وحدة الارشاد الأكاديمي والتوجيه الطلابى
مهام وأنشطة الوحدة
الخدمات الصحية والاجتماعية من خلال:
- دعم إمكانات الفحوص الطبية واختبارات الذكاء والاختبـارات المقننـة.
- تشكيل فرق المعالجة المتكاملة بكافة العناصر الطبية والأكاديمية، التربوية.
- التشخيص المبكر للحالات خلال الملاحظات والاتصــال بالأسرة.
- استيفاء اختبارات الذكاء والتحصيل المقننة والطموح والدوافـع.
- متابعة الحالات الفردية وإزالة الأسباب والعوائق الجسمية والنفسيـة.
- بناء علاقات مباشرة مع المنزل وأسر الطلاب المتأخرين دراسيــاً.
- المساعدات الاقتصادية والاجتماعية لأسر المتأخرين دراسيــاً.
العلاج المعرفى وبناء الثقة من خلال:
- العلاج التوكيدى من خلال بناء الثقة والنظرة المستقبلية للطـلاب.
- تدريب الطلاب على مهارات الحياة والاندماج فى الأنشطة الجامعيــة.
- برامج لتنمية مهارات وعادات الاستذكار الجيد والاستعداد للامتحانــات.
- الاهتمام بمجموعات التقوية وطرق التعامل مع المتأخرين دراسيــاً.
- التعزيز الإيجابى للطلاب المتأخرين دراسياً (رحلات-هدايا..الــــخ).
- عقد وتشجيع جلسات الإرشاد الجماعى للطلاب المتأخرين دراسيا.
مراجعة وتطوير المنظومة التربوية من خلال:
- المراجعة الدورية للمناهج وطرق التدريس والكتاب الجامعـى.
- مراعاة إتباع الأساليب التربوية فى معاملــــة الطــلاب.
- متابعة توفير معايير وشروط الجودة للامتحانات وأساليب التقييـم.
- تحديد الأعداد المناسبة لمجموعات التدريس والمعامل والمدرجـات.
- دعم العلاقات الطلابية/الطلابية وترشيدها بالريادة والإشراف.
- تفعيل الريادة الطلابية والإشراف الأكاديمى كدور حيوى للأساتذة.
- متابعة التزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة والتعامل مع الطلاب.
حصر وتحليل الظواهر الطلابية ومتابعة التقدم من خلال:
- تصميم واستخدام أدوات بحث سريع بالمشاركة لرصد المشكلات الطلابيـة.
- إجراء دراسات واستيفاء قوائم استقصاء للظواهر الطلابيـــة.
- عقد ورش عمل بالاستعانة بالخبراء المجالات الاجتماعية والسياسيــة.
- تحليل الشكاوي الواردة بصندوق الشكاوي الطلابية للتعرف علي المشكلات.
- تنفيذ أنشطة التقييم السنوي لمتابعة التقدم في إجراءات المواجهـة.
- عقد مؤتمر سنوي طلابي لمراجعة الآليات واستخلاص الدروس المستفادة.