حفل تخريج كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية لدارسى دورة إدارة الأزمات رقم (١) من أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة المنصورة

يتقدم السيد الأستاذ الدكتور محمد على شطا عميد الكلية والسادة الوكلاء بخالص التهانى القلبية وأطيب الأمنيات بدوام التوفيق للزملاء المشاركين في البرنامج التدريبي إدارة الأزمات رقم (١) للسادة أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة المنصورة، والذي تم تنفيذه من قبل أكاديمية ناصر العسكرية بجامعة المنصورة خلال الفترة 9/4/2022 وحتى 13/4/2022.

الجدير بالذكر أنه فى إطار الاحتفال باليوبيل الذهبى لجامعة المنصورة، اختتمت يوم الأربعاء الموافق ١٣ إبريل ٢٠٢٢م بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة،فعاليات دورة إدارة الأزمات (١) التدريبية حيث تم تخريج كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية ل ٩١ من دارسى الدورة من أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة المنصورة ،تحت رعاية أ.د/ أشرف عبد الباسط - رئيس جامعة المنصورة واللواء أ.ح/ أيمن نعيم ثابت - مدير أكاديمية ناصر العسكرية.

بحضور كل من أ.د/ أشرف طارق حافظ - نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ، أ.د/ محمود المليجى - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء أ.ح/ سامح الدجوى مدير كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية، اللواء الدكتور/ حسام أنور - المستشار والمحاضر بكلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية ، العميد أ.ح/ وائل أبو الفتوح - مدير مكتب المخابرات الحربية بالدقهلية، عدد من عمداء كليات الجامعةووكلائها ، أ.د/ محمد الألفى - مدير مركز الأداء الجامعى بالجامعة ، د/ سماح السعيد - نائب مدير المركز ، د/ شيماء عبد الوهاب - منسق اتفاقية التعاون بين جامعة المنصورة وأكاديمية ناصر العسكرية بالجامعة، عدد من أساتذة جامعة المنصورة ، أ/ أسامة موسى - أمين عام الجامعة ، السادة أمناء الجامعة المساعدين .

أشار أ.د/ أشرف حافظ إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتى فى سياق اتفاقية التعاون بين جامعة المنصورة وبين أكاديمية ناصر العسكرية للارتقاء بقدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة المنصورة وتنمية مهاراتهم. وأشاد بدور مركز تطوير الأداء الجامعى بجامعة المنصورة فى تنفيذ هذه الاتفاقية من خلال تنظيم مختلف الدورات التدريبية بجامعة المنصورة التى تحقق أهداف الاتفاقية. ونوه بأن هذه الاتفاقية تم توقيعها فى يوليو ٢٠٢٠م.وأثنى على حرص قيادات أكاديمية ناصر العسكرية على التعاون مع جامعة المنصورة فيما يحقق تطوير فكر أعضاء هيئة التدريس وقيادات الجامعة.

أعرب اللواء أ.ح/ سامح الدجوى عن سعادته بالتواجد فى رحاب جامعة المنصورة ذات التاريخ العريق والمكانة المميزة عالميا خلال الاحتفال باليوبيل الذهبى لها. ونقل تحيات اللواء أ.ح/ أيمن نعيم ثابت لخريجى الدورة . وأكد على استمرار التعاون بين أكاديمية ناصر العسكرية وجامعة المنصورة فى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة. ولفت الانتباه إلى تعدد التحديات التى تواجه الدولة المصرية على كافة المستويات مما يتطلب العمل الجاد المستمر للتغلب على هذه التحديات.

وألقى اللواء الدكتور/ حسام أنور محاضرة بعنوان " دور أجهزة الدولة المعنية فى مواجهة الأزمات والكوارث".
وذكر أن الأزمات والكواراث يصاحبها عادة مايلى: عدم استقرار الحالة النفسية والمعنوية والأمنية فى منطقة الحادث، انهيارات كاملة أو جزئية فى المنشأت الخاصة والمرافق العامة، حالات وفيات وإصابات تتناسب طرديا مع شدة الكارثة، ارتباك حالة المرور وتزاحم مركبات الإسعاف والإطفاء، ندرة المعلومات وتضاربها فى اللحظات الأولى.
وأكد على أن الأجهزة التى تنفذ خطة مواجهة الأزمات تتمثل فى : أجهزة لها دور فى مواجهة كافة أنواع الأزمات والطوارئ مثل وزارات الدفاع والداخلية والصحة والتضامن الاجتماعى والتموين والتجارة الداخلية، أجهزة لها دور معين فى بعض الأزمات مثل هيئةقناة السويس وهيئة الطاقة الذرية ووزارة الموارد المائية والرى ، أجهزة لها دور فى التنبؤ بالأزمات مثل هيئة الأرصاد الجوية والمعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيائية، أجهزة لها دور معاون مثل وزارات الخارجية والطيران المدنى والشباب والرياضة والإعلام والجمعيات غير الحكومية من خلال المشاركة الشعبية والهلال الأحمر.
وأضاف أن كل وزارة أو جهة تقوم بخطة عمل تنفيذية لأجهزتها وفق طبيعة عملها فى مواجهة الأزمات مع ضرورة عقد الدورات التدريبية للعاملين بها وحصر الإمكانيات المتاحة لدى هذه الجهات والتى يمكن الاستفادة بها وقت الحاجة وعمل نشرات وكتب دورية لتوزيعها على كافة المستويات الإشرافية ، بهدف زيادة القدرة على التنبؤ بالأزمات واتخاذ القرارات للحد من آثارها وتحقيق التكامل بين كافة أجهزة الدولة فى التقدير السليم لهذه الأزمات وطرق مواجهتها من خلال التوظيف الجيد لكافة الإمكانيات المتاحة لها للحصول على أفضل النتائج.
ونوه بأن كافة أجهزة وزارة الداخلية (الحماية المدنية، الأمن المركزى وقوات الأمن، الإعلام، النجدة، شرطة البيئة والمسطحات المائية) تساهم فى مواجهة الأزمات من خلال حفظ الأمن والنظام بمنطقة الحادث وتنظيم حركة المرور داخلها وتحويل المرور عن الطرق المؤدية إليها إلى الطرق البديلة مع تنظيم آلية انتظار السيارات.
وصرح بأن دور القوات المسلحة فى مواجهة الأزمات يتمثل فى تقديم معاونة متبادلة بين المحافظات، معاونة كافة المؤسسات بإمكانيات الجيش، التدخل باستخدام هذه الإمكانيات وذلك من خلال عدة مراكز ووحدات تابعة للقوات المسلحة مثل مركز إدارة الأزمات ، مركز البحث والإنقاذ، وحدة الإنقاذ والتدخل السريع.
وشدد على أن القوات المسلحة تتدخل فى حل الأزمات بعد استنفاذ ٦٠٪ من إمكانيات قطاعات الدولة المدنية المختلفة بناء على تقدير المستشار العسكرى بكل محافظة والذى يعد همزة الوصل بين كافة المؤسسات المدنية بكل محافظة وبين القوات المسلحة.

وقام كل من أ.د/ أشرف طارق حافظ و اللواء أ.ح/ سامح الدجوى واللواء الدكتور/ حسام أنور بتكريم خريجى الدورة التدريبية (أ) لإدارة الأزمات.

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
596
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11275383

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول