المرصد المصرى للعلوم وقياس مؤشرات أداء الباحثين

أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن الأكاديمية أصبح لديها من القدرات والإمكانيات ما يمكنها من قياس مؤشرات أداء الباحثين والجامعات والمراكز والهيئات البحثية في مصر بشكل دوري من خلال المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لها، والذي أنشئ في فبراير 2014.

وقال «صقر»، في تصريح له، الأربعاء، إن المرصد يقوم بإصدار تقارير دورية لقياس مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر عن القطاع الحكومي والخاص، ويتم رفع تلك التقارير إلى صانعي القرار بشكل دوري، كما أنها تنشر على موقع الأكاديمية- المرصد المصري www.asrt.sci.eg ، لافتًا إلى أن المرصد يقيس أداء الباحثين من جميع الجوانب البحثية وباستخدام المعايير الدولية الحديثة والمتبعة في الدول المتقدمة.

وأضاف أن مقياس لـ h-index ليس هو المعيار الوحيد الذي يتم به تقييم العلماء، كما ظهر في بعض التقارير الصحفية والمواقع الإلكترونية التي صنفت بعض العلماء المصريين مؤخرًا وفقا لـ Google scholar، بل هناك معايير أخرى تتعلق بجودة الأداء البحثي وتأثيره محلياً وعالميًا وبراءات الاختراع والمدرسة العلمية.

وأوضح «صقر» أن تقييم الأداء استنادًا إلى معايير مرجعية ومنهجية علمية يعد أول وسائل الإصلاح والتطوير وأن تحديث العمل البحثي لن يتحقق بأي حال من الأحوال دون معرفة موقعنا الحالي والحقيقي بكل شفافية، خاصة أن منظومة البحث العلمي تسعى للانطلاق وإحداث نهضة بحثية من أجل اللحاق بركب التقدم العلمي.

وأكد أن الأكاديمية لا تسعى لنشر (أسماء) العلماء المصريين وتخصصاتهم، وإنما تحتفظ بهذه البيانات للاستفادة منها في التخطيط الاستراتيجي وتحديد نقاط القوة والضعف والتنافسية في منظومة البحث العلمي، وفي تقييم واختيار أعضاء المجالس النوعية واللجان الوطنية وفي الترشح لجوائز الدولة ... المزيد على موقع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
532
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11432094

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول