فعاليات «مؤتمر المنصورة الدولي الثالث للغذاء»

تحت رعاية كريمة من السيد الأستاذ الدكتور/ أشرف محمد عبد الباسط القائم بعمل رئيس جامعة المنصورة وإشراف السيد الأستاذ الدكتور/ أشرف محمد سويلم نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ ناظم عبد الرحمن شلبي عميد كلية الزراعة.

نظم قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة فعاليات مؤتمر المنصورة الدولي الثالث للغذاء تحت عنوان «دور الصناعات الغذائية فى تنمية الاقتصاد القومى (MIFC 2018) » خلال الفترة من  22-26 أكتوبر 2018 بمدينتى المنصورة والغردقة - مصر.

تم خلال الجلسة الافتتاحية تكريم السادة أعضاء هيئه التدريس بقسم الصناعات من الأساتذة المتفرغين والحاصلين على جوائز من الجامعة، وقد ألقى السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد عبد العزيز الرفاعى- الأستاذ المتفرغ بقسم الصناعات الغذائية محاضره عن Nanotechnology in food processing.

كما تناول المؤتمر العديد من الأبحاث في مجالات مختلفة مثل الأغذية الوظيفية والتغذية العلاجية والاستفادة من مخلفات المصانع الغذائية وتحسين صفات منتجات المخابز وتحسين صفات منتجات الألبان واستخدام تقنيات النانو فى مجال انتاج المنتجات الدهنية.

وانتهي المؤتمر لمجموعة من التوصيات على النحو التالى:

  • تعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي والمخلفات الزراعية في انتاج أغذية ذات قيمه اقتصاديه مضافه.
  • التوسع في انتاج الأغذية الوظيفية باستخدام منتجات غذائية طبيعية مثل الشوفان والشعير.
  • تنميه الوعي الغذائي من خلال البرامج التثقيفية.
  • اعتماد منتجات الحبوب الكاملة ومن أهمها الشعير كأغذية وظيفية في تغذية الاصحاء والمرضي بالأمراض ذات العلاقة بالغذاء مثل امراض القلب والكبد والكلي والسكري لما لها من دور وقائي وعلاجي مثبت بالدراسات العلمية والتوسع في انتاج بذور الكينوا وزيادة استخدامها كبديل للقمح في بعض أنواع المخبوزات.
  • توطيد التعاون بين جهات البحث العلمي المتمثلة في الجامعات والمراكز البحثية وبين المصانع والجهات الإنتاجية لتعظيم الاستفادة من خبرات الجانبين بما يعود بالنفع على تطوير الصناعات الغذائية والنهوض بها وكذلك تطبيق الأبحاث المنشورة في مجالاتها المتعددة في الصناعة والامر يتطلب مد جسور الثقة بين الجامعة والجهات الصناعية وتشجيع الاستعانة بالباحثين والاستشاريين من الجامعة في حل مشاكل والعقبات التي تواجه المنتجين للغذاء.
  • المزيد من الدراسة في مجال النانوتكنولوجى للوصول الى الاستخدام الأمثل وضمان سلامه الأغذية المستخدم فيها تقنيه النانو.
  • الاستخدام الأمثل للمياه في استخدام وتصنيع الأغذية للحد من الهدر منها.
  • تحسين خواص منتجات الالبان باستخدام البادئات الطبيعية.
  • وضع خطة بحثية قومية تجمع الجامعات ومراكز البحوث المصرية والمصانع في سياق واحد بما يضمن تحقيق اهداف تخص قضايا محلية وتحقيق التعاون بينها في مجالات التميز لكل منها وتجنب الفجوة او التكرارية في المجالات البحثية.
  • نشر وتعميم توصيات المؤتمر بين المراكز البحثية والصناعية.
  • مناقشة ما توصل اليه من نتائج في هذا المؤتمر وما تم إنجازه عند انعقاد المؤتمر الرابع.

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
1277
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11622955

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول