فعاليات ندوة «اعرف بلدك .. جولة في معالم مصر السياحية»

برعاية أ.د. شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، وريادة أ.د. محمد عطية البيومي - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. محمد على محمد شطا - عميد كلية الزراعة وأ.د. محمد أحمد عبداللطيف - عميد كلية السياحة والفنادق، وإشراف أ.د. متولى محمد أبو سريع - وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. دعاء سمير حزه - وكيل كلية السياحة والفنادق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

عقدت بكلية الزراعة ندوة ضمن خطة كلية السياحة والفنادق للتوعية المجتمعية السياحية والأثرية والتاريخية والبيئية بعنوان (اعرف بلدك .. جولة في معالم مصر السياحية)، وذلك يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، حاضرها أ.م.د. أحمد عادل حماد - الأستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق.

افتتح الحديث أ.د/ متولى أبو سريع بالترحيب بالسادة الضيوف والسادة الحضور وتناول الحديث أهمية إقامة مثل هذه الندوات ودورها في تعريف الطلاب بمعالم بلدهم ومدى انفرادها بهذا الكم العظيم من المعالم الأثرية التاريخية وعظمة الآباء والأجداد ودورهم في الحفاظ عليها .

ثم تناول الحديث أ.د/ دعاء سمير حزه وكيل كلية السياحة والفنادق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالإعراب عن مدى سعادتها بحفاوة الترحيب وحسن الاستقبال وأهمية معرفة الطلاب بمعالم بلدهم ودورهم في الحفاظ عليها.

وبعد ذلك تحدث أ.م.د/ احمد عادل حماد الأستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية عن معالم مصر التاريخية بصفة عامه والتعريف بمعنى السياحة وأهميتها وأركانها وبدأ الحديث عن معالم القاهرة التاريخية وتم الاستعانة بوسائل العرض الحديثة لإثراء الحديث وزيادة التفاعل حيث قام سيادته بالحديث عن المتحف المصري والشكل المعماري له من الداخل والخارج واحتواءه على 180الف قطعة اثريه كما تناول الحديث عن المتحف المصري الكبير وكونه أكبر متحف للآثار فى العالم واحتوائه على 100000 قطعة أثرية وقدرته على استيعاب عدد 5000زائر في وقت واحد، كما تحدث عن المتحف القومي للحضارة الذى تم إنشاءه على مساحة 3.5 فدان والحديث عن متحف جابر أندرسون ومتحف الفن الإسلامي الذى يمثل اكبر متحف للآثار الإسلامية فى العالم، والمتحف القبطي الذى يمثل أكبر متحف للآثار القبطية في العالم حيث يحتوى على 16الف قطعة أثرية وتناول الحديث برج القاهرة وتصميمه على شكل زهرة اللوتس وارتفاعه 187م والحديث عن بانوراما حرب أكتوبر ودورها فى إبراز عظمة التكتيك الحربى، وقلعة صلاح الدين ودورها فى تحصين مصر واحتوائها على بئر من الداخل بعمق 150م وكذلك الحديث عن باب العزب الذى شهد مذبحة القلعة وباب زويلة وبراعة التصميم ومسجد محمد على باشا فى حي الخليفة ومسجد عمر بن العاص أول مسجد بنى فى القاهرة بعد الفتح الإسلامي لها وكذلك مسجد احمد بن طالون وتميزه بالسلم الخارجي للمأذنة ثم الحديث عن الجامع الأزهر منارة العلم فى العالم الإسلامي ودوره فى نشر العلم فى أنحاء العالم ومسجد الحسين وتناول الحديث عن شارع المعز وأهميته التاريخية وخان الخليلي والكنيسة المعلقة وقصر البارون وقصر السكاكيني وقصر عائشة فهمى وقصر عابدين

وفى النهاية تقدم أ.د/ متولى أبو سريع بالشكر للسادة الضيوف عن المعلومات القيمة التي اثروا الحاضرين بها متمنيا تكرار تلك الندوات لأهميتها.

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
901
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11177786

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول