مكتب تطوير البحوث والدراسات العليا بجامعة المنصورة
فى إطار حرص قطاع الدراسات العليا والبحوث على تقديم الخدمات المناسبة للارتقاء بمستوى البحث العلمى والدراسات العليا، تم إنشاء مكتب يتولى الاهتمام بالبحث العلمى من خلال ست محاور:
- الحفاظ على أصالة البحث العلمى و منع السرقات.
- النشر الدولى.
- البحوث العلمية المنشورة باللغة العربية.
- البحوث العلمية المنشورة باللغة الانجليزية.
- الدورات المحلية الصادرة عن الكليات ووحدات جامعة المنصورة.
- الرسائل الجامعية.
- التصنيفات العالمية للجامعات.
- قاعدة بيانات هوية الباحثين.
و من أهم هذه المحاور التى يعمل عليها مكتب تطوير البحوث والدراسات العليا :
الحفاظ على أصالة البحث العلمى و منع السرقات:
- وذلك من خلال برنامجى Turnitinلفحص الرسائل العلمية والأبحاث للباحثين سواء كانوا طلاب دراسات عليا أو أعضاء هيئة تدريس، و برنامج iThenticateلفحص أبحاث الترقى لأعضاء هيئة التدريس للكشف عن أصالة البحوث العلمية.
- يقوم برنامج Turnitinبمقارنة المحتوى العلمى بقاعدة بيانات البرنامج ومنها مواقع الانترنت التى يصل عددها ل 80 مليون موقع و يقوم البرنامج بحفظ نسخة من البحث العلمي فى قاعدة بياناته و لذلك فإنه مخصص لطلاب الدراسات العليا ( رسائل الماجستير و الدكتوراه ، و الأبحاث المستخلصة من الرسائل العلمية، وأبحاث حوافز النشر، وجوائز الجامعة).
- أما بالنسبة لبرنامج iThenticateفيقوم بمقارنة البحث فى قواعد البيانات الأكاديمية العالمية بالإضافة للمواقع العامة لعدد يصل إلى 80 موقع، ولا يقوم بحفظ نسخة من البحث العلمى لذلك فهو مناسب للباحثين الأكاديميين.
طرق استخراج إفادة فحص لأبحاث الترقى على برنامج كشف الانتحال الادبى iThenticate
- يتم فحص الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس للترقية للدرجات العلمية مقابل مبلغ 100 جنيه لكل بحث يتم إيداعها فى الحساب الخاص بالمجلس الأعلى للجامعات.
- رفع التقارير الخاصة بالفحص للمجلس الأعلى للجامعات حتى يتم إعتمادها و إرسالها إلى اللجنة العلمية بالترقيات.
معامل التأثير الخاص بالأبحاث : " Impact Factor"
- بتقييم الدوريات سواءاستخراج شهادات خاصة عن طريق عمل معامل التأثير الخاص بالأبحاث للتقدم لجوائز الدولة التقديرية مجاناً.
- عمل الفحص الخاص بتقييم الدوريات سواء Q1, Q2 …. و هكذا.
- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس و طلبة الدراسات العليا لتوضيح كيفية النشر و طرق اختيار الدوريات التى يتم النشر فيها.
فحص عناوين رسائل الماجستير والدكتوراة:
- عمل إفادات بفحص عناوين الرسائل العلمية للتسجيل لدرجة الماجستير والدكتوراة عن طريق اتحاد مكتبات الجامعات المصرية مقابل خمسون جنيه.
- التسجيل على بنك المعرفة المصرى للباحثين سواء أعضاء هيئة التدريس أو طلاب الدراسات العليا مجاناً : يتم استخراج إفادة بالتسجيل
- استخراج الملفات التعريفية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس للتسجيل على المواقع التالية مجاناً : ( Orc idو Research idو Research gate Profileو Academia)
- عمل إيداع لمخططات الرسائل كقيد للدراسة لرسائل الماجيستير و الدكتوراه على موقع المجلس الأعلى للجامعات.
- استخراج أرقام إيداع للرسائل قيد الدراسة ( ماجستير أو دكتوراه )
متطلبات فحص الاقتباس لأبحاث الترقى للسادة أعضاء هيئة التدريس (iThenticate)
- صورة بطاقه الرقم القومي.
- استمارة البيانات بصيغة (word ).
- خطاب موافقة عميد الكليه على الفحص.
- الأبحاث بصيغة PDF.
- ترسل الطلبات فى ايميل واحد يجمع كل الأوراق المطلوبة.
- فى حالة وجود ابحاث تم فحصها من قبل على برنامج IThenticateيجب التوضيح عند الدفع.
- فى حالة وجود ابحاث تم فحصها من قبل على برنامج IThenticateيتم توضيح ذلك فى استمارة البيانات بجعلها مميزة بلون مختلف و كتابة تم فحصها من قبل.
- على أن ترسل الطلبات على الإيميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
متطلبات فحص عناوين الرسائل الجامعية
- خطاب فحص العنوان من وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، موقع ومعتمد.
- نسخة من البروتوكول.
- خطة البحث موقعة من المشرفين.
متطلبات ايداع مخططات الرسائل قيد الدراسه
- خطاب إيداع معتمد و مختوم من وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث، مزود بتاريخ مجلس القسم بشرط أن يكون تاريخ المجلس بعد تاريخ صدور الإفادة.
- اسطوانة عليها البروتوكول.
- خطة البحث ملف Wordو ملف PDF.
- صوره ايصال سداد الرسوم المقرره.