.

معمل المكافحة الحيوية

يتطلب الإنتاج الوفير للمحاصيل المختلفة برامج متكاملة لحماية هذه المحاصيل من أضرار الآفات الحشرية الرئيسية وغيرها من الآفات الثانوية التى تزداد خطورتها فى السنوات الأخيرة أو تلك الآفات التى توطنت فى البيئة المصرية فى السنوات الأخيرة. وحتى الآن ترتكز المكافحة على استخدام المبيدات الحشرية على أساس أنها أكثر سرعة فى إحداث ضبط التواجد العددى لتلك الآفات ولكن هذا الاستخدام له آثاره الجانبية السيئة على كل من المحصول والبيئة .

ولذلك كان الاتجاه فى السنوات الأخيرة إلى استخدام وسائل بديلة آمنة لمكافحة وضبط التواجد العددى للآفات الحشرية وكان هذا الاتجاه هــــو منظومـــــة السيطرة المتكاملة للآفات الحشـرية المسمى بـ Integrated Pest Management . وتعتبر المكافحة الحيوية العمود الفقرى لبرامج المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية خصوصا على المحاصيل التى يتغذى عليها الإنسان كالخضر والفاكهة وذلك للمحافظة على صحة الإنسان وترشيد استخدام المبيدات الحشرية وحتى نستطيع أن نصدر إلى الخارج هذه المنتجات فى ظل اتفاقية التجارة الدولية.
لذا كان الهدف من إنشاء الوحدة هو الإنتاج الكمى أو التربية المكثفة للأعداء الحيوية بالعدد الذى يكفى لتحقيق أهداف المكافحة الحيوية المرتبطة بنسبة مقبولة بين التكلفة والعائد .

حيث تستند برامج المكافحة الحيوية على هدفين رئيسين هما :

  • إنتاج المفترسات بالتعداد المطلوب فى الوقت المناسب.
  • فاعلية إطلاق هذه الأعداء الطبيعية والدور الذى تلعبه لتحقيق الهدف المنشود من إتباع هذه الوسيلة من المكافحة للآفات .

مدير المشروع
أ.د. عادل حسن عبد السلام
الباحث المساعد لمشروع الزراعة العضوية
بكلية الزراعة
 

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
483
عدد الزيارات
عدد الزيارات
9008162

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول