السمات المميزة
وثيقة السمات المميزة لبرنامج وقاية النبات
- تقديم بيئة تعليمية مميزة من حيث القاعات والمعامل وأعضاء هيئة التدريس حيث تتم الدراسة في قاعات مجهزة وبأعداد قليلة للطلاب تتيح سهولة التحصيل والفهم.
- يعتمد البرنامج على الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بإجمالي 137ساعة معتمدة وفقا لأحدث النظم العالمية مما يسمح بمرونة كبيرة في دراسة المقررات وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين بالإضافة إلى فصل دراسي صيفي إختياري.
- وجود تواصل مع خبرات عملية من الشركات المتخصصة في مجال وقاية النبات لعقد بروتوكولات تعاون معها في مجال التدريب الميداني للطلاب.
- وجود معامل متميزة ومعتمدة تخدم البرنامج مثل معمل أمراض البذور – معمل المكافحة الحيوية – معمل متبقيات المبيدات مما يتيح لطلاب البرنامج إستفادة معملية متميزة.
- حصول عدد من أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالبرنامج على مشاريع تنافسية محلية ودولية في وقاية النبات.
- وجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في وقاية النبات وأبحاثها والذين لهم أبحاث دولية في مجلات علمية من الفئة الأولى في مجال وقاية النبات وكذلك حاصلين عل جوائز محلية وإقليمية.
- يعتبر البرنامج من البرامج المتفردة محليا واقليميا حيث لا يوجد برامج مختصة بوقاية النبات محليا واقليميا إلا عدد محدود للغاية.
- يتيح البرنامج دراسة العديد من المقررات المتقدمة التى تواكب الإتجاهات الحديثة في مجال وقاية النبات.
- آليات تقويم الطلاب بالبرنامج تعتمد على التقويم المستمر من خلال متابعة الطالب بالاختبارات المختلفة والواجبات والمتطلبات وغيرها من الأنشطة طوال الفصل الدراسي .
- تقدم إدارة البرنامج الدعم الفني في مجال وقاية النبات للمصانع والشركات المتخصصة في حالة تعيين نسبة من طلاب البرنامج لا تقل عن 2%.
- يتيح البرنامج دراسة العديد من المقررات في صورتها الإلكترونية مع إمكانية إجراء امتحانات نصف الفصل الدراسي والاختبارات العملية بالصورة الإلكترونية .
- وجود برنامج تدريبى على طرق البحث العلمى للطلاب فى مركز التجارب والبحوث الزراعية بالكلية.
- تدريب الطلاب منذ السنوات الدراسية الأولى على استنباط المعرفة أكثر من الحفظ التى تزداد كل سنة إلى أن تصل إلى 100% فى نهاية البرنامج.
- وجود مقررات إختيارية وأبحاث يقوم بها الطالب بجانب المواد الإجبارية.
- تنمية مهارات التعلم الذاتى وإجادة الطلاب لإستخدام الكمبيوتر وشبكة المعلومات Internet.
- يقوم البرنامج على نظام Student-Centered Education Problem-Based وهو مختلف عن النظام الأساسى المتبع حاليا فى التعليم الزراعى بالجامعات المصرية (Subject based).