصر 2030، والتى تهدف إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى وتحسين العائد من العائدات لزراعية وتهيئة مناخ الاستثمار فى مصر.

وتناولت الجلسة عدة محاور، وهى (التغيرات المناخية المناخية، وإستراتجية وزراة الزراعة 2030، ودور البحث العلمى فى تنفيذ الإستراتيجية الزراعية، وسلامة الغذاء فى مصر، والشركات التكنولوجية الناشئة).

واستعرض د. عادل البلتاجى وزير الرزاعة الأسبق التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الزراعى والحيوانى، وسبل مجابهتها، وأهمها: (تنمية الموارد البشرية والأرضية المتاحة، واستخدام العلوم الحديثة مثل الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعى والنانو تكنولوجى، والتركيز على تنمية الثروة البشرية من العلماء، والوصول الى الزراعة الذكية، والمحافظة على الأصول الوراثية، موضحاً أن مستقبل الزراعة المصرية يعتمد على التكثيف المعرفى والبحث العلمى، ورفع كفاءة استخدام الرى.

ومن جانبه استعرض د. محمد سليمان الرؤية الإستراتيجة لوزارة الزراعة فى إطار إستراتيجية التنمية المستدامة "مصر2030 "، مشيرًا إلى أن إستراتيجية الوزارة تهدف إلى النهضة الزراعية لمصر اعتمادًا على الابتكار وتكثيف المعرفة، موضحًا أنها تشتمل على تشمل 12 برنامجاً تنمويا واستثمارياً، مشيرًا إلى دور القطاع الزراعى فى ترشيد استهلاك المياه من خلال استنباط أصناف مبكرة النضج وتحديث الأساليب الزراعية.

واستعرض د. عمرو فاروق مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا دور البحث العلمى فى تنفيذ الإستراتيجية الزراعية ودعم المنظومة الزراعية فى مصر، موضحًا أنها نجحت فى توفير خمسة آلاف حقل إرشادى، بالإضافة إلى توفير احتياجات الزراعة من الحملات والمبادرات القومية.

وفى كلمته حول الزراعة فى الصحراء، استعرض د. نعيم مصلحيى الأدلة البيولوجية والاجتماعية والاقتصادية للتصحر، والجهود المبذولة على المستوى الاقليمى والوطنى والدولى.

ومن جانبه أوضح د حسين منصور رئيس جهاز سلامة الغذاء أن منظومة سلامة الغذاء فى مصر تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية (التشريعات ، والتفتيش، والتوعية الإعلامية).

كما تم خلال الجلسة استعراض بعض الشركات التكنولوجية الناشئة (الصوامع - المعدات الزراعية - الاستزراع السمكى - الأسمدة بطيئة التحلل).

المصدر وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
58
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11277162

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول