كلية الزراعة تعقد مؤتمرها العلمي السنوي عن العام الجامعي 2022/2023 وتكرم أعضاء هيئة التدريس والباحثين

عقدت يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024م فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الزراعة بعنوان (الإنجازات - التحديات - الرؤية المستقبلية - المقترحات) عن العام الجامعي 2022/2023 برئاسة السيد الأستاذ الدكتور محمد على محمد شطا عميد الكلية، لمناقشة ما تم إنجازه خلال العام الفائت والخطة المستقبلية وتحديد المشكلات التى تواجه العملية التعليمية وسبل مواجهة تلك المشكلات.

بحضور السيد أ.د/ صالح السيد سعده وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، السيد أ.د/ متولي محمد أبو سريع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بتسيير عمل وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، السيدة أ.د/ هبة إبراهيم عبد السلام مدير وحدة ضمان الجودة، السيدة أ.د/ رانيا إبراهيم الجمال مدير وحدة التميز المؤسسي، السيد أ.م.د/ عمرو أحمد جبر مدير مكتب دعم الابتكار والبحث العلمي، والسادة رؤساء الأقسام العلمية ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة العاملين بالكلية وطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

افتتحت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم عرض فيديو عن المؤتمرات العلمية للأقسام للعام الجامعي 2022/2023.

بدأ دكتور محمد شطا الحديث بالترحيب بالسادة الحضور وتوجه بالشكر للسيد أ.د/ أيمن الغمري وكيل الكلية السابق لشئون الدراسات العليا والبحوث عن فترة توليه مهام القطاع، كما توجه بالتهنئة لقيادات الكلية والتى صدر بها قرار تعيين من أ.د. رئيس الجامعة، ولحظة عرفان ووفاء للسادة أعضاء هيئة التدريس الذين وافتهم المنية خلال العام الفائت.

تناول سيادته الإنجازات التى تمت خلال العام الفائت خاصة البنية التحتية حيث تم بدء العمل في المرحلة الأولى من إنشاءات مبنى امتداد كلية الزراعة والمكون من 8 طوابق مخصصة للمعامل والقاعات الدراسية، والانتهاء من تجهير الدورين الرابع والخامس بمبنى (و)، كما تحدث عن إنشاء معمل العيادة النباتية والذى يضم ما يقرب من 12 جهاز علمي، وصدور قرار رئيس الجامعة بالموافقة على تشكيل مجلس إدارة المعمل المركزي والذى يضم 18 معملاً لخدمة العملية التعليمية والبحثية.

كما أضاف سيادته أنه جارى اتخاذ الإجراءات لإنشاء وحدة الخبز الخالي من الجلوتين، وإنشاء وتجهيز عدد (3) صوب زراعية تعمل بنظام التحكم الآلي، والإجراءات التى تم اتخاذها لتأسيس شركة ابتكار للتجارة والخدمات الزراعية المملوكة لكلية الزراعة.

كما تناول دكتور متولى أبو سريع الحديث عن أنشطة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع الدراسات العليا والبحوث خلال العام الفائت وإحصائيات الإنجاز بكل قطاع ومقارنتها بالأعوام السابقة.

وأوضح دكتور صالح سعدة فى مستهل حديثة حول قطاع التعليم والطلاب أن كلية الزراعة في مقدمة تنسيق كليات الزراعة المصرية لعام 2022 وأن هناك زيادة كبيرة فى أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، كما أشار إلى ارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين بالبرامج النوعية حيث وصلت إلى 45% من طلاب المستوى الأول.

تحدثت دكتوره هبه عبد السلام عن أنشطة وحدة ضمان الجودة وما تم إنجازه خاصة الاستبيانات التى أجريت ونتائجها والإجراءات التصحيحية، وأن الكلية بصدد إعداد خطة استراتيجية جديدة فى اطار الاستعداد للتقدم للاعتماد المؤسسي، وأيضا التقدم لاعتماد البرامج النوعية بالكلية.

وحول إنجازات وحدة التميز تحدثت دكتوره رانيا الجمال عن نشاط الوحدة والتى تم تأسيسها حديثاً بهدف إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي وتنمية القدرات البشرية لوحدات الكلية وقطاعاتها المختلفة، وأشارت إلى ارتفاع تقييم الكلية عن العام السابق والإجراءات التى تم اتخاذها للوصول إلى نتائج أفضل.

وتحدث دكتور عمرو جبر عن مهام مكتب دعم الابتكار والبحث العلمي والذى أنشأ بهدف نشر ثقافة الابتكار في كافة قطاعات الكلية وتوفير البيئة الداعمة لإطلاق الطاقات وتحقيق وإبراز الإنجازات، وعن الدعم الفني الذى يقدمه المكتب لراغبي التقدم للجوائز أو الحصول على تمويل للمشروعات البحثية أو أصحاب الأفكار الابتكارية.

وفى ختام المؤتمر تم تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس الذين تم اختيارهم ضمن قوائم اللجان العلمية الدائمة في دورتها الرابعة عشر، والفائزين بجوائز الدولة وجوائز الجامعة لعام 2023، والمكرمين بعيد العلم الرابع عشر بجامعة المنصورة، كما تم تكريم الحاصلين على تمويل مشروعات بحثية من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

الجدير بالذكر أنه تم إلقاء محاضرة على هامش المؤتمر تحدث فيها السيد أ.د/ يحيى على زهران - الأستاذ المتفرغ بقسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي- حول مشروع توجيه الطاقة البحثية الزراعية لمواجهة متطلبات الإنتاج والتنمية.

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
480
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11691299

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول