Image

أول برنامج معتمد (على مستوى كليات الزراعة) من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتمادرقم اعتماد 214 من 2 مارس 2022 حتى 1 مارس 2027

agrprog1.jpg
agrprog2.jpg
agrprog3.jpg
agrprog4.jpg
agrprog5.jpg

معمل مركزى

معمل أمراض البذور والأنسجة 

أسس معمل أمراض البذور والأنسجة بكلية الزراعة جامعة المنصورة ليكون جزء من المعمل المركزى بالكلية، ويحقق رسالته في تقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية لكافة المستفيدين باستخدام التقنيات والأجهزة الحديثة فى نظم التحاليل لمواجهة التطورات المستحدثة فى العلوم الزراعية.

حصل معمل أمراض البذور والأنسجة على الاعتماد من المجلس الوطنى للاعتماد (ايجاك) بوزارة التجارة والصناعة، وتم تقييمه طبقاً للمواصفات الدولية ISO/IEC 17025 : 2017 والمتطلبات الخاصة بالمجلس .

مهام معمل أمراض البذور والأنسجة : إجراء اختبارات صحة البذور والبيوتكنولوجي والميكروبيولوجي لخدمة المجتمع الزراعى.

يسعى معمل أمراض البذور والأنسجة إلى تقديم أفضل الخدمات من خلال سرعة الأداء مع دقة النتائج طبقاً لمواصفات الأيزو ISO/IEC 17025 ، ولديه قاعدة بيانات وشبكة معلومات مع كبرى المعامل المعتمدة لدى الاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الأمريكية .

يستخدم معمل أمراض البذور والأنسجة أحدث تكنولوجيا التشخيص والتعريف فى تقديم الخدمات ومنها (تحاليل معملية - ورش عمل - دورات تدريبية - بحوث علمية - استشارات فنية).

كما يقدم المعمل اختبارات خاصة ومعتمدة دولياً لشركات إنتاج البذور والمصدرين فى:
-- التفحم السائب فى حبوب القمح والشعير.
-- الفيوزاريوم فى بذور الطماطم و الذرة.
-- الكوليتتركيوم فى بذور الفاصوليا والبسلة الجافة المعدة التصدير.

الموقع الالكترونى للمعمل: http://sepa.mans.edu.eg/


معمل المكافحة الحيوية

3يتطلب الإنتاج الوفير للمحاصيل المختلفة برامج متكاملة لحماية هذه المحاصيل من أضرار الآفات الحشرية الرئيسية وغيرها من الآفات الثانوية التى تزداد خطورتها فى السنوات الأخيرة أو تلك الآفات التى توطنت فى البيئة المصرية فى السنوات الأخيرة. وحتى الآن ترتكز المكافحة على استخدام المبيدات الحشرية على أساس أنها أكثر سرعة فى إحداث ضبط التواجد العددى لتلك الآفات ولكن هذا الاستخدام له آثاره الجانبية السيئة على كل من المحصول والبيئة .

ولذلك كان الاتجاه فى السنوات الأخيرة إلى استخدام وسائل بديلة آمنة لمكافحة وضبط التواجد العددى للآفات الحشرية وكان هذا الاتجاه هــــو منظومـــــة السيطرة المتكاملة للآفات الحشـرية المسمى بـ Integrated Pest Management . وتعتبر المكافحة الحيوية العمود الفقرى لبرامج المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية خصوصا على المحاصيل التى يتغذى عليها الإنسان كالخضر والفاكهة وذلك للمحافظة على صحة الإنسان وترشيد استخدام المبيدات الحشرية وحتى نستطيع أن نصدر إلى الخارج هذه المنتجات فى ظل اتفاقية التجارة الدولية.
لذا كان الهدف من إنشاء الوحدة هو الإنتاج الكمى أو التربية المكثفة للأعداء الحيوية بالعدد الذى يكفى لتحقيق أهداف المكافحة الحيوية المرتبطة بنسبة مقبولة بين التكلفة والعائد .

حيث تستند برامج المكافحة الحيوية على هدفين رئيسين هما :

  • إنتاج المفترسات بالتعداد المطلوب فى الوقت المناسب.
  • فاعلية إطلاق هذه الأعداء الطبيعية والدور الذى تلعبه لتحقيق الهدف المنشود من إتباع هذه الوسيلة من المكافحة للآفات .

مدير المشروع
أ.د. عادل حسن عبد السلام
الباحث المساعد لمشروع الزراعة العضوية
بكلية الزراعة
 

الأقسام العلمية

البرامج التعليمية

بيانات الاتصال

مصر - المنصورة - 60 شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - كلية الزراعة

الرقم البريدي: 35516

 2202254 (50) 20+

  agrdean@mans.edu.eg

ss1.png
s2.png
s3.png
s4.png
s7.png
s5.png
زيارات اليوم فقط
1124
عدد الزيارات
عدد الزيارات
11173067

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول