الطلاب المتعثرين
آلية اكتشاف ورعاية الطلاب المتعثرين ببرنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية
أولا: فى بداية الدراسة
- مراجعة نتائج اختبارات نهاية الفصل الدراسي لتحديد الطلاب المتعثرين ورصدهم.
- عمل استبيان عن أسباب التعثر وإجراء مقابلات شخصية يتم من خلالها معرفة سبب التعثر
- كتابة تقرير عن مشاكل التي أدت إلي التعثر وكيفية حلها
- رفع التقرير إلي لجنة الإرشاد الأكاديمي ثم عرضها علي اللجنة الفرعية للإشراف علي البرنامج .
ثانياً: أثناء العام الأكاديمى
- مراجعة نتائج اختبارات نصف الفصل الدراسي والدرجات العلمية لمتابعة الطلاب المتعثرين في حالة الوقوف علي سبب التعثر، يتم عرض الأمر علي لجنة الإرشاد الأكاديمي حتي يرتفع معدل إنجاز الطالب.
- متابعة نسبة غياب وحضور الطلاب والتي من خلال يمكن الحصول علي تقييم جزئي حيث أن الغياب عامل مؤثر علي مستوي التحصيل.
- يحتفظ كل مرشد أكاديمي وكذلك اللجنة بسجل لهؤلاء الطلاب يدون به طبيعة المشكلة والخطوات التي اتخذت لحلها ومدي إنجاز الطالب.
- اشتراك الطلاب المتعثرين في الأنشطة الطلابية في الكلية وتشجعهم علي الاستمرار.
- عمل خطة خاصة بالطلاب المتعثرين بالدراسة لمسايرة زملائهم في الدراسة النظرية والعملية.
- يقدم تقرير شهري من كل مرشد أكاديمي للجنة الإرشاد الأكاديمي ثم يرفع بعد ذلك للجنة الفرعية للإشراف علي البرنامج لتوضيح مدي تحصيل العلمي للطلاب المتعثرين.
ثالثاً: نهاية العام الأكاديمى
- متابعة نتائج الامتحانات وتحديد مدي تحسن الطالب.
- يقدم لإدارة الكلية تقرير مفصل شامل علي إنجازات الطلاب المتعثرين.
- عمل استبيان للطلبة عن مدي الاستفادة من لجنة الإرشاد الأكاديمي ومدي رضاهم عن خدمات الدعم وقياس فاعلية البرنامج.
- الاستفادة من الطلاب المتفوقين لمساعدة زملائهم من الطلاب المتعثرين في تحسين مستواهم وطرق تحصيلهم.
- الاستعانة بالسادة أعضاء هيئة التدريس ممن لهم قدرات اجتماعية خاصة لحل مشكلات الطلاب مع تفعيل مشاركة ولي الأمر في كل خطوة.
- اقتراحات لحل مشاكل الطلاب المتعثرين
اقتراحات لحل مشاكل التعثر علمياً
- زيادة عدد ساعات الجلسات الدراسية الخاصة بالطلاب وعدد ساعات التدريب العملي.
- مراجعة المحاضرات عن طريق عضو هيئة التدريس وإيجاد طرق سهلة ومبسطة للعرض.
- عمل امتحانات شهرية خاصة للمتعثرين لمعرفة مدي تحسن مستواهم.
- إشراك الطلاب في وضع جداول الامتحانات لإتاحة الوقت الكافي للمتعثرين.
- عمل لقاءات عن طريق استاذ المقرر مع الطلاب المتعثرين في الساعات المكتبية المعلنة لمناقشتهم في مشاكلهم العلمية.
اقتراحات لحل مشاكل التعثر اجتماعياً او نفسيا
- مشاركة الأهل وتحديد مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين أو نفسيين لتعامل مع هؤلاء الطلاب من أجل العمل علي تخطي هذه المشاكل.